19533. الجعفرية في الحساب1 19534. الجَعْفَليقُ1 19535. الجَعْفَلِيْقُ1 19536. الجَعْفَليلُ1 19537. الجعفيل1 19538. الجعل219539. الْجعل2 19540. الجُعل1 19541. الْجعل الْبَسِيط1 19542. الْجعل الْمُؤلف1 19543. الجعلة1 19544. الجعم1 19545. الجَعَمُ1 19546. الجَعْمَرَةُ3 19547. الجُعْمُظُ2 19548. الجُعْمُوسُ1 19549. الجُعْمُوْسُ1 19550. الجَعْمُوسَةُ1 19551. الجعمي1 19552. الجَعْنُ1 19553. الجَعْنَبُ1 19554. الجَعْوُ1 19555. الجعو1 19556. الجعول1 19557. الجعوم1 19558. الجعيس1 19559. الجعيلة1 19560. الجغرافية1 19561. الجغميني1 19562. الجَفُّ1 19563. الجف1 19564. الجفاء1 19565. الْجفَاء2 19566. الجفاجف1 19567. الجِفَارُ1 19568. الجفاف2 19569. الْجَفَاف2 19570. الجفافة1 19571. الجفال1 19572. الجفالة1 19573. الجفاية1 19574. الجفة1 19575. الجفت1 19576. الجفجف1 19577. الجَفْرُ2 19578. الجفر2 19579. الجفر الجامع، والنور اللامع...1 19580. الجَفْرَانِ1 19581. الجفرة1 19582. الجَفْرةِ1 19583. الجُفْرَةُ1 19584. الجُفْرَتَانِ1 19585. الجفرى1 19586. الجَفْزُ1 19587. الجفس1 19588. الجفظ1 19589. الجفف1 19590. الجفل1 19591. الجفلة1 19592. الجَفْلَقَةُ1 19593. الجفلى1 19594. الجفن2 19595. الجَفْنُ2 19596. الجفنة1 19597. الْجَفْنَة1 19598. الجفول1 19599. الجفير1 19600. الجُفَيرُ1 19601. الجفيرة1 19602. الجفيظ1 19603. الجَفيظُ1 19604. الجفيف1 19605. الجفيل1 19606. الجِقَّةُ1 19607. الجَكْجَكَةُ1 19608. الجُكَيْرَةُ1 19609. الجل1 19610. الجلا1 19611. الْجلاء2 19612. الجلاء1 19613. الجلائل1 19614. الجلّاب1 19615. الْجلاب1 19616. الجُلاج1 19617. الجلاجل1 19618. الجلاح1 19619. الجلاخ1 19620. الجلاد1 19621. الجُلادِحُ1 19622. الجلاذي1 19623. الجلاز1 19624. الجُلاس1 19625. الجلاعِمُ1 19626. الجلاف1 19627. الجلاقة1 19628. الجلال2 19629. الْجلَال2 19630. الجِلال1 19631. الْجَلالَة1 19632. الجَلاَّلَة1 Prev. 100
«
Previous

الجعل

»
Next
الجعل: بالفتح، إظهار أمر عن سبب وتصيير. والجعل بالضم، والجعالة بتثليث الجيم، والجعيلة ما يجعل للانسان على عمله، وهو أعم من الأجر والثواب. وشرعا التزام مال معلوم في مقابلة عمل معلوم لا على وجه الإجازة.
الجعل:
[في الانكليزية] Creation ،production
[ في الفرنسية] Creation ،production
بالفتح وسكون العين المهملة في اللغة بمعنى كردن على ما في الصّراح. وهو عند الحكماء على قسمين: جعل بسيط، وهو جعل الشيء وأثره نفس ذلك الشيء، فلا يستدعي إلّا أمرا واحدا، ولا يكون بحسبه إلّا مجعولا فقط.
وحاصله إخراج شيء من العدم إلى الوجود.
وقد أشير إليه في القرآن وَجَعَلَ الظُّلُماتِ وَالنُّورَ. وجعل مركّب وهو جعل الشيء شيئا، وأثره مفاد الهيئة التركيبية الحملية، أعني اتصاف الماهية بالوجود من حيث إنّه غير مستقل بالمفهومية ومرآة لملاحظة الطرفين، وهو يتوسّط بين الشيئين فيستدعي مجعولا ومجعولا إليه.
فالإشراقيون ذهبوا إلى الأول فقالوا الفاعل يجعل نفس الماهية. والمشّائيون إلى الثاني أي الجعل المؤلّف، وقالوا الفاعل يجعل الماهية موجودة، كذا ذكر ميرزا زاهد في حاشية شرح المواقف في الأمور العامة في مقصد الماهية مجعولة أم لا. واستدل على حقية الجعل البسيط بوجوه. منها أنّه يجب الانتهاء إلى جعل بسيط متعلق بالوجود أو الاتصاف به إذ كل ما يفرض أنّه مجعول فهو أيضا في نفسه ماهية فيحتاج إلى الجعل وهلمّ جرّا. ومنها أنّ الوجود أمر اعتباري وكذا وجود الاتصاف. وأثر الجعل كما هو الظاهر أمر عيني. ومنها أنّ مصداق حمل الوجود في الواجب تعالى الحقيقة من حيث هي، وفي الممكن الماهية من حيث إسنادها إلى الجاعل، فإذا فرض استغناؤها في نفسها عنه يصدق حمل الوجود عليها في مرتبة ذاتها، فلا يكون الممكن ممكنا. واستدل على حقيّة الجعل المؤلّف بوجهين. الأول أنّ توسّط الجعل بين الماهية ونفسها غير معقول، ولا يخفى أنه مبني على عدم تصوير الجعل البسيط، فإنّ الجعل المتوسط المتخلل بين الشيء ونفسه هو الجعل المؤلّف لا الجعل البسيط. والثاني أنّ علّة الاحتياج في الممكن هي الإمكان وهو كيفية نسبة الوجود إلى الماهية، فيكون المجعول الماهية باعتبار الوجود لا الماهية من حيث هي. ولا يخفى أنّ الإمكان علّة لاحتياج الماهية باعتبار الوجود لا لاحتياجها مطلقا، فلا يلزم رفع احتياجها من حيث هي. كيف ولها في كل مرتبة احتياج مع أنّ ما هو علّة الاحتياج هو الإمكان بمعنى مصداق الجعل وهو نفس الممكن، هكذا في حواشي السلّم. وإن شئت الزيادة على هذا فارجع إلى حواشى الزاهدية على شرح المواقف.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.