Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4267&book=3#7fbff6
مرع
1 مَرُعَ and ↓ أَمْرَعَ It (a valley) abounded with herbage. (
S,
Msb,
K.) 4 أَمْرَعَ see 1.
مُرَعٌ , the bird so called: see an
ex. voce بُلَعٌ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4267&book=3#f09a20
(مرع)
رَأسه بالدهن مرعا مَسحه وَرجله
(مرع) الْمَكَان والوادي مرعا أخصب بِكَثْرَة الْكلأ فَهُوَ مرع وَيُقَال مرع فلَان وَقع فِي خصب ومرع مراعة تنعم
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4267&book=3#a4bd10
[مرع] نه: اسقنا غيثًا "مريعًا"، أي مخصبًا ناجعًا، أمرع الوادي ومرع مراعة. ط: هو بفتح ميم، قوله: فأطبقت أي ملأت، وهو صفة السحاب، أسند على السماء مجازًا. نه: وفي ح السلوى: هو "المرعة"- بضم ميم وفتح راء وسكونها: طائر أبيض حسن اللون طويل الرجلين بقدر السماني، يقع في المطر من السماء.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4267&book=3#9ca39c
م ر ع: (الْمَرِيعُ) الْخَصِيبُ. وَقَدْ (مَرُعَ) الْوَادِي مِنْ بَابِ ظَرُفَ، وَ (أَمْرَعَ) أَيْضًا أَيْ أَكْلَأَ فَهُوَ (مَرِيعٌ) وَ (مُمْرِعٌ) . وَ (أَمْرَعَهُ) أَصَابَهُ مَرِيعًا. وَفِي الْمَثَلِ: أَمْرَعْتَ فَانْزِلْ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4267&book=3#051100
م ر ع : مُرَعٍّ الْوَادِي بِالضَّمِّ مَرَاعَةً أَخْصَبَ بِكَثْرَةِ الْكَلَإِ فَهُوَ مَرِيعٌ وَجَمْعُهُ أَمْرُعٌ وَأَمْرَاعٌ مِثْلُ يَمِينٍ وَأَيْمُنٍ وَأَيْمَانٍ وَأَمْرَعَ بِالْأَلِفِ لُغَةٌ وَمَرِعَ مَرَعًا فَهُوَ مَرِعٌ مِنْ بَابِ تَعِبَ لُغَةٌ ثَالِثَةٌ وَأَمْرَعْتُهُ بِالْأَلِفِ وَجَدْتُهُ مَرِيعًا
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4267&book=3#466c93
م ر ع
مكان مريع وممرع: مكليء، وقد مرع مرعاً وأمرع. وإن فلاناً لمريع الجناب. وقد أمرع القوم: أكلأرا. ورجل مرع: يحبّ المرع، وتمرّع: طلب المرع. قال الراعي:
وجاوزت عبشميات بمحنية ... ينأى بهنّ أخو دوّيةٍ مرع
وتقول: نزلوا بالأجرع، من الوادي الأمرع.
ومن المجاز: " أعشبت انزل " و" أمرعت انزل " أي بغيتك عندنا فلا تجز. وتقول: نحن من عزك على جبل منيع، ومن كرمك في واد مريع.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4267&book=3#3bca4e
مرع
مَرَعَ(n. ac. مَرْع)
a. Anointed, pomaded (head).
b. Combed.
c. see (مَرُعَ)
infra.
مَرِعَ(n. ac. مَرَع)
a. see infra.
مَرُعَ(n. ac. مَرَاْعَة)
a. Was rich in pasturage.
أَمْرَعَa. see I (a)
& (مَرُعَ).
c. Found fertile (valley).
d. [Bi], Ejected.
تَمَرَّعَa. Sought good pasturage.
b. Made haste.
c. Quivered (nose).
إِنْمَرَعَ
a. [Fī], Journeyed through.
مَرْعa. Abundance of fodder.
مُرْعَةa. see 9t & 23
مَرِعa. Forager.
مُرَعَة
(pl.
مُرْع
مُرَع
مِرْعَاْن مُرْعَاْن)
a. Woodsnipe.
مِرَاْعa. Fat; lard.
مَرِيْع(pl.
أَمْرُع أَمْرَاْع)
a. Fertile (country).
مِمْرَاْعa. see 25
N. P.
مَرڤعَa. see 25
أُمْرُوْعَة
a. Grass-country.Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4267&book=3#b83867
[مرع] المَريعُ: الخصيبُ، والجمع أَمْرُعٌ وأمراع، مثل يمين وأيمن وأيمان. قال أبو ذؤيب أكل الجَميمِ وطاوَعَتْهُ سَمْحَجٌ * مثلُ القناةِ وأَزْلَعَتْهُ الأَمْرُعُ * وقد مَرُعَ الوادي بالضم، وأَمْرَعَ، أي أَكْلأَ، فهو مُمْرِعٌ. وأَمْرَعْتُهُ، أي أصبتهُ مَريعاً، فهو مُمْرَعٌ. وفي المثل: " أَمْرَعْتَ فانْزِلْ ". ويقال: القومُ مُمْرِعونَ، إذا كانت مواشيهم في خِصْبٍ. وأرضٌ أُمْروعَةٌ، أي خِصْبةٌ. وأَمْرَعَ رأسَه بدهنٍ، أي أكثر منه وأوسَعَه. قال رؤبة: كغصن بان عوده سرعرع * كأن وردا من دهان يمرع * يقول: كأن لونه يعلى بالدهن لصفائه. والمرعة، مثال الهمزة: طائر شبيه بالدراجة، عن ابن السكيت. والجمع مرع. Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4267&book=3#fe6adb
مرع
مرِعَ يمرَع، مَرَعًا، فهو مرِع
• مرِع المكانُ: أخصب بكَثْرة العُشْبِ.
• مرِع فلانٌ:
1 - وقع في خصب.
2 - تنعَّمَ.
أمرعَ يُمرع، إمراعًا، فهو مُمْرِع
• أمرعَ المكانُ: مرِع؛ أخصب وأعشب، كثُر فيه الكلأُ والعشبُ.
• أمرعَ القومُ: أصابوا كلأً.
مَرَع [مفرد]: مصدر مرِعَ.
مَرِع [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِعَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4267&book=3#74bc30
مرع: مرع بمرع: تدفق، نبع، سال (وبالأسبانية- الكالا): manar por alog, manar por diversas cosq مزع: جمع مزعة (مذكر) وهو طائر على قدر السلوى (السماني) وليس به وقد أخطأ (فريتاج) حين اعتقد أنه جمع مزعة (وقد أخطأ مصنف (قاموس كلكتا) أيضا حين جمعه على مزع؛ إذ أنها تجمع على مزع وفقا لما ذكره الدميري وم. المحيط. انظر زيتشر 1: 338). إلا أن مزعة هي مفرد مزع ففي (تاج العروس): وقال سيبويه ليس المرع تكسير مرعة إنما هو من باب تمرة وتمر لأن فعلة لا يكسر لقلتها في كلامهم. ألا تراهم قالوا هذا المرع فذكروا فلو كان كالغرف لا نثوا. وقد وردت الكلمة بالمفرد المذكر على هذه الصورة في (ياقوت 2: 90 والقزويني 2: 120 أما ورودها بحرف الغين بدل العين عند ياقوت فقد تم تصحيحه في الجزء الخامس). مرعة، والجمع مرعات: الينبوع، عين الماء أو الموضع الذي فيه الينبوع (وبالأسبانية- الكالا): fontanal lugar de fuentes أي مكان تدفق الينبوع. ولا ادري إن كنت قد أسأت استنساخ الكلمة فقد كتبها (الكالا): marras و marees والجمع maryat مريع. بلد تمرغ= عشب (ديوان الهذليين 258 البيت الثاني).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4267&book=3#468fc9
مرع
أَمْرَعُوا: أَصابُوا الكَلأ، وفي المَثَل: أَمْرَعْتَ فَانْزِلْ. ومَكانٌ مَرِيْعٌ. وقد مَرُعَ مَرْعاً. وأمْرَعَ الوادي: أكْلأ. والاسْمُ: المَرَعُ. ومَرَعْتُ الدابَّةَ مَرْعاً: أَرْسَلْتَها. وَرَجُلٌ مَرِعٌ ومُتَمَرِّعٌ: أي طَلَبَ المَرَعَ. وهذه أُمْرُوعَةٌ من الأرض: إذا كانت خَصِبَةً. وأرْضٌ أُمْرُوعَةٌ أيضاً، والجَميعُ الأمارِيْعُ. والمُرْعَةُ والمِرَاعُ: الشَّحْمُ والسَّمَنُ لأنَّه من الإِمراع يكون. والمُرْعَةُ - بسُكون الراء وفَتْحِها -: طائرٌ كالسُّمَاني إلاّ أنَّه أطْوَلُ عُنُقاً، والجَميعُ: المُرَعُ والمِرْعَانُ. وقيل: هي طائرٌ طَويل الرِّجْلَيْن يَقَعُ في المَطَر من السَّماء.
ومَرَعْتُ شَعَرَه: رَجَّلْتَه ودَهَنْتَه: ويُقال بالغَيْنِ مُعْجَمَةً أيضاً. وَمَرَعَ بغائطِه وبَوْلِه: رَمى بهما من الخَوْف.
والمَرْعُ في السَّلْحِ كالذَّرْع. وامَّرَعَ في البِلاد: ذَهَبَ. وَتَمَرَّعَ: أَسْرَعَ.
وفي الحديث: " غَضِبَ غَضبَاً حتى خُيِّلَ أنَّ أنْفَه يَتَمَرَّع. " قال أبو عُبَيْد: ليس بشَيْء؛ إنما هو: يَتَرَمَّع، ويجوز أن يكون على القَلْب منه إنْ صَحَّتِ الرِّوايةُ عنهم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4267&book=3#e732f4
(م ر ع)
المَرْعُ: الْكلأ، وَالْجمع أمْرُعٌ، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب:
أكَلَ الجمِيَم وطاوعَتْه سَمْحَجٌ ... مِثْلُ القَناةِ وأزْعَلَتْهُ الأمْرُعُ
ومَرُعَ الْمَكَان مُرْعا ومَرَاعةً ومَرِعَ مَرَعا وأَمْرَع، كُله: أخصب.
وَمَكَان مَرِعٌ ومَرِيعٌ: مُمْرِعٌ. وأمْرَعَ الْقَوْم: أَصَابُوا الْكلأ.
وغيث مَرِيعٌ ومِمْرَاعٌ: تُمْرِعُ عَنهُ الأَرْض.
ومَمارِيعُ الأَرْض: مكارمها، أَعنِي بمكارمها الَّتِي هِيَ جمع مكرمَة، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة وَلم يذكر لَهَا وَاحِدًا.
وَرجل مَرِيعُ الجناب: كثير الْخَيْر، على الْمثل.
وأَمرعَت الأَرْض: شبع مَالهَا كُله، قَالَ:
أمْرَعَتِ الأرْضُ لَوَ أنَّ مالاَ
لَوْ أنَّ نُوقا لَك أوْ جِمالاَ
أوْ ثَلَّةً مِنْ غَنمٍ إمَّالا
والمُرْعُ: طير صغَار لَا تظهر إِلَّا فِي الْمَطَر واحدته مُرَعةٌ، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: لَيْسَ المُرَعُ تكسير مُرَعَةٍ إِنَّمَا هُوَ من بَاب تَمْرَة وتمر لِأَن فعلة لَا تكسر لقلتهَا فِي كَلَامهم أَلا تراهم قَالُوا هَذَا المُرَعُ فذكَّروا، فَلَو كَانَ كالغرف لأنثوا.
ومارِعَةُ: مَلِكٌ فِي الدَّهْر الأول.
وَبَنُو مارِعةَ: بطن يُقَال لَهُم الموارِعُ.
ومَرْوَعُ: أَرض، قَالَ رؤبة:
فِي جَوْفِ أجْنى مِن حِفاَ فيْ مَرْوَعا
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4267&book=3#4fd553
مرع
المَرِيعُ، كأمِيرٍ: الخَصِيبُ، نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ كالمِمْراعِ، بالكَسْرِ، عَن ابْنِ دُرَيْدٍ، يُقَالُ: غَيْثٌ مِمْرَاعٌ، كمَرِيعٍ، وَفِي حدِيثِ جَريرٍ، رضيَ اللهُ عنْهُ: وجَنابُنَا مَرِيعٌ ج: أمْرُعٌ، وأمْراع، قالَ الجَوْهَرِيُّ: كيَمِينٍ وأيْمُنٍ، وأيْمانٍ، وأنْشَدَ لأبي ذُؤَيْبٍ:
(أكَلَ الجَميمَ وطاوَعَتْهُ سَمْحَجٌ ... مَثْلُ القَناةِ، وأزْعَلَتْهُ الأمْرُعُ)
قالَ ابنُ بَرِّيّ: لَا يَصِحُّ أنْ يُجْمَعَ مَرِيعٌ على أمْرُعٍ، لأنَّ فَعِيلاً لَا يُجْمَعُ على أفْعُلٍ إلاّ إِذا كانَ مُؤَنَثَّاً، نَحْوَ يَمِين وأيْمُنٍ، وأمّا أمْرُعٌ فِي بَيْتِ أبي ذُؤَيْبٍ فَهُو جَمْعُ مَرْعٍ، وهُوَ الكَلأُ.
قلتُ: وَهَذَا الّذِي أنْكَرَهُ ابنُ بَرِّي على الجَوْهَرِيُّ هُوَ قَوْلُ أبي سَعِيدٍ، والّذِي ذَهَبَ إليْهِ من أنَّه جَمْعُ مَرْعٍ فهُوَ قَوْلُ الأصْمَعِيِّ، حكى أنّه جَمْعُ مَرَعٍ مُحَرَّكَةً، ومَرُعٍ كنَدُسٍ، ومَرْعٍ بالفَتْحِ، كَذَا فِي شَرْحِ الدِّيوانِ، وكِلاَ القَوْليْنِ صَحِيحٌ، فتأمَّلْ. مَرعَ الوادِي، مُثَلَّثَةَ الرّاءِ، مَراعَةً كسَحابَةٍ، ومَرْعاً: أكْلأَ وأخْصَبَ، كأمْرَعَ وقيلَ: لَمْ يأتِ مَرَعَ وَقَالَ ابنُ الأعْرَابِيّ أمْرَعَ المَكَانُ لَا غَيْرُ.
وَفِي المَثَلِ: أمْرَعَ وادِيهِ وأجْنَى حُلَّبُهْ قالَ ابنُ عَبّادٍ: يُضْرَبُ لِمَن اتَّسَعَ أمْرُه واسْتَغْنَى.
ويُقَالُ: أرْضٌ أُمْرُوعَةٌ، بالضَّمِّ أَي: خِصْبَةٌ.
وقَدْ أمْرَعَتْ: إِذا أعْشَبَتْ، فَهِي مُمْرِعَةٌ، قالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ.
ومَرَعَ رَأسَهُ بالدُّهْنِ، كمَنَع: مَسَحَهُ، وقيلَ: أكْثَرَ منْهُ وأوْسَعَهُ، كأمْرَعَهُ، وعَلى الأخِيرِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وأنْشَدَ قَوْلَ رُؤْبَةَ: كغُصنِ بانٍ عُودُه سَرَعْرَعُ كأنَّ وَرْداً منْ دِهانٍ يُمْرَعُ لَوْنِي، ولَوْ هَبَّتْ تَسْفَعُ يَقُول: كأنَّ لَوْنَه يُعْلى بالدُّهْنِ لصَفائِه.
ومَرَعَ شَعْرَهُ: رَجَّلَهُ، عَن ابنِ عَبّادٍ.
وقالَ أيْضاً: رَجُلٌ مَرِعٌ، ككَتِفٍ: يَطْلُبُ المَرْعَ، أَي الخِصْبَ، وَفِي الأساسِ: يُحِبُّ المَرْعَ،)
وفَرَّقَ بَيْنَ المَرِعِ والمُتَمَرِّعَِ، فالأُولَى مُحِبُّ المَرْعِ، والثانِيَةُ طالِبُه، ووَحدَّهُمَا ابنُ عَبّادٍ، فتأمَّلْ.
وقالَ ابنُ دُرَيدٍ: مارِعَةُ: أَبُو بَطْنٍ، وكانَ مَلِكاً فِي الدَّهْرِ الأوّلِ، وهُمْ المَوَارِعُ لوَلَدِه.
والمُرَعَةُ كهُمَزَةٍ، كَمَا نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عنِ ابْنِ السِّكِّيت، وصَوَّبَ الصّاغَانِيُّ أنَّه مِثْلُ غُرْفَةٍ قالَ: وَهَكَذَا رَأيْتُه فِي كِتابِ الطَّيْرِ لأبي حاتِمٍ السِّجِسْتانِيِّ بخَطِّ أبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ القاسِم الأنْبَاريِّ مضْبُوطاً بِسُكُون الراءِ ضبْطاً بَيِّناً، قَالَ: وكذلكَ رَأيْتُ فِي نُسْخَةٍ أُخْرَى من هَذَا الْكتاب أَيْضا صَحِيحَة مضْبُوطاً هَكَذَا بفَتْح الراءِ فِي الواحِدِ، قالَ ابنُ السِّكِّيتِ: هُوَ طَائِرٌ يُشْبِهُ الدُرّاجَ، وقالَ أَبُو عَمْروٍ: هُوَ طائِرٌ أبْيَضُ، حَسَنُ اللَّوْنِ، طَيِّبُ الطَّعْمِ، فِي قَدْرِ السُّمانَي، لَا يَظْهَرِ إِلَّا فِي المَطَرِ، وقالَ ابنُ الأثيرِ: يَقَعُ فِي المَطَرِ منَ السَّماءِ ج: مُرَعٌ مِثْلُ: رُطَبٍ ورُطَبَةٍ، وأنْشَدَ أَبُو حاتِمٍ فِي كِتابِ الطَّيْرِ:
(بهِ مُرَعٌ يَخْرُجْنَ منْ خَلْفِ وَدْقِه ... مَطَافيلُ جُونٌ رِيشُهَا يَتصَبَّبُ)
قالَ الصّاغَانِيُّ: هَكَذَا أنْشَدَه، والشعْرُ لمُلَيْحِ بنِ الحَكَمِ الهُذَلِيِّ يَصِفُ سَحاباً، والرِّوايَةُ:
(تَرَى مُرَعاً يَخْرُجْنَ منْ تحْتِ ودْقِه ... منَ الماءِ جُوناً رِيشُها يتَصَبَّبُ)
قلت: وأنْشَدَه ابنُ الأعْرَابِيّ أيْضاً فِي النّوادِرِ هَكَذَا، إِلَّا أنَّهُ قالَهُ: لَهُ مُرَعٌ وقَبْلَ البَيْتِ بَيْتَانِ هما:
(سَقَى جارَتَيْ سُعْدَى وسُعْدَى ورَهْطَها ... وحَيثُ التَقَى بسُعْدَى ومَغْرِبُ)
(بِذِي هَيْدَبٍ أيْمَا الرُّبَى تَحْتَ وَدْقِه ... فترْوَى، وأيْما كُلُّ وادٍ فَيَرْعَبُ)
لَهُ مُرَعٌ إِلَى آخِرِه.
وقالَ سِيبَوَيْهِ: لَيْسَ المُرَعُ تَكْسيرَ مُرَعَة، إنّما هُو مِنْ بابِ تَمْرَةٍ وتَمْرٍ، لأنَّ فُعَلَةَ لَا تُكَسَّرُ، لقِلَّتِها فِي كَلامِهِم، أَلا تَرَاهُمْ قالُوا: هَذَا المُرَعُ فَذَكَّرُوا، فلَوْ كانَ كالغُرَفِ لأنَّثُوا.
وقالَ الفَرّاءُ: فِي جَمْعِ المُرَعِ الّذِي هُوَ جَمْعُ المُرَعَةِ مِرْعَانٌ، بالكَسْرِ، كصُرَدٍ وصِرْدانٍ، كَمَا فِي العُبابِ.
والمُرْعَةُ والمِراعُ كغُرْفَةٍ وكِتابٍ: الشَّحْمُ والسّمنُ، لأنَّهُ منَ الإمْرَاعِ يَكُونُ، كَمَا فِي المُحِيطِ.
وأمْرَعَه أَي: الوادِي: أصابَهُ مَرِيعاً، أيْ خِصْباً، فهُوَ مُمْرِعٌ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. وأمْرَع بغائِطِه أَو بَوْله: رَمَى بهِ خَوْفاً، هَكَذَا مُقْتَضَى سِياقِه، وَهُوَ غَلَطٌ، وصَوابُه: مَرَعَ بغائِطِه وبَوْلِه: رَمَى بِهِمَا خَوْفاً، هَكَذَا ثُلاثِيَّاً، كَمَا هُوَ نَصُّ المُحِيط، ونَقَله الصّاغَانِيُّ فِي العُبَابِ والتَّكْمِلَةِ أيْضاً هَكَذَا.)
وَفِي المَثَلِ: أمْرَعْتَ فأنْزِلْ كَمَا فِي الصِّحاحِ قَالَ الصّاغَانِيُّ: أَي: أصَبْتَ حاجَتَكَ فانْزِلْ كقَوْلِ أبي النَّجْم: مُسْتأسِجاً ذِبّانُه فِي غَيْطَلِ يَقُلْنَ للرّائِدِ: أعْشَبْتَ انْزِلِ قلتُ: وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ: بِمَا شِئْت منْ خَزٍّ وأمْرَعْتَ فانْزِلِ وقالَ ابنُ عَبّادٍ: تَمَرَّعَ الرَّجُلُ: إِذا أسْرَعَ، أَو طَلَبَ المَرْعَ أَي: الخِصْبَ، يُقَالُ: رَجُلٌ مُتَمَرِّعٌ، وَكَذَلِكَ مَرِعٌ، وَقد تَقدَّمَ مَا فِيهِ.
وتَمَرَّعَ أنْفُه: تَرَمَّعَ، والزّايُ لُغَةٌ فيهِ، ومنْهُ حَديثُ مُعَاذٍ: حَتَّى خُيِّلَ إِلَى أنَّ أنْفَهُ يَتَمَرَّعُ ويُرْوَى يَتَمَزَّعُ بالزّاي، وهُوَ الصَّحِيحُ، أَي: مِنْ شِدَّةِ غَضَبِه، وقالَ أَبُو عُبَيْدٍ: أحْسِبُه يَتَرَمَّعُ.
وانْمَرَعَ فِي البِلادِ: ذَهَبَ.
وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: قالَ أعْرَابِيُ: أتَتْ عَلَيْنَا أعْوامٌ أمْرُعٌ: إِذا كانَتْ خِصْبَةً.
ومَرِعَ الرَّجُلُ، كفَرِحَ: وَقَعَ فِي خِصْبٍ.
ومَرِعَ: إِذا تَنَعَّمَ.
ومَكَانٌ مَرِعٌ، ككَتِفٍ: خَصِيبٌ مُمْرِعٌ ناجِعٌ، قالَ الأعْشَى:
(سَلِسٍ مُقَلَّدُه أسِي ... لٍ خَدُّهُ مَرِعٍ جَنابُهْ) ويُقَالُ: القَوْمُ مُمْرِعُونَ: إِذا كانَتْ مَوَاشِيهِمْ فِي خِصْبٍ.
والمُمْرِعَةُ منَ الأرْضِ: المُكْلِئَةُ منَ الرَّبِيعِ واليَبِيسِ.
وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ: مَمارِيعُ الأرْضِ: مَكَارِمُها، هَكَذَا ذكَرَهُ ولَمْ يَذْكُرْ لَهُ واحِداً.
ورَجُلٌ مَرِيعُ الجَنَابِ: كَثِيرُ الخَيْرِ، على المَثَلِ.
ومَرْوَعُ، كجَعْفَرٍ: أرْضٌ، قالَ رُؤْبَةُ: فِي جَوْفِ أجْنَى منْ حِفَافَيْ مَرْوَعَا