66524. تنزيه القرآن، عما لا يليق بالبيان...1 66525. تنزيه الكون، عن اعتقاد إسلام فرعون...1 66526. تنزيه المسجد الحرام، عن بدع جهلة ال...1 66527. تنزيه الملائكة عن الذنوب وتفضيلهم ع...1 66528. تَنَسُ1 66529. تنس566530. تَنْسا1 66531. تنْسب1 66532. تنسر1 66533. تنسس1 66534. تنسقت1 66535. تنسك1 66536. تنسمت1 66537. تنسوخ1 66538. تنسوق نامه إيلخاني1 66539. تَنَسِيّ1 66540. تنسيق2 66541. تنسيق الصّفات1 66542. تنشأ1 66543. تنشب1 66544. تنشد1 66545. تنشر1 66546. تنشز1 66547. تنشط1 66548. تنشغ1 66549. تنشف1 66550. تَنْشَق1 66551. تنشم1 66552. تنشنش1 66553. تنشى1 66554. تنصب1 66555. تنصت1 66556. تنصح1 66557. تنصر1 66558. تَنْصُرُه1 66559. تنصفت1 66560. تنصل1 66561. تَنْضُبُ1 66562. تنضحت1 66563. تنضدت1 66564. تنضض1 66565. تنضل1 66566. تنضى1 66567. تنضيد المعالم، في تعديد المظالم...1 66568. تنط1 66569. تنطس1 66570. تنطع1 66571. تنطف1 66572. تنطق1 66573. تنطل2 66574. تنطنط1 66575. تنظره1 66576. تنظف1 66577. تنظم1 66578. تَنْظِيم1 66579. تنع1 66580. تِنْعَةُ2 66581. تنعته1 66582. تنعل1 66583. تَنَعُّم1 66584. تنعم1 66585. تَنْعُمُ وتَنعُمَةُ...1 66586. تنعنع1 66587. تَنْعِي1 66588. تنغ1 66589. تُنْغَةُ1 66590. تنغر1 66591. تنغش1 66592. تنغصت1 66593. تنغض1 66594. تنغم1 66595. تَنَفَ1 66596. تنف12 66597. تَنَفَ 1 66598. تنفس1 66599. تنفطت1 66600. تنفل1 66601. تنقبت1 66602. تنقث1 66603. تنقح1 66604. تنقذه1 66605. تنقر1 66606. تنقص1 66607. تَنْقُص1 66608. تنقض1 66609. تنقطت1 66610. تنقل1 66611. تَنَقُّل1 66612. تَنْقِل1 66613. تنقل العبد في أحواله، قال...1 66614. تنقى1 66615. تنقيح2 66616. تنقيح الأبحاث، في البحث عن الملل ال...1 66617. تنقيح الأحداث، في رفع التيمم الأحدا...1 66618. تنقيح الأصول1 66619. تنقيح البلاغة1 66620. تنقيح الفصول، في الأصول...1 66621. تنقيح الفهوم، في صيغ العلوم...1 66622. تنقيح اللباب1 66623. تنقيح المكنون، من مباحث القانون...1 Prev. 100
«
Previous

تنس

»
Next
ت ن س

تُنَاسُ الناسِ رعاعُهُم
تنس
التَنَيْسِيُّ: ضَرْب من الثيَابِ مَنْسُوْبٌ.
تنس
تِنِس [مفرد]: (رض) لُعْبة كُرة تكون غالبًا بين لاعبَين، تفصل بينهما شبكة، ويتقاذفان الكرة بمضربين، وقد تكون بين أربعة لاعبين.
• مِضْرَب التنس: أداة بيضيّة الشكل مصنوعة من أوتار مشبّكَة ومنتهية بمقبض من خشب تُضرب بها الكرة.
• ريشة التِّنِس: (رض) قطعة دائريَّة صغيرة من الفِلِّين أو المطّاط لها تاج مخروطيّ من الرِّيش أو البلاستيك تُستعمل في تنس الرِّيشة. 
تنس
تِنِّيس - مثال سكَّين -: مدينة كانت في جزيرة من جزائر بحر الروم، وكانت تعمل بها الشُّروب الجيدة وأبو قَلَمون، والآن قلَّت عِمارتُها.
وتونِس: قاعدة بلاد أفريقية، عُمِرَت من أنقاض مدينة قّرطاجَنَّة، على ثلاثة أيام من سفاقِس، وهي أصحُّ بلاد إفريقية مِزاجاً. يُنسَب إليها جماعةٌ من العلماء والفقهاء وأصحاب الحديث. فإن جَعَلْتَ وزنها على فُوْعِلَ فهذا موضع ذِكرِها، وإن كان تُفْعِلَ - غير مهموز - فتركيب ون س، وإن كان مهموزاً فتركيبُ أن س.
تنس
تِنِّيسُ، كسِكِّينٍ، قَالَ شيخُنا: وحَكَى بعضُهم فتحهَا: د، بجزيرةٍ من جَزائر بَحر الرُّومِ، قَالَه الأَزْهَرِيُّ، وَهُوَ قرب دِمياط، تُنسَبُ إِلَيْهَا الثِّيابُ الفاخْرَةُ، قَالَ شيخُنا: وسَمَّاها بعضٌ: تُونَة من أَعمالها كدَبيق وبُورا والقسيس، وَأما تِنِّيس فَإِنَّهَا سُمِّيَتْ بتنِّيس بن حامِ بنِ نوحٍ عَلَيْهِ السَّلام، وَيُقَال بناها قليمون من مُلوكِ القِبْطِ، وبناؤُه الَّذِي قد غرَّقَه البحرُ، وَكَانَ مُلْكُهُ تسعينَ سنة، وَكَانَت من أَحسَن بِلَاد الله بساتينَ وفَواكِهَ، وَيُقَال: كانَ لَهَا مائةُ بابٍ، فلمّا مَضى لِدِقْلِطْيَانُوس من مُلْكِهِ مِائَتَان ِ وَإِحْدَى وثلاثونَ سنة هجَمَ الماءُ من البحرِ على بعضِ المَواضِع الَّتِي تُسَمَّى اليومَ ببُحيرَةِ تِنِّيس، فأغرقَه، وَلم يزل يَزيدُ حتَّى أَغرقَها بأَجمَعِها، وبقِيَتْ بعضُ المَواضِع الَّتِي كَانَت فِي ارتفاعها باقيَةً إِلَى الْآن، وَالْبَحْر مُحيطٌ بِهِ، وَكَانَ استِحكامُ غرَقِ هَذِه الأَرضِ قبلَ أَن تُفتَحَ مِصْرُ بِمِائَة سنةٍ، وَبقيت مِنْهَا بقايا، فخرَّبَها الملكُ الكامِلُ مُحَمَّد بنُ أَبي بَكْرِ بنِ أَيُّوب فِي سنة خوفًا من أَن يتحصَّنَ بهَا النَّصارَى، فاستَمرَّت إِلَى الْآن خَرابأ، وَلم يبقَ الْآن إلاّ رُسومُها. وتُونِسُ، بالضَّمِّ وكسْرِ النُّونِ، قَالَ الصَّاغانِيُّ: وَلَو كَانَ مَهموزاً لَكَانَ مَوضِعُ ذكرِه فصلَ الْهمزَة، وَلَو كَانَت التاءُ زَائِدَة مَعَ كونِه معتلَّ الفاءِ لَكَانَ مَوضِع ذكرِه فصلَ الْوَاو: قَاعِدَة بلادِ إفريقِيَّةَ قيل: إنَّها عُمِّرَتْ من أَنقاضِ مدينةِ قَرْطاجَنَّةَ، وَهِي من أَشهر مُدُنِ إفريقِيَّةَ وأَعمرِها، مُشتملَةٌ على قِلاعٍ وحُصونٍ وقرىً وأَعمالٍ عامِرَةٍ، وَقد نُسِبَ إِلَيْهَا خَلْقٌ كثيرٌ من أَهل الْعلم، مِنْهُم الشَّيْخ مَجْد الدِّين أَبو بَكْرٍ مُحَمَّد التُّونِسِيُّ شيخُ القُرَّاءِ والأُصولِيَّةِ والنُّحاةِ بدمشْقَ مَاتَ سنة وغيرُه. جَمالُ الدِّينِ مُحَمَّد بن مُحَمَّد التَّنَسِيِّ، كَمَا حقَّقه الْحَافِظ: مُحَدِّثٌ اسْكَنْدَرِيٌّ، وَلم يُبَيِّن نِسْبَتَه إِلَى أَيِّ شيءٍ. قلتُ: وَهِي قريَةٌ بساحِلِ إفريقِيَّة كَمَا قَالَه الرُّشاطِيُّ، لهُ نَسْلٌ مِنْهُم جماعَةٌ فضَلاءُ، آخِرهم قَاضِي المالكِيَّةِ بمصرَ ناصِر الدِّين أَحمدُ بنُ التَّنَسِيِّ، وَمن أَسلافِهِم: أَبو عَبْد الله مُحَمَّد بنُ المُعِزِّ التَّنَسِيُّ، ذكرَه منصورٌ فِي الذَّيْلِ، وَمن هَذِه الْقرْيَة أَيضاً:)
إِبْرَاهِيم بنُ عبد الرَّحمن التَّنَسِيُّ، سَمِعَ من وَهْبِ بنِ مَيْسَرَة، وَكَانَ يُفتي، مَاتَ سنة وذكَر السَّخاوِيُّ فِي الضَّوْءِ: أَنَّ تَنْسَ من أَعمالِ تِلِمْسانَ، ونسَبَ إِلَيْهَا مُحَمَّد بنَ عبدِ اللهِ التَّنَسِيَّ من الْقرن التَّاسِعِ. وَمِمَّا يُستدرك عَلَيْهِ: تُناسُ النَّاسِ، بالضَّمِّ: رَعَاعُهُم، عَن كُراع، هَكَذَا نَقله صَاحب اللِّسَان، قَالَ: وَلم يعرفهُ الأَزْهَرِيّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.