Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=7109&book=38#b6c207
[وقه] نه: لا يمنع واقه عن وقهيته - كذا روى، وإنما هو بالفاء - ومر.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=7109&book=38#522e3b
وقه:
وقه: انظر (إلى جانب معناها الأصلي) كلمة واقةٌ التي تكتب أيضاً واهب ووافه وواقف التي تبدو تصحيفاً لها على كلمة أجنبية (انظر معجم البلاذري)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=7109&book=38#db9948
[وقه] الوَقْهُ: الطاعةُ مقلوبٌ من القاهِ. وقد وَقِهْتُ وأَيْقَهْتُ واسْتَيْقَهْتُ، أي أطعت، ويروى:
واستيقهوا للمحلم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=7109&book=38#7c25ec
وقه: الوَقْهُ: الطاعة، مقلوب عن الْقاهِ، وقد وَقِهْتُ وأَيْقَهْتُ
واسْتَيْقَهْتُ. ويروى: واسْتَيْقَهُوا للمُحَلِّمِ. قال ابن بري: الصواب
عندي أَن القاه مقلوب من الوَقْه، بدلالة قولهم وَقِهْتُ واسْتَيْقَهْتُ،
ومثل الوَقْهِ والْقاهِ الوجهُ والجاهُ في القلب. وروى الأَزهري عن عمرو
بن دينار قال: في كتاب النبي، صلى الله عليه وسلم، لأَهل نجران: لا
يُحَرَّكُ راهبٌ عن رَهْبانِيَّتهِ، ولا واقِهٌ عن وَقاهِيَتِه، ولا أُسْقُفٌّ
عن أُسْقُفِّيَّتِهِ، شهد أَبو سفيان بنُ حَرْبٍ والأَقرعُ بن حابِسٍ؛
قال الأَزهري: هكذا رواه لنا أَبو زيد، بالقاف، والصواب وافِهٌ عن
وَفْهِيَّتهِ؛ كذلك قال ابن بُزُرْج بالفاء. ورواه ابن الأَعرابي و اهِفٌ، وكأَنه
مقلوب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=7109&book=38#70d629
وقه
: ( {الواقِهُ) ، بالقافِ مثْلُ (الوافِهِ) بالفاءِ، هَكَذَا جاءَ فِي رِوايَةِ عَمْرو بنِ دِينارٍ فِي كتابِ أَهْلِ نَجْرانَ: (وَلَا} واقِهٌ عَن! وَقاهِيَتِه) ، شَهِدَ أَبو سُفْيان بنُ حَرْبٍ والأقْرَعُ بنُ حابِسٍ. قالَ الأزْهرِيُّ: والصَّوابُ: وافِهٌ عَن وَفْهِيَّتِه.
وَهَكَذَا ضَبَطَه ابنُ بُزُرْج بالفاءِ.
ورَواهُ ابنُ الأعرابيِّ: واهِفٌ، وكأنَّه مَقْلوبٌ.
( {كالوُقاهِ، كغُرابٍ.
(} والوَقاهِيَةُ: القِيامُ بهَا.
( {والوَقْهُ: الطَّاعَةُ) ، مَقْلوبٌ مِن الْقاهِ؛ كَذَا فِي الصِّحاحِ.
وقالَ ابنُ بَرِّي: الصَّوابُ عنْدِي أَنَّ الْقاهَ مَقْلوبٌ من} الوَقْهِ بدَلِيلِ قَوْلِهم: وَقِهْتُ واسْتَيْقَهْتُ، ومثْلُه الوَجْهُ والجاهُ فِي القَلْبِ.
(وَقد {وَقِهْتُ كوَرِثْتُ) .
(قالَ شيْخُنا: هَذَا إِن صحَّ يُسْتدركُ على ابنِ مالِكٍ؛ فإنَّه لم يَذْكره من بابِ وَرِثَ.
(} وأَيْقَهْتُ {واسْتَيْقَهْتُ) ، ويُرْوى قَوْلُ الشاعِرِ:} واسْتَيْقَهُوا للمُحَلِّمِ، وَقد تقدَّمَ.
( {واتَّقَهَ، كاتَّجَهَ: انْتَهَى.
(و) } اتَّقَهَ (لَهُ: أَطاعَهُ وسَمِعَ مِنْهُ) .
(وَفِي نوادِرِ الأَعْرابِ: فلانٌ {مُتَّقِهٌ لفلانٍ} ومُوتَفِهٌ، أَي هائِبٌ لَهُ ومُطِيعٌ.