59462. بَهْنَانَة1 59463. بَهَنْدَفُ1 59464. بهنس5 59465. بَهْنَس1 59466. بَهْنَسيّ1 59467. بهنن259468. بَهْنَهَن1 59469. بهه4 59470. بهو9 59471. بَهَوَ 1 59472. بَهُوت1 59473. بُهُوتِي1 59474. بَهُوْدَا1 59475. بَهُورِيّ1 59476. بُهُورِيّ1 59477. بهوز1 59478. بَهُوش1 59479. بهول1 59480. بَهُول1 59481. بُهُومِيّ1 59482. بَهْوَنَةُ1 59483. بهى3 59484. بهىء1 59485. بهي4 59486. بَهِيّ1 59487. بَهِيّ الدين1 59488. بَهِيّ الله1 59489. بَهَيَ 1 59490. بَهِيَّة1 59491. بُهَيْتَان1 59492. بَهِيتَة1 59493. بَهِيج1 59494. بَهِيجَة1 59495. بهيد1 59496. بُهَيْدر1 59497. بُهَيْدِل1 59498. بهيده1 59499. بَهِير1 59500. بَهِيرة1 59501. بَهِيزَة1 59502. بَهِيلَة1 59503. بُهَيْم1 59504. بَهِيم2 59505. بهيمان1 59506. بَهِيمَان1 59507. بَهِيمِيّ1 59508. بهين1 59509. بَهِين1 59510. بَهِينَة1 59511. بُهَيْنني1 59512. بهيون1 59513. بو2 59514. بُوٌّ1 59515. بو أَنَس1 59516. بو العَزْم1 59517. بو العُلَا1 59518. بو العَلَف1 59519. بو العِلْف1 59520. بو العِيد1 59521. بو الفَتْح1 59522. بو القَرْطَاس1 59523. بو الكِيلَة1 59524. بو المَجْد1 59525. بو بِكَرين1 59526. بو بكوري1 59527. بو بَكُورِي1 59528. بو بُكُورِي1 59529. بو بلي1 59530. بو بُلِّيّ1 59531. بُو بَلِيّ1 59532. بو بَلِيل1 59533. بو بَنَان1 59534. بو بُورمة1 59535. بو تلق1 59536. بو تَلْق1 59537. بو توْب1 59538. بو تُوتَة1 59539. بو تَوْر1 59540. بو تَوّر1 59541. بو تَوْرِيَة1 59542. بُو تَيْت1 59543. بو تيلة1 59544. بُو تِين1 59545. بُو جَدَّين1 59546. بو جَرّ1 59547. بُو جَرَاد1 59548. بو جُرَادَا1 59549. بو جَرَادَا1 59550. بو جَرْوَة1 59551. بو جزَّة1 59552. بو جَطْو1 59553. بو جَعْدَة1 59554. بو جَناح1 59555. بو جُنَاح1 59556. بو جَنَان1 59557. بو جَنَّان1 59558. بو جِنَان1 59559. بُو جَنَّة1 59560. بُو جُنَّة1 59561. بُو جِنَّة1 Prev. 100
«
Previous

بهنن

»
Next
[بهنن] البَهْنانَةُ: المرأة الطيِّبة النَفَس والارج. وبهان: اسم امرأة، مثل قطام. وقال : ألا قالت بهان ولم تأبق كبرت ولا يليق بك النعيم  (*)

بهنن: البَهْنانةُ: الضحَّاكة المُتهلِّلة؛ قال الشاعر:

يا رُبَّ بَهْنانةٍ مُخَبَّأَةٍ،

تَفْتَرُّ عن ناصعٍ من البَرَد

وقيل: البَهْنانةُ الطيِّبةُ الريح، وقيل: الطيِّبة الرائحة الحسَنة

الخُلقِ السَّمْحة لزَوْجِها، وفي الصحاح: الطيِّبة النفَس والأَرَجِ، وقيل:

هي الليِّنة في عملها ومَنْطقها. وفي حديث الأَنصار: ابْهَنُوا منها

آخِرَ الدهر أَي افرَحوا وطيبُوا نفْساً بصُحْبَتي، من قولهم امرأَةٌ

بَهْنانةٌ أَي ضاحكة طيّبة النفَس والأَرَج؛ فأَما قول عاهان بن كعب بن عمرو بن

سعد أَنشده ابن الأَعرابي:

أَلا قالتْ بَهانِ، ولمْ تأَبَّقْ:

نَعِمْتَ ولا يَليقُ بكَ النَّعيمُ

بَنونَ وهَجْمَةٌ كأَشاءِ بُسٍّ،

صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُومُ

فإنه يقال بَهانِ أَراد بَهْنانةً، قال: وعندي أَنه اسم علم كحَذامِ

وقَطامِ، وقوله: لم تَأَبَّقْ أَي لم تأْنفْ، وقيل: لم تأَبَّقْ لم تفِرّ،

مأْخوذ من أَباقِ العبدِ، وهذا البيت أَورده الجوهري منسوباً لعامانَ

بالميم، ولم يُنبِّه عليه ابن بري بل أَقرّه على اسمه وزاد في نسبَه، وهو

عاهان بالهاء كما أَورده ابن سيده، وذكره أَيضاً في عوه وقال: هو على هذا

فَعْلانُ وفاعال فيمن جعله من عَهنَ؛ وأَورده الجوهري:

كبِرْتَ ولا يليق بك النعيم

وصوابه نَعِمتَ كما أَورده ابن سيده وغيره. وبُسُّ: اسمُ موضع كثير

النخل. الجوهري: وبَهانِ اسمُ امرأَة مثل قَطامِ. وفي حديث هَوازن: أَنهم

خرجوا بدُرَيْد بن الصّمّة يتَبَهّنون به؛ قال ابن الأَثير: قيل إن الراوي

غَلِطَ وإنما هو يَتَبَهْنَسون، والتَّبَهنُسُ كالتَّبَخْتر في المشي، وهي

مِشْية الأَسد أَيضاً، وقيل: إنما هو تصحيفُ يتَيمَّنُون به، من

اليُمْنِ ضِدّ الشُّؤْم. والباهِينُ: ضرْبٌ من التمر؛ عن أَبي حنيفة. وقال مُرة:

أَخبرني بعضُ أَعرابْ عُمانَ أَنَّ بهَجَر نخلة يقال لها الباهينُ، لا

يزال عليها السَّنةَ كلَّها طلعٌ جديدٌ وكبائسُ مُبْسِرة وأُخَرُ مُرْطِبة

ومُتْمِرة. الأَزهري عن أَبي يوسف: البَيْهَنُ النَّسْتَرَنُ من

الرّياحِين، والبَهْنَوِيُّ من الإبلِ: ما بين الكِرْمانيّة والعربيّة، وهو

دَخِيل في العربية.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.