50134. الْوُجُود2 50135. الوُجُودُ1 50136. الوُجود1 50137. الوجود3 50138. الوجُودُ1 50139. الْوُجُود الرابطي150140. الْوُجُود الْكِتَابِيّ...1 50141. الْوُجُود المحمولي1 50142. الْوُجُود لَهُ صُورَة وللعدم صُورَت...1 50143. الوُجُودِيّ1 50144. الوجودي1 50145. الوجوديةُ1 50146. الوجودية2 50147. الوجودية اللادائمة1 50148. الوجودية اللاضرورية...1 50149. الوَجور1 50150. الوَجُورُ1 50151. الوجور1 50152. الوجول1 50153. الوَجَى1 50154. الوجيئة1 50155. الوجيبة1 50156. الوجية1 50157. الوجيح1 50158. الوجيد1 50159. الوجيع1 50160. الوجيعة1 50161. الوجيل1 50162. الوجيم1 50163. الوجيمة1 50164. الوجين1 50165. الْوَجِيه1 50166. الوحاء1 50167. الوُحابُ1 50168. الوحاة1 50169. الوِحَافُ1 50170. الوَحَجُ1 50171. الوحد1 50172. الوحداني1 50173. الوحدانية2 50174. الوحْدةُ1 50175. الْوحدَة2 50176. الوحدة2 50177. الوحر1 50178. الوَحَر1 50179. الوحرة1 50180. الوَحَرَةُ1 50181. الوَحْشُ2 50182. الْوَحْش1 50183. الوحش1 50184. الوحشة1 50185. الوَحْشِيُّ1 50186. الوحْشي1 50187. الوحشي2 50188. الوحص1 50189. الوَحْصُ1 50190. الوحصة1 50191. الوحف1 50192. الوَحْفُ1 50193. الوحفاء1 50194. الوحفة1 50195. الوَحْلُ1 50196. الوحل1 50197. الوحم1 50198. الوَحَمُ1 50199. الوحنة1 50200. الوحواح1 50201. الوحوح1 50202. الوَحْوَحَةُ1 50203. الوحى1 50204. الوَحْيُ2 50205. الْوَحْي2 50206. الوَحي1 50207. الوحي2 50208. الوحيد1 50209. الوَحِيدُ1 50210. الوَحِيدَانِ1 50211. الوَحِيدَةُ1 50212. الوحيش1 50213. الوَخُّ1 50214. الوخام1 50215. الوَخْدُ1 50216. الوَخْرَاء1 50217. الوَخْزُ1 50218. الوخز1 50219. الوَخْشُ1 50220. الوخش2 50221. الوَخْضُ1 50222. الوخط1 50223. الوخفة1 50224. الوخم1 50225. الوَخْمُ1 50226. الوخمة1 50227. الوَخْنَةُ1 50228. الوخواخ1 50229. الوَخْوَخَةُ1 50230. الوخوخة1 50231. الوُخُوصُ1 50232. الوخوم1 50233. الوخى1 Prev. 100
«
Previous

الْوُجُود الرابطي

»
Next
الْوُجُود الرابطي: وجود الشَّيْء وثبوته للْغَيْر فَهُوَ مفَاد كَانَ النَّاقِصَة فَيكون ذَلِك الشَّيْء مَحْمُولا على ذَلِك الْغَيْر وَيجْعَل الْوُجُود رابطة لحمله على ذَلِك الْغَيْر. فالوجود الَّذِي للْقِيَام فِي نَفسه وجود محمولي ووجوده وثبوته لزيد فِي زيد قَائِم وجود رابطي فللقيام فِي زيد قَائِم وجودان. وجود فِي نَفسه وَوُجُود لغيره. الأول: محمولي - وَالثَّانِي: رابطي - وَفِي الْحَاشِيَة الفخرية أَن الْوُجُود الرابطي مصدر كَانَ النَّاقِصَة والوجود المحمولي مصدر كَانَ التَّامَّة وَقد مر زِيَادَة التَّحْقِيق وَالتَّفْصِيل فِي أُمَّهَات المطالب ثَلَاثَة.
ثمَّ اعْلَم أَن إِطْلَاق الْوُجُود على وجود الشَّيْء فِي نَفسه حَقِيقَة وعَلى وجوده لغيره مجَاز. وَاسْتدلَّ عَلَيْهِ الزَّاهِد بِأَن الْمَوْضُوع لَهُ أَي الَّذِي وضع لَهُ لفظ الْوُجُود لَيْسَ معنى مُشْتَركا بَينهمَا أَي بالاشتراك الْمَعْنَوِيّ لِأَن هَذَا الْمَعْنى كَانَ مُسْتقِلّا بالمفهومية فَهُوَ وجود الشَّيْء فِي نَفسه لَا الْأَعَمّ مِنْهُ وَمن الْوُجُود الرابطي وَإِن كَانَ غير مُسْتَقل بالمفهومية فَهُوَ الْوُجُود الرابطي لَا الْأَعَمّ مِنْهُ وَمن وجود الشَّيْء فِي نَفسه أَي الْوُجُود المحمولي وَلَا شكّ أَن إِطْلَاق الْوُجُود على وجود الشَّيْء فِي نَفسه على سَبِيل الْحَقِيقَة فَكَانَ إِطْلَاقه على الْوُجُود الرابطي على سَبِيل الْمجَاز لما تقرر فِي مَوْضِعه أَن اللَّفْظ الدائر بَين الِاشْتِرَاك وَالْمجَاز مَحْمُول على الْمجَاز انْتهى.
قَوْله لِأَن هَذَا الْمَعْنى إِلَى آخِره. أَقُول لم لَا يجوز أَن يكون الْمَعْنى الْمُشْتَرك أَعم من المستقل بالمفهومية وَمن غَيره، قَوْله وَلَا شكّ أَن إِطْلَاق الْوُجُود إِلَى آخِره فِيهِ شكّ ظَاهر وَمنع باهر لِأَن للمانع أَن يَقُول لَا نسلم أَن إِطْلَاق الْوُجُود على وجود الشَّيْء فِي نَفسه على سَبِيل الْحَقِيقَة اللَّهُمَّ إِلَّا إِن يُقَال إِن المتبارد من الْوُجُود إِذا أطلق وجود الشَّيْء فِي نَفسه. والتبادر إِمَارَة الْحَقِيقَة كَمَا تقرر فِي مَوْضِعه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.