(ق ل ت)
والقلت: النقرة فِي الْجَبَل تمسك المَاء.
وَكَذَلِكَ: كل نقرة فِي ارْض أَو بدن، أُنْثَى. وَالْجمع: قلات.
وَقلت الْكَفّ: مَا بَين عصبَة الْإِبْهَام والسبابة، وَهِي البهوة الَّتِي بَينهمَا.
وَكَذَلِكَ نقرة الترقوة: قلت، وَعين الرّكْبَة: قلت.
وَقلت الْفرس: مَا بَين لهواته إِلَى محنكه.
والقلت: الْهَلَاك.
وَقلت قلتا، وأقلته الله.
وأقلت فلَان فلَانا: عرضه للهلكة.
والمقلتة: الْمهْلكَة، وَالْمَكَان الْمخوف.
واصبح على قلت: أَي على شرف هَلَاك أَو خوف شَيْء يغره بشر.
واقلتت الْمَرْأَة، وَهِي مقلت. ومقلات: لم يبْق لَهَا ولد، قَالَ بشر بن أبي خازم:
تظل مقاليت النِّسَاء يطأنه ... يقلن أَلا يلقى على الْمَرْء مئزر
وَقيل: هِيَ الَّتِي تَلد وَاحِدًا، ثمَّ لَا تَلد بعد ذَلِك، وَكَذَلِكَ: النَّاقة، وَلَا يُقَال ذَلِك للرجل.
قَالَ اللحياني: وَكَذَلِكَ كل أُنْثَى إِذا لم يبْق لَهَا ولد، ويقوى ذَلِك قَول كثير، أَو غَيره:
يغاث الطير اكثرها فراخا ... وَأم الصَّقْر مقلات نزور
فَاسْتَعْملهُ فِي الطير، فَكَأَنَّهُ اشعر أَنه يسْتَعْمل فِي كل شَيْء.
وَالِاسْم: القلت.
واقلته فَقلت: أَي افسده ففسد.
وَرجل قلت وَقلت: قَلِيل اللَّحْم، عَن اللحياني ودارة الْقلَّتَيْنِ: مَوضِع، قَالَ بشر بن أبي خازم: سَمِعت بدارة الْقلَّتَيْنِ صَوتا ... لحنتمة الْفُؤَاد بِهِ مضوع
والقلت: النقرة فِي الْجَبَل تمسك المَاء.
وَكَذَلِكَ: كل نقرة فِي ارْض أَو بدن، أُنْثَى. وَالْجمع: قلات.
وَقلت الْكَفّ: مَا بَين عصبَة الْإِبْهَام والسبابة، وَهِي البهوة الَّتِي بَينهمَا.
وَكَذَلِكَ نقرة الترقوة: قلت، وَعين الرّكْبَة: قلت.
وَقلت الْفرس: مَا بَين لهواته إِلَى محنكه.
والقلت: الْهَلَاك.
وَقلت قلتا، وأقلته الله.
وأقلت فلَان فلَانا: عرضه للهلكة.
والمقلتة: الْمهْلكَة، وَالْمَكَان الْمخوف.
واصبح على قلت: أَي على شرف هَلَاك أَو خوف شَيْء يغره بشر.
واقلتت الْمَرْأَة، وَهِي مقلت. ومقلات: لم يبْق لَهَا ولد، قَالَ بشر بن أبي خازم:
تظل مقاليت النِّسَاء يطأنه ... يقلن أَلا يلقى على الْمَرْء مئزر
وَقيل: هِيَ الَّتِي تَلد وَاحِدًا، ثمَّ لَا تَلد بعد ذَلِك، وَكَذَلِكَ: النَّاقة، وَلَا يُقَال ذَلِك للرجل.
قَالَ اللحياني: وَكَذَلِكَ كل أُنْثَى إِذا لم يبْق لَهَا ولد، ويقوى ذَلِك قَول كثير، أَو غَيره:
يغاث الطير اكثرها فراخا ... وَأم الصَّقْر مقلات نزور
فَاسْتَعْملهُ فِي الطير، فَكَأَنَّهُ اشعر أَنه يسْتَعْمل فِي كل شَيْء.
وَالِاسْم: القلت.
واقلته فَقلت: أَي افسده ففسد.
وَرجل قلت وَقلت: قَلِيل اللَّحْم، عَن اللحياني ودارة الْقلَّتَيْنِ: مَوضِع، قَالَ بشر بن أبي خازم: سَمِعت بدارة الْقلَّتَيْنِ صَوتا ... لحنتمة الْفُؤَاد بِهِ مضوع