37541. القُرْبُ1 37542. القرب2 37543. الْقرب2 37544. القُرب1 37545. القربان2 37546. القُرْبان137547. القربة1 37548. الْقرْبَة2 37549. القُربة1 37550. القُرْبَجُ1 37551. القَرْبَشوشُ1 37552. القَرْبَطَةُ1 37553. القُرْبَقُ1 37554. ِالقَرَبُوْتُ1 37555. القربوس1 37556. القَرَبُوْسُ1 37557. القَرَبُوسُ1 37558. القربى1 37559. الْقُرْبَى1 37560. القُرّةُ1 37561. القرة2 37562. القرت1 37563. القُرْتُبُ1 37564. القَرْثُ1 37565. القَرْثَعُ1 37566. القَرْثَعُ 1 37567. القَرْثَلُ2 37568. القرح1 37569. الْقرح1 37570. القَرْحُ1 37571. القَرْحَاءُ1 37572. القرحة2 37573. القرد1 37574. القَرَدُ1 37575. القَرِدَةُ1 37576. القُرْدُحُ1 37577. القردحة1 37578. القردد1 37579. القَرْدَسَةُ1 37580. القردع1 37581. القِرْدَِعُ1 37582. القَرْدَمُ2 37583. القُرْدُمانيُّ1 37584. القَرْدَنُ1 37585. القردوح1 37586. القُرْدُوْحُ1 37587. القردود1 37588. القردودة1 37589. القُرْدُودَةُ1 37590. القردوع1 37591. القُرْدُوْعَةُ 1 37592. القَرَدِيّةُ1 37593. القرديدة1 37594. القَرْذَعُ1 37595. القَرْزُ1 37596. القِرْزَامُ1 37597. القُرْزُحُ1 37598. القِرْزَحْلَةُ2 37599. القُرْزُلُ2 37600. القَرْزَلَةُ1 37601. القُرْزُوْحَةُ1 37602. القُرْزومُ1 37603. القُرْزُوْمُ1 37604. القرس1 37605. القَرْسُ1 37606. القَرَسْطُوْنُ1 37607. القرش1 37608. القِرْشامَةُ1 37609. القرشب1 37610. القِرْشَبُّ2 37611. القرشة1 37612. القِرْشِعُ1 37613. القُرْشومُ1 37614. القُرْشُوْمُ1 37615. القُرَشِيّةُ1 37616. القرص1 37617. القَرص بالماء1 37618. القرصان1 37619. القرصة1 37620. القَرْصَدُ1 37621. القَرْصَعَةُ 1 37622. القِرْصَعْنَةُ1 37623. القُرْصُنَّةُ1 37624. القرصنة1 37625. القُرْصوفُ1 37626. القرض2 37627. الْقَرْض2 37628. القَرض1 37629. القَرْضُ1 37630. القرض والقرظ1 37631. القِرْضِئُ1 37632. القِرْضَابُ1 37633. القرضاب1 37634. القِرْضِبُ1 37635. القَرْضَبَةُ1 37636. القُرْضوفُ1 37637. القُرْضُوْفُ1 37638. القرْط1 37639. القرط1 37640. القِرْطُ1 Prev. 100
«
Previous

القُرْبان

»
Next
القُرْبان
ما يتقرب به العبد إلى الله تعالى بالتسليم له مما أعطاه تضرعاً وشكراً. فالإسلام هو القربان، وهو قربان النفس لله تعالى. والله تعالى كريم شكور، أعطى أولاً مجَّاناً، فكيف لا يزيد بعد تقديم الشكر والضراعة بين يديه. فقال:
{لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ} .
وقدر المزيد بقدر الشكر. فلذلك صار القربان باب البركات.
وقربان النفس أكبر القرابين. قال تعالى:
{إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ} . ولا بد للقربان أن يكون أحبّ الأشياء. ولذلك وجب القربان بأبكار الثمرات في التوراة، سفر التكوين، ص 4:4 :
"أنّ قايين قدّم من ثمار الأرض قرباناً للرب، وقدّم هابيل أيضاً من أبكار غنمه، ومن سِمانها. فنظر الرب إلى هابيل وقربانه ولكن إلى قايين وقربانه لم ينظر".
وهكذا في شريعة موسى عليه السلام يجب قربان الأبكار . وهكذا في شريعة إبراهيم عليه السلام أنه أمر بقربان بِكره وأحبّ أولاده، وهو إسماعيل عليه السلام. وفي التوراة تصريح بذلك ، ولكن اليهود أدخلوا اسم إسحاق عليه السلام على سبيل التفسير. وهذا تفسير باطل، فإن إسحاق عليه السلام لم يكن بكراً ولا أحبَّ إلى أبيه من إسماعيل عليه السلام. وتفصيل هذا في قصة إسماعيل وإسحاق عليهما السلام .
وإذ كان القربان إظهاراً للشكر والتضرع، فلا بدَّ أن يكون من قلب تقي. قال تعالى في قصة قربان هابيل وقابيل:
{إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} .
وهكذا في قربان الحج، وهو الأضحية، قال تعالى:
{لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ} .
ولهذا وجب الخضوع في كل صدقة وزكاة وإنفاق في سبيل الله .
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.