28352. السَّفَرْجَلُ2 28353. السُّفُرْقَعُ1 28354. السفساف1 28355. السفسافة1 28356. السَّفْسَطَة1 28357. السّفسطة128358. السفسطة3 28359. السفسطي1 28360. السِّفْسِيرُ1 28361. السَّفَطُ1 28362. السفط1 28363. السفع1 28364. السفعاء1 28365. السفك1 28366. السفكة1 28367. السُّفْلُ1 28368. السُّفل1 28369. السفلة1 28370. السَّفْلَّجُ1 28371. السَّفَلَّجُ1 28372. السّفلية1 28373. السِّفْلِيّون1 28374. السفن1 28375. السَّفَنَّجُ2 28376. السّفه1 28377. السَّفَهُ1 28378. السَّفَه1 28379. السفه1 28380. السَّفه وَالسَّفِيه...1 28381. السّفُوحُ1 28382. السفود1 28383. السفوف1 28384. السفوك1 28385. السفية1 28386. السفيح1 28387. السفير1 28388. السَّفِيرُ1 28389. السفيرة1 28390. السفيط1 28391. السَّفِيفُ1 28392. السفيفة1 28393. السَّفِينَة1 28394. السَّفِيه1 28395. السفيه1 28396. السقاء2 28397. السقاب1 28398. السقار1 28399. السقاط2 28400. السقاطة2 28401. السَّقَاطِيَةُ1 28402. السقاف1 28403. السَّقام1 28404. السِّقَايَة1 28405. السُّقاية1 28406. السَّقْبُ1 28407. السقب1 28408. السَّقَحَةُ1 28409. السقد1 28410. السقدة1 28411. السُّقْدُدُ1 28412. السَّقْرُ1 28413. السقر1 28414. السقرة1 28415. السُّقُرْقَعِ1 28416. السَّقرْقَعُ1 28417. السقط3 28418. السقطة1 28419. السِّقْطِرِيُّ1 28420. السقطري1 28421. السِّقْطِمُ2 28422. السَّقطِي1 28423. السُّقْعُ1 28424. السَّقَعْطَرَى1 28425. السَّقَعْطَرِيُّ1 28426. السّقف1 28427. السَّقْفُ1 28428. السُّقُقُ1 28429. السقل1 28430. السَّقْلُ1 28431. السَّقْلَبَةُ2 28432. السقم1 28433. السقمونيا1 28434. السَّقَنْقُوْرُ1 28435. السّقوط1 28436. السُّقُوط1 28437. السقوط1 28438. السَّقْي2 28439. السَّقْيُ1 28440. السقي1 28441. السقيا1 28442. السقيبة1 28443. السقيط1 28444. السقيطة1 28445. السقيف1 28446. السَّقِيفَة1 28447. السقيفة1 28448. السَّقيفتان1 28449. السّقيم1 28450. السقيم3 28451. السك1 Prev. 100
«
Previous

السّفسطة

»
Next
السّفسطة:
[في الانكليزية] Sophism
[ في الفرنسية] Sophisme
بالفاء وبعدها سين كبعثرة عند المنطقيين هي القياس المركّب من الوهميات. وقيل القياس المركّب من المشبّهات بالواجبة القبول، يسمّى قياسا سوفسطائيا، ويجيء في لفظ المغالطة. ويطلق لفظ السوفسطائية على فرقة ينكرون الحسّيّات والبديهيات وغيرها، قالوا الضروريات بعضها حسّيّات، والحسّ يغلط كثيرا كالأحول يرى الواحد اثنين والصفراوي يجد الحلو مرّا والسوداوي يجد المرّ حلوا، والشخص البعيد عن شيء يراه صغيرا، والراكب على السفينة يرى الساحل متحركا، والماشي يرى القمر ذاهبا، وهكذا كثير. فلا جزم بأنّ أيهم يعرف حقّا وأيهم باطلا. والبديهات قد كثرت فيها اختلافات الآراء واعتراضات العقلاء، وكلّهم يجزم بحقية قوله ويزعم ببطلان أقوال مخالفيه، فكيف يقطع بأنّ هذا صادق وذلك كاذب؟ والنظريات فرع الضروريات لأنّها إنّما تستفاد من الضروريات دفعا للزوم التسلسل أو الدور، ففسادها فسادها. ولهذا ما من نظري إلّا وقد وقع فيه اختلاف العقلاء وتناقض الآراء، فحينئذ لا وثوق بالعيان ولا رجحان للبيان فوجب التوقف. فلذا قال بعضهم إنّ الأشياء أوهام، وبعضهم إنها تابعة للاعتقاد، وبعضهم إنّها مشكوكات، هكذا في شرح عقائد النسفي وحواشيه. وتنشعب إلى ثلاث فرق:
أولاها اللاأدريِة وهم القائلون بالتوقف في وجود كلّ شيء وعلمه. قالوا ظهر من كلام القادحين في الحسّيات والقادحين في البديهيات تطرّق التهمة إلى الحاكم الحسّي والعقلي، فوجب التوقف في الكل. فإذا قيل لهم لقد قطعتم في هذه القضية فقد ناقضتم كلامكم بكلامكم. قالوا كلامنا هذا لا يفيدنا قطعا فيتناقض كما توهمتم، بل يفيدنا شكّا فأنا شاك وشاك أيضا في أني شاكّ وهلم جرّا، فلا تنتهي الحال إلى قطع شيء أصلا فيتم مقصودنا بلا تناقص. وثانيتها العنادية وهم الذين يعاندون ويدّعون أنهم جازمون بأن لا موجود أصلا فهم ينكرون ثبوت الحقائق وتميزها في أنفسها في نفس الأمر مطلقا بتبعية الاعتقاد وبدونه فالحقائق عندهم كسراب يحسبه الظمآن ماء، وليس لها ثبوت أصلا. ويرد عليهم أنّكم جزمتم بانتفاء الأحكام فناقضتم كلامكم. وثالثتها العندية وهم قائلون بأنّ حقائق الأشياء تابعة للاعتقادات دون العكس فهم ينكرون ثبوتها وتميّزها في نفس الأمر مع قطع النظر عن اعتقادنا، أي لو قطع النظر عن الاعتقادات ارتفعت الحقائق بالمرة لعدم بقاء تميّز بعضها عن بعض. لكنهم يقولون بثبوتها وتقرّرها بتبعية الاعتقاد وتوسّطها كالمسائل الاجتهادية عند من يقول كلّ مجتهد مصيب. فعلى هذا، السوفسطائية قوم لهم نحلة ومذهب تنشعبون إلى هذه الطوائف الثلاث.
وقيل لا يمكن أن يكون في العالم قوم عقلاء ينتحلون هذا المذهب، بل كلّ غالط سوفسطائي في موضع غلطه، فإنّ سوفا بلغة اليونانيين اسم للعلم وإسطا اسم للغلط فسوفسطا معناه علم الغلط، كما أنّ فيلا بلغتهم اسم للمحبّ وسوفا اسم للعلم وفيلسوف معناه محبّ العلم، ثم عرّب هذان اللفظان واشتقّ منهما السفسطة والفلسفة، والسفسطي والفلسفي منسوبان إليهما.
هكذا يستفاد من شرح المواقف في آخر المرصد الرابع من الموقف الأول وغيره.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.