28305. السعوة1 28306. السُّعُود1 28307. السعوط1 28308. السعوف1 28309. السعي1 28310. السَّعْي128311. السعيد1 28312. السعيدة1 28313. السّعيدَةُ1 28314. السعير1 28315. السَّعيعُ1 28316. السغاب1 28317. السغب1 28318. السُّغْدُ2 28319. السَّغْلُ1 28320. السغل التناسلي1 28321. السغن1 28322. السفا1 28323. السفاء1 28324. السّفاتج1 28325. السفاتج1 28326. السَّفاتج1 28327. السفاح1 28328. السِّفَاح1 28329. السفار1 28330. السفارة1 28331. السفاط1 28332. السفاطة1 28333. السفالة1 28334. السفان1 28335. السفانة2 28336. السُّفَانِقُ1 28337. السَّفَاهَةُ1 28338. السفاهة1 28339. السفة1 28340. السفت1 28341. السُّفْتَجَةُ1 28342. السفتجة1 28343. السَّفْجَرُ1 28344. السَّفْحُ2 28345. السفح1 28346. السَّفْرُ1 28347. السّفر4 28348. السَّفر1 28349. السفر1 28350. السفرة1 28351. السفرجل1 28352. السَّفَرْجَلُ2 28353. السُّفُرْقَعُ1 28354. السفساف1 28355. السفسافة1 28356. السَّفْسَطَة1 28357. السّفسطة1 28358. السفسطة3 28359. السفسطي1 28360. السِّفْسِيرُ1 28361. السَّفَطُ1 28362. السفط1 28363. السفع1 28364. السفعاء1 28365. السفك1 28366. السفكة1 28367. السُّفْلُ1 28368. السُّفل1 28369. السفلة1 28370. السَّفْلَّجُ1 28371. السَّفَلَّجُ1 28372. السّفلية1 28373. السِّفْلِيّون1 28374. السفن1 28375. السَّفَنَّجُ2 28376. السّفه1 28377. السَّفَهُ1 28378. السَّفَه1 28379. السفه1 28380. السَّفه وَالسَّفِيه...1 28381. السّفُوحُ1 28382. السفود1 28383. السفوف1 28384. السفوك1 28385. السفية1 28386. السفيح1 28387. السفير1 28388. السَّفِيرُ1 28389. السفيرة1 28390. السفيط1 28391. السَّفِيفُ1 28392. السفيفة1 28393. السَّفِينَة1 28394. السَّفِيه1 28395. السفيه1 28396. السقاء2 28397. السقاب1 28398. السقار1 28399. السقاط2 28400. السقاطة2 28401. السَّقَاطِيَةُ1 28402. السقاف1 28403. السَّقام1 28404. السِّقَايَة1 Prev. 100
«
Previous

السَّعْي

»
Next
السَّعْي
المشي مشي الجدّ والطلب. وذلك إذا كان في عبادة فالمقصود إظهار العبودية، كما تقول في القنوت:
"وَإليكَ نسعَى ونَحفِد"
فقولنا: "نحفِد" يبين معنى "نسعى" . كما قال عَدِيّ بن زَيد : مُتَّكِئاً تَخفِقُ أبوابُه ... يَسعَى عليه العبدُ بالكوبِ
فالمشي إلى المسجد ينبغي أن يكون على نهج العبد الذي يحفِد على مولاه، وقد دعاه. ولذلك قال تعالى:
{إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ} .
وإنما جاء النهي عن السعي المفرط الذي يُخرجه من الوقار، والأمر بينَ بينَ.
ومما ذكرنا يظهر معنى السعي بين الصفا والمروة، فإن إبواهيم وإسماعيل عليهما السلام كانا يسعيان إلى طاعة الله .
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.