سدح
سَدَحَ(n. ac. سَدْح)
a. Slaughtered.
b. Threw down.
سادح. سادح فلاناً بالشيء: ما طله به (محيط المحيط).
رأيته منسدحاً: مستلقياً مفرجاً رجليه، وسدحته إذا بطحته، وسدح القربة: أضجعها. وأنشد المفضل:
بين الأراك وبين النخل تسدحهم ... زرق الأسنة في أطرافها شبم
السّدْحُ، ذبحك الشَّيْء وبسطكه على الارض، وَقد يكون إضطجاعك الشَّيْء. وسَدَحَ النَّاقة سَدْحا، أناخها، كسطحها، فإمَّا أَن يكون لُغَة، وَإِمَّا أَن يكون بَدَلا.
وسَدَحَه فَهُوَ مسدوحٌ وسديحٌ: صرعه، كسطحه. والسّادحَةُ، السحابة الشَّدِيدَة الَّتِي تصرع كل شَيْء.
وانسدَحَ الرجل، اسْتلْقى وَفرج رجلَيْهِ. وسَدَحَ الْقرْبَة يسْدَحُها سَدْحا، ملأها ووضعها إِلَى جنبه.
وسَدَح بِالْمَكَانِ: أَقَامَ.
سدح: السَّدْحُ: ذَبْحُك الشيءَ وبَسْطُكَه على الأَرض وقد يكون
إِضْجاعَك للشيءٍ؛ وقال الليث: السَّدْحُ ذَبْحُك الحيوان ممدوداً على وجه
الأَرض، وقد يكون إِضْجاعُك الشيءَ على وجه الأَرض سَدْحاً، نحو القِرْبة
المملوءة المَسْدوحة؛ قال أَبو النجم يصف الحية:
يأْخُذُ فيه الحَيَّةَ النَّبُوحا،
ثم يَبِيتُ عنده مَذْبُوحا،
مُشَدَّخَ الهامةِ أَو مَسْدُوحا
قال الأَزهري: السَّدْحُ والسَّطْحُ واحد، أُبدلت الطاء فيه دالاً، كما
يقال: مَطَّ ومَدَّ وما أَشبهه.
وسَدَحَ الناقةَ سَدْحاً: أَناخها كسَطَحَها، فإِما أَن يكون لغة، وإِما
أَن يكون بدَلاً.
وسادِحٌ: قبيلة أَو حيّ؛ قال أَبو ذؤيب:
وقد أَكثرَ الواشُونَ بيني وبينه،
كما لم يَغِبْ، عن عَيِّ ذُبيانَ، سادِحُ
وعَلَّق أَكثر ببيني لأَنه في معنى سَعَى.
وسَدَحه، فهو مَسْدُوحٌ وسَدِيحٌ: صَرَعه كسَطَحه. والسَّادِحةُ:
السحابةُ الشديدة التي تَصْرَعُ كلَّ شيء. وانْسَدح الرجلُ: استلقى وفرَّج
رجليه.
والسَّدْحُ: الصَّرْعُ بَطْحاً على الوجه أَو إِلقاءً على الظهر، لا يقع
قاعداً ولا متكوِّراً؛ تقول: سَدَحه فانْسَدَح، فهو مَسْدوح وسَدِيحٌ؛
قال خِداشُ بنُ زهير:
بين الأَراكِ وبينَ النَّخْلِ تَسْدَحُهُمْ
زُرْقُ الأَسِنَّةِ، في أَكرافِها شَبَمُ
ورواه المُفَضَّل تَشْدَخُهم، بالخاء والشين المعجمتين، فقال له
الأَصمعي: صارت الأَسنة كأَفْرَكُوباتٍ
(* هكذا في الأصل ولم نجد لهذه اللفظة
اثراً في المعاجم.) تَشْدَخ الرؤوس، إِنما هو تَسْدَحُهم، وكان الأَصمعي
يَعِيبُ من يرويه تشدخهم، ويقول: الأَسنة لا تَشْدَخ إِنما ذلك يكون
بَحَجَر أَو دَبُّوس أَو عمودٍ أَو نحو ذلك مما لا قطع له؛ وقبل هذا
البيت:قد قَرَّت العينُ إِذ يَدْعُونَ خَيْلَهُمُ
لكَي تَكُرَّ، وفي آذانها صَمَمُ
أَي يطلبون من خيلهم أَن تكرّ فلا تطيعهم.
وفلان سادِحٌ أَي مُخْصِبٌ.
وسَدَحَ القِرْبَة يَسْدَحُها سَدْحاً: ملأَها ووضعها إِلى جنبه.
وسَدَحَ بالمكان: أَقام. ابن الأَعرابي: سَدَحَ بالمكان ورَدَحَ إِذا أَقام
بالمكان أَو المَرْعى. وقال ابن بُزُرْج: سَدَحَتِ المرأَةُ ورَدَحَتْ إِذا
حَظِيَتْ عند زوجها ورُضِيَتْ.
: (السَّدْح، كالمَنْعِ: ذَبْحُكَ الشَّيْءَ وبَسْطُكَه على الأَرْضِ) . وَقَالَ اللّيث: هُوَ ذَبْحُك الحَيوانَ مَمدوداً على وَجْهِ الأَرضِ. (و) قد يكون (الإِضْطجَاعُ) على وَجْهِ الأَرْضِ سَدْحاً، نَحْو القِرْبَةِ المَمْلُوءَةِ المَسْدُوحَةِ. وَقَالَ الأَزهريّ: السَّدْحُ والسَّطْحُ واحدٌ، أُبْدِلت الطَّاءُ فِيهِ دَالاً، كَمَا يُقَال: مَطَّ ومَدَّ، وَمَا أَشبَهَه.
(و) السَّدْحُ: (الصَّرْعُ) بَطْحاً (على الوَجْهِ) ، وَقد سَدَحَه فَهُوَ مَسْدُوحٌ وسَدِيحٌ: صَرَعه، كسَطَحَه، (أَو الإِلْقَاءُ على الظَّهْرِ) لاَ يَقَعُ قاعِداً وَلَا مُتَكوِّراً. تَقول: (سَدَحَه فانْسَدَحَ، وَهُوَ مَسْدُوحٌ وسَدِيحٌ) . قَالَ خِدَاش بن زُهَير:
بَين الأَراكِ وَبَين النّخلِ تَسْدَحُهم
زُرْقُ الأَسنَّةِ فِي أَطْرافِها شَبَمُ
وَرَوَاهُ المُفضَّل: تَشْدَخُهم، بالخاءِ والشِّين المعجمتين. فَقَالَ لَهُ الأَصمعيّ: صَارَت الأَسِنَّةُ كافركُوباتٍ تَشْدَخ الرُّؤوس، إِنما هُوَ تَسْدَحُهم. وَكَانَ الأَصمعيّ يَعيب من يرويهِ: تشدخهم، وَيَقُول: الأَسِنَّةُ لَا تَشْدَخ، إِنّما ذالك يكون بحَجَرٍ أَو دَبُّوسٍ أَو عَمود أَو نحوِ ذالك مِمَّا لَا قَطْعَ لَهُ.
(و) السَّدْحُ: (إِناخةُ النّاقةِ) . وَقد سدَحها سَدْحاً: أَنَاخَهَا، كسَطَحَها. فإِمّا أَن تكون لُغةً وإِمّا أَن تكون بَدَلاً.
(و) السَّدْحُ: (الإِقامةُ بِالْمَكَانِ) . قَالَ ابْن الأَعرابيّ: سَدحَ بِالْمَكَانِ وردَحَ، إِذا أَقام بِهِ أَو المرْعى.
(و) السَّدْح: (مَلءُ القِرْبةِ) ، وَقد سَدَحها يَسْدَحُهَا سدْحاً: مَلأَهال ووَضَعَها إِلى جَنْبِه. وقِرْبةٌ معسْدوحةٌ.
(و) السَّدْحُ: (القَتْلُ، كالتَّسْديح) .
(وأَن تَحْظَى المرأَةُ من زوْجِها) ، قَالَ ابْن بُزُرْج: سدحَتِ المَرأَةُ ورَدحَتْ، إِذا حَظِيَتْ عندَ زَوْجِها ورُضِيتْ.
(و) سدْحُ المرأَةِ أَيضاً: (أَن تُكْثِر مِن وَلَدِها) .
(والسّادِحةُ: السَّحابةُ الشّديدةُ) الّتي تَصْرَع كلَّ شيْءٍ.
(وفُلانٌ سادِحٌ) ، أَي (مُخْصِبٌ) . (وسادِحٌ: قبيلةٌ) قَالَ أَبو ذُؤيب:
وَقد أَكْثَر الوَاشونَ بيْنِي وبيْنَه
كمَا لمْ يَغِبْ عَن غَيِّ ذُبْبَانَ سادِحُ
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: