28344. السَّفْحُ2 28345. السفح1 28346. السَّفْرُ1 28347. السّفر4 28348. السَّفر1 28349. السفر128350. السفرة1 28351. السفرجل1 28352. السَّفَرْجَلُ2 28353. السُّفُرْقَعُ1 28354. السفساف1 28355. السفسافة1 28356. السَّفْسَطَة1 28357. السّفسطة1 28358. السفسطة3 28359. السفسطي1 28360. السِّفْسِيرُ1 28361. السَّفَطُ1 28362. السفط1 28363. السفع1 28364. السفعاء1 28365. السفك1 28366. السفكة1 28367. السُّفْلُ1 28368. السُّفل1 28369. السفلة1 28370. السَّفْلَّجُ1 28371. السَّفَلَّجُ1 28372. السّفلية1 28373. السِّفْلِيّون1 28374. السفن1 28375. السَّفَنَّجُ2 28376. السّفه1 28377. السَّفَهُ1 28378. السَّفَه1 28379. السفه1 28380. السَّفه وَالسَّفِيه...1 28381. السّفُوحُ1 28382. السفود1 28383. السفوف1 28384. السفوك1 28385. السفية1 28386. السفيح1 28387. السفير1 28388. السَّفِيرُ1 28389. السفيرة1 28390. السفيط1 28391. السَّفِيفُ1 28392. السفيفة1 28393. السَّفِينَة1 28394. السَّفِيه1 28395. السفيه1 28396. السقاء2 28397. السقاب1 28398. السقار1 28399. السقاط2 28400. السقاطة2 28401. السَّقَاطِيَةُ1 28402. السقاف1 28403. السَّقام1 28404. السِّقَايَة1 28405. السُّقاية1 28406. السَّقْبُ1 28407. السقب1 28408. السَّقَحَةُ1 28409. السقد1 28410. السقدة1 28411. السُّقْدُدُ1 28412. السَّقْرُ1 28413. السقر1 28414. السقرة1 28415. السُّقُرْقَعِ1 28416. السَّقرْقَعُ1 28417. السقط3 28418. السقطة1 28419. السِّقْطِرِيُّ1 28420. السقطري1 28421. السِّقْطِمُ2 28422. السَّقطِي1 28423. السُّقْعُ1 28424. السَّقَعْطَرَى1 28425. السَّقَعْطَرِيُّ1 28426. السّقف1 28427. السَّقْفُ1 28428. السُّقُقُ1 28429. السقل1 28430. السَّقْلُ1 28431. السَّقْلَبَةُ2 28432. السقم1 28433. السقمونيا1 28434. السَّقَنْقُوْرُ1 28435. السّقوط1 28436. السُّقُوط1 28437. السقوط1 28438. السَّقْي2 28439. السَّقْيُ1 28440. السقي1 28441. السقيا1 28442. السقيبة1 28443. السقيط1 Prev. 100
«
Previous

السفر

»
Next
السفر: بفتح فسكون، كشف الغطاء، ويختص بالأعيان نحو سفر العمامة عن الرأس، والخمار عن الوجه. وسفر البيت كشه بالسفر أي المكنسة وذلك إزالة السفير عنه وهو التراب. وأسفر عن الشيء كشفه وأوضحه. والسفر بكسر فسكون: الكتاب الذي يسفر عن الحقائق وأصل تركيبه يدل على الظهور والانكشاف والسفر بفتحتين: الخروج للارتحال، وقيل قطع المسافة وسافر فهو مسافر خص بالمفاعلة اعتبارا بأن المسافر سفر عن المكان والمكان سفر عنه. ومن لفظ السفر اشتقت السفرة لطعام السفر ولما يوضع فيه.

السفر عند أهل الحق: سير القلب عند أخذه في التوجه إلى الحق بالذكر. والأسفار أربعة: الأول رفع حجب الكثرة عن وجه الوحدة، وهو السير إلى الله من منازل النفس بإزالة التعشق من المظاهر والأغيار إلى أن يصل العبد إلى الأفق المبين وهو غاية مقام القلب. الثاني: رفع حجاب الوحدة عن وجود الكثرة العلمية الباطنة، وهو السير إلى الله بالاتصاف بصفاته والتحقق بأسمائه وهو السير في الحق بالحق إلى الأفق الأعلى، وهو نهاية حضرة الواحدية. الثالث: زوال الضدين الظاهر والباطن بالحصول في أحدية عين الجمع وهو الترقي إلى عين الجمع والحضرة الأحدية، وهو مقام قاب قوسين ما بقيت الاثنينية، فإذا ارتفعت وهو مقام أو أدنى، فهو نهاية الولاية. الرابع: عند الرجوع عن الحق إلى الخلق واضمحلال الخلق في الحق حتى تؤدي العين الواحدة في صورة الكثرة وصورة الكثرة في عين الوحدة، وهو السير بالله عن الله لتكميل خلق الله وهي مقام البقاء بعد الفناء والفرق بعد الجمع.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.