ضمير وَقَالَ [أَبُو عبيد -] : فِي حَدِيث عُمَر [بْن عَبْد الْعَزِيز -] أَنه كتب إِلَى مَيْمُون بن مهْرَان فِي مظالم كَانَت فِي بَيت المَال أَن يردّها إِلَى أَرْبَابهَا ويأخُذَ مِنْهَا زكاةَ عامها فانَّه كَانَ مَالا ضمارًا. [قَوْله: ضمارًا -] الضِمار هُوَ الْغَائِب الَّذِي لَا يُرْجَى فَإِذا رُجِيَ فَلَيْسَ بِضمارٍ [قَالَ الرَّاعِي: (الوافر) طلَبْنَ مزارَه فأصَبْنَ منْهُ ... عطاءُ لَمْ يَكُن عِدَةً ضمارا -]
وَفِي هَذَا الحَدِيث من الْفِقْه أَنه لم ير على المَال زَكَاة إِذا كَانَ لَا يُرْجى وَإِن مرت عَلَيْهِ السِّنون أَلا ترَاهُ [إِنَّمَا -] قَالَ [لَهُ -] : خُذ مِنْهَا زَكَاة عامها.
وَفِي هَذَا الحَدِيث من الْفِقْه أَنه لم ير على المَال زَكَاة إِذا كَانَ لَا يُرْجى وَإِن مرت عَلَيْهِ السِّنون أَلا ترَاهُ [إِنَّمَا -] قَالَ [لَهُ -] : خُذ مِنْهَا زَكَاة عامها.