Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1046
548. صمع18 549. صمم17 550. صنا5 551. صنبر12 552. صهب17 553. صور20554. صوى8 555. صيص10 556. ضأضأ8 557. ضأل13 558. ضبر17 559. ضبط19 560. ضبع19 561. ضحا7 562. ضحح9 563. ضحى4 564. ضرج15 565. ضَرَر 1 566. ضغث18 567. ضفط12 568. ضفف13 569. ضمر16 570. ضمن18 571. ضمير1 572. ضنك17 573. ضيع16 574. ضيف21 575. طبب13 576. طبع19 577. طخا5 578. طربل10 579. طرق20 580. طفا7 581. طفف18 582. طِفْل 1 583. طلع21 584. طلل15 585. طلم14 586. طها6 587. طوف20 588. طيب19 589. ظرب16 590. ظعن18 591. ظنن16 592. ظهر20 593. عبس19 594. عبقر15 595. عتر20 596. عجج13 597. عجر19 598. عجم21 599. عدد16 600. عدل23 601. عذب17 602. عذر23 603. عذل16 604. عرا7 605. عرب23 606. عربا1 607. عرر15 608. عرس22 609. عرش22 610. عرض23 611. عرق21 612. عرم21 613. عزّر2 614. عزز13 615. عزل20 616. عزى3 617. عسب19 618. عسبر4 619. عسف19 620. عشا8 621. عشر21 622. عشنق5 623. عصا7 624. عصر22 625. عصم19 626. عضل20 627. عضه18 628. عضى2 629. عطل20 630. عفا7 631. عفر21 632. عفص16 633. عَفْو 1 634. عقب27 635. عقر21 636. عُقُق 1 637. عقل25 638. عقم20 639. عقى4 640. عَقَي1 641. علب17 642. علق22 643. عمد19 644. عمر24 645. عمم13 646. عمى9 647. عنا7 Prev. 100
«
Previous

صور

»
Next
صور حوش [وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث ابْن عمر أَنه خرج إِلَى صور بِالْمَدِينَةِ. قَالَ الْأَصْمَعِي: الصُّور جمَاعَة النّخل الصغار وَهَذَا جمع على غير لفظ الْوَاحِد وَكَذَلِكَ الحائش جمَاعَة النّخل وَلَيْسَ لَهُ وَاحِد على لَفظه وَمِنْه الحَدِيث الْمَرْفُوع: إِنَّه كَانَ أحب مَا استتر بِهِ إِلَيْهِ عِنْد حَاجته حائش نخل أَو حَائِط وَقَالَ الأخطل: (الْكَامِل)

وَكَأن ظُعن الْحَيّ حائِشُ قَرْية ... داني الجَناة وطيّبُ الأثْمارِ -]
صور وَقَالَ [أَبُو عبيد -] : فِي حَدِيث عبد الله [بن عمر -] إنّي لأُدْنِي الحائضَ مِنِّي وَمَا بِي إِلَيْهَا صَوَرَةٌ إِلَّا ليعلم الله أَنِّي لَا أجْتَنِبُها لِحَيْضها. قَوْله: صَوَرَةٌ يَقُول: ليسَ بِي مَيل إِلَيْهَا لشَهوة وأصل الصَوَرة الْميل وَمِنْه قيل لمائل الْعُنُق: أصْور [قَالَ الأخطل يذكر النِّسَاء:

(الوافر)

فَهُنَّ إليّ بالأعناق صُورُ

أَي موائل وَقَالَ لبيد: (الْبَسِيط)

مِن فَقْد مولى تَصُورُ الحيَّ جَفْنتُه ... أَو رُزْء مَال ورُزْء المَال يُجْتبَرُ

يَعْنِي أَن الْجَفْنَة تُميل الحَيّ إِلَيْهَا ليطعموا] . وَالَّذِي أَرَادَ ابْن عمر من إدْناء الْحَائِض الخِلافَ على الكفّار لأنّ الْمَجُوس لَا يُدنُونَ مِنْهُم الْحَائِض وَلَا تقرَّب أحدا مِنْهُم. / وَقَالَ [أَبُو عبيد -] : فِي حَدِيث عبد الله [بن عمر -] وَرَأى 133 / الف قوما فِي الحجّ لَهُم هَيْئَة أنكرها فَقَالَ: هَؤُلَاءِ الداجُّ وَلَيْسوا بالحاج.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.