(ندأ)
اللَّحْم وَنَحْوه ندءا أنضجه بإلقائه فِي النَّار أَو دَفنه فِيهَا وَالْملَّة عَملهَا
اللَّحْم وَنَحْوه ندءا أنضجه بإلقائه فِي النَّار أَو دَفنه فِيهَا وَالْملَّة عَملهَا
[ندأ] نَدَأتُ القُرْصَ في النار نَدْءًا، إذا دَفنته في المَلَّةِ ليَنْضُجَ، وكذلك اللَّحْمَ إذا أمْلَلْتَهُ في الجمر. والاسم الندئ، مثل الطبيخ. الاصمعي: ندأت الشئ: كرهته. والنَدْاَةُ والنُدْأَةُ: الكَثْرَةُ من المال، مثل الندهة والندهة . والنَدْأَةُ والنُدْأَةُ أيضاً: قوس قزح.
[ن د أ] نَدَأَ اللَّحْمَ يَنْدَؤُه نَدْءاً: أَلْقاهُ في النّارِ، أو دَفَنَه فِيها. ولحَمٌ نَدِيءٌ. ونَدَأَ المَلَّةَ: عَمِلَها. ونَدَأَ الشَّيْءَ: كَرِهَهُ. والنَّدْأَةُ والنُّدْأَةُ: دارَةُ القَمَرِ والشَّمْسِ، وقِيلَ: هَما قَوْسُ قُزَحَ. والنَّدْأَةُ، والنُّدْأَةُ، والنَّدِيءُ - الأَخيرَةُ عن كُراع -: الحُمْرَةُ تَكُونُ في الغَيْمِ إِلى غُرُوبِ الشَّمْسِ أو طُلُوعِها. وقالَ مَرَّةً: النُّدْأَةُ، والنُّدْأَةُ: الحُمْرَةُ التي تكونُ إِلى جَنْبِ الشَّمْسِ عند طُلُوعِها وغُروبِها. والنًّدْأَةُ: طَرِيقَةٌ في اللَّحْمِ مُخِالفَةٌ للَوِنْه. والنُّدْأَتانِ: طَرِيقَتَا لَحْْمٍ في بَواطِنِ الفَخِذَيْنِ عليهِما بَياضٌ رَقِيقٌ من عَقَب، كأَنَّه نَسِيجُ العَنْكَبُوتِ، تَفْصِلُ بينهُما مَضِيغَةٌ واحِدَةٌ، فَتصيِرُ كأَنَّها مَضِيغَتانِ. والنُّدَأُ: القِطْعُ المُتَفَرِّقَةُ من النَّبْتِ، كالُّنفَإِ، واحِدَتُها نُدْأَةٌ ونُدَأَةٌ.
ندأ
النُدْأةُ والنَدْأةُ: قَوْسُ قُزَحَ. ودارَةُ الشمْسِ والقَمَرِ.
ونُدْأةُ الصَّبِيَ: إذا تَنَدّى جِلْدُه.
والنُدْأةُ في لَحْمِ الجَزُوْرِ: طَرِيْقَةٌ مُخَالِفَةٌ لِلَوْنِ اللَّحْمِ.
ونَدَأتُ اللَّحْمَ في المَلةِ: دَفَنْته حَتّى يَنْضَجَ اللَّحْمُ النَّدِيْءُ. ونَدَأتُ الناقَةَ بالدرَجِ في حَيَائها: وذلك إذا اسْتَعْصَتْ عِنْدَ عِطَافِها أنْ تَرأمَ.
والذي يُحْشى به: الندْأةُ والنَدْأةُ.
والنُدَأ: من مَنَابِتِ العُشْبِ إذا كانتْ مُتَفَرِّقَةً ناحِيَةً كذا وناحِيَةً كذا. ونَدَأ علينا فلانٌ: أي طَرأ. ونَدَأه بحَجَرٍ: أي رَمَاهُ به.
ونَدَأتُ به الأرْضَ: أي صَرَعْته. ونَدَأتُه: ذَعَرْته.
ناد
النأدُ: الدّاهِيَةُ، وكذلك النَّؤُوْدُ والنأدى. ونَأدَتْه الدَّوَاهي. والنَّادُ: الحَسَدُ.
النُدْأةُ والنَدْأةُ: قَوْسُ قُزَحَ. ودارَةُ الشمْسِ والقَمَرِ.
ونُدْأةُ الصَّبِيَ: إذا تَنَدّى جِلْدُه.
والنُدْأةُ في لَحْمِ الجَزُوْرِ: طَرِيْقَةٌ مُخَالِفَةٌ لِلَوْنِ اللَّحْمِ.
ونَدَأتُ اللَّحْمَ في المَلةِ: دَفَنْته حَتّى يَنْضَجَ اللَّحْمُ النَّدِيْءُ. ونَدَأتُ الناقَةَ بالدرَجِ في حَيَائها: وذلك إذا اسْتَعْصَتْ عِنْدَ عِطَافِها أنْ تَرأمَ.
والذي يُحْشى به: الندْأةُ والنَدْأةُ.
والنُدَأ: من مَنَابِتِ العُشْبِ إذا كانتْ مُتَفَرِّقَةً ناحِيَةً كذا وناحِيَةً كذا. ونَدَأ علينا فلانٌ: أي طَرأ. ونَدَأه بحَجَرٍ: أي رَمَاهُ به.
ونَدَأتُ به الأرْضَ: أي صَرَعْته. ونَدَأتُه: ذَعَرْته.
ناد
النأدُ: الدّاهِيَةُ، وكذلك النَّؤُوْدُ والنأدى. ونَأدَتْه الدَّوَاهي. والنَّادُ: الحَسَدُ.
ندأ
نَدَأْتُ القُرْص في النار نَدْءً: دفنته في المَلّة لينضجَ، وكذلك اللحم: إذا مَلَكْته في الجمر، والاسم النَّدِيءُ على فَعِيْلٍ.
ونَدَأَ علينا فلانٌ: طَلَع.
ونَدَأْتُه: ذعَرْتُه.
ونَدَأْتُ به الأرض: ضربْتَ به الرض.
الأصمعي: نَدَأْتُ الشيء: كَرِهتُه.
والنَّدْءَة والنُّدْءةُ - بالفتح والضم -: الكثرة من المال؛ مثل النَّدْهَةِ والنُّدْهَةِ.
والنَّدْءَةُ والنُّدْءَةُ - أيضاً -: قَوْسُ قزح.
والنُّدْءَةُ - بالضم - من الفرس: ما فوق السُّرة. والنُّدْءَةُ - أيضاً - في لَحْمِ الجزُورِ: طريقة مُخالفة للون اللحم.
وقال ابن الأعرابي: النُّدْءَةُ: الدُّرْجَةُ التي يُحشى بها خوْران الناقة ثم تُخَلّل إذا عُطِفت على ولد غيرها أو على بَوٍّ أُعدَّ لها.
ونَوْدَأَ نَوْدَأةً: عَدَا.
والتركيب يدل على شيء يدل على طرائق وآثار.
نَدَأْتُ القُرْص في النار نَدْءً: دفنته في المَلّة لينضجَ، وكذلك اللحم: إذا مَلَكْته في الجمر، والاسم النَّدِيءُ على فَعِيْلٍ.
ونَدَأَ علينا فلانٌ: طَلَع.
ونَدَأْتُه: ذعَرْتُه.
ونَدَأْتُ به الأرض: ضربْتَ به الرض.
الأصمعي: نَدَأْتُ الشيء: كَرِهتُه.
والنَّدْءَة والنُّدْءةُ - بالفتح والضم -: الكثرة من المال؛ مثل النَّدْهَةِ والنُّدْهَةِ.
والنَّدْءَةُ والنُّدْءَةُ - أيضاً -: قَوْسُ قزح.
والنُّدْءَةُ - بالضم - من الفرس: ما فوق السُّرة. والنُّدْءَةُ - أيضاً - في لَحْمِ الجزُورِ: طريقة مُخالفة للون اللحم.
وقال ابن الأعرابي: النُّدْءَةُ: الدُّرْجَةُ التي يُحشى بها خوْران الناقة ثم تُخَلّل إذا عُطِفت على ولد غيرها أو على بَوٍّ أُعدَّ لها.
ونَوْدَأَ نَوْدَأةً: عَدَا.
والتركيب يدل على شيء يدل على طرائق وآثار.
ند
أ1 نَدَأَ, aor. ـَ He hated a thing: or it is a mistake for نَذَأَ. (As, S, K.) A2: نَدَأَ, (S, K,) aor. ـَ inf. n. نَدْءٌ (TA) He cast flesh-meat into the fire: (K:) or he buried it, (S, K,) or a cake of bread, (S,) in hot ashes, (S, K, TA,) that it might become thoroughly cooked, or baked. (S.) A3: نَدَأَ, (K,) inf. n. نَدْءٌ, (TA,) He frightened. (K.) A4: نَدَأَ He cast a person upon the ground. (K.) A5: نَدَأَ عَلَيْهِمْ He came forth upon them. (K.) A6: نَدَأَ المَلَّةَ He made, or prepared, the kind of fire called ملّة. (K.) Q. Q. 1 نَوْدَأَ, inf. n. نَوْدَأَةٌ, He ran, with a slack pace: syn. عَدَا. (K.) نَدْأَةٌ: see نُدْأَةٌ.نُدْأَةٌ and ↓ نَدْأَةٌ Abundance of wealth, or of camels, or sheep &c.: (S, K:) like نُدْهَةٌ and نَدْهَةٌ: (S:) by some explained as consisting of twenty sheep or goats. (MF.) A2: Also, both words, The rainbow: (S, K:) also called ↓ نَدِىْءٌ. (K.) b2: Also, both words, A redness in the clouds towards the setting or rising of the sun: (K:) or a redness by the side of the sun at its rising or setting: (TA:) or, by the side of the place of its rising or setting: (T:) also called ↓ نَدِىْءٌ. (K.) b3: Also, both words, A halo, or circle, round the sun or moon. (K.) b4: Also, the former word, نُدْأَةٌ, (tropical:) A streak in flesh-meat, differing in colour from the rest: (K:) such a streak in the flesh of a slaughtered camel: (T:) and, in the dual, two streaks inside the two thighs, having over them a thin, white, sinewy substance, resembling a spider's web, divided, one from the other, by a single muscle, and thus appearing like two muscles: asserted by more than one to be tropical. (TA.) b5: What is above the navel, in a horse. (K.) A3: A woollen thing, (TA,) also called دُرْجَة, which is stuffed into the tuel of a she-camel, [and into her vulva, as explained voce دُرْجَة,] and which is afterwards taken out when she has taken a liking for another camel's colt, (K,) or for the stuffed skin of a camel's colt prepared for her. (IAar.) [See دُرْجَة for a more full explanation.]
A4: One of several parts or portions of scattered herbage: (like نُفْأَةٌ: (TA:) also called ↓ نُدَأَةٌ: pl. نُدَأٌ. (K.) نُدَأَةٌ: see preceding sentence.
نَدِىْءٌ, a subst., like طَبِيخٌ, [or rather an epithet in which the quality of a substantive predominates,] Flesh-meat, or bread, cooked, or baked, by being buried in hot ashes. (IAth, S.) لَحْمٌ نَدِىْءٌ Flesh-meat cooked, or baked, &c. (TA.) b2: [See also نَدْأَةٌ, in two places.]
ندأ
: (} نَدَأَه) أَي الشيءَ (كمَنَعَه) إِذا (كَرِهَه) ، هَذَا مَا ذكره الجوهريُّ عَن الأَصمعي، (أَو) هُوَ غير صَحِيح، و (الصوابُ فِيهِ: بَذَأَه بالباءِ المُوَحَّدةِ والذَّالِ المُعْجَمة) وَقد نَفَاهُ أَقوامٌ وجعلوه خَطَأً (وَوَهِمَ الجوهريُّ) بِنَاء على ذَلِك القِيل، وَفِي الْحَقِيقَة لَا وَهَم وَلَا اعتراضَ، لأَنه نُقِلَ كُلٌّ من اللَّفْظَيْنِ، كَذَا أَشار إِليه شَيخنَا (و) نَدَأَ (اللحْمَ) {يَنْدَؤُه} نَدْأً (: ألقَاه فِي النَّارِ، أَو) ! نَدَأَه، وَكَذَلِكَ القُرْصَ فِي المَلَّة (: دَفَنَه فِيهَا) لِيَنْضَجَ. قَالَ ابنُ الأَثير {- والنَّدِيءُ الاسْمُ مِثال الطَّبِيخِ، ولَحْمٌ} - نَدِيءٌ (و) يُقَال: {نَدَأَه} يَنْدَؤُه {نَدْءًا إِذا (خَوَّفَه وذَعَرَه، و) نَدَأَه (: ضَرَبَ بِهِ الأَرْضَ) فصَرَعه، نَقله الصَّاغَانِي، (و) نَدَأَ (عَلَيْهِم: طَلَعَ) نَقله الصَّاغَانِي،} ونَدَأَ اللَّحْمَ فِي المَلَّة والجَمْرِ: عَمِلَه (و) نَدَأَ (المَلَّةَ) بِفَتْح الْمِيم {يَنْدَؤُها: مَلَّها، أَي (عَمِلَها) .
(} والنَّدْأَةُ) بِالْفَتْح (ويُضَمُّ) أَوله (: الكَثْرَةُ مِن المالِ) مثل النَّدْهَة والنُّدْهَةِ، أَي على الإِبدال. قَالَ شَيخنَا: وَقد فُسِّرتَا بِعشرِينَ مِن الغَنَم، وَنقل عَن بعض النّسخ: الكَثْرة من الماءِ، وَهُوَ غلَطٌ (و) النَّدْأَة {والنُّدْأَة: هما قَوْسُ اللَّهِ، ونُهِي أَن يُقال (قَوْسُ قُزَحَ) قَالَه أَبو عَمْرو، وسيأْتي ذَلِك للْمُصَنف فِي ق س ط (و) هما أَيضاً (: الجُمْرَةُ) تَكون (فِي الغَيْمِ إِلى غُرُوب الشَّمْسِ أَو طُلُوعِهَا) وقِيل: الحُمْرَة إِلى جَنْبِ الشَّمْس عِنْد طُلوعها وغُرُوبها. وَفِي (التَّهْذِيب) : إِلى جَنْبِ مَغْرِب الشمسِ أَو مَطْلَعِهَا (كَالنَّدِيءِ فيهمَا) حُكَي عَن كُراع (و) هما أَيضاً (دَارَةُ الشَّمْسِ، والهَالَةُ حَوْلَ القَمَرِ) .
(و) النُّدْأَة (بالضَّمِّ: الطَّرِيقَةُ فِي اللَّحْمِ المُخالِفَةُ لِلَوْنِه) قَالَ شَيخنَا: صرّح غيرُ وَاحِد أَنَّه مَجازٌ. وَفِي (التَّهْذِيب) : النُّدْأَة فِي لَحْمِ الجَزُور: طَرِيقَةٌ مُخَالِفَةٌ لِلَوْن اللَّحْمِ،} والنَّدْأَتانِ: طَرِيقَتَا لَحْم فِي بَوَاطِنِ الفَخِذَيْنِ، عَلَيْهِمَا بَياضٌ رَقيقٌ من عَقَبٍ كأَنه نَسْجُ العَنكَبُوت يَفْصِل بَينهمَا مَضِيغةٌ واحِدةٌ، فتصيرُ كأَنهما مَضِيغَتانِ (و) النُّدْأَة أَيضاً (: مَا فَوْقَ السُّرَّةِ مِن الفَرَسِ، و) النُّدْأَةُ أَيضاً (الدُّرْجَة) من الصُّوف الَّتِي (يُحْشَى بهَا خَوْرَانُ) بالضمِ (النَّاقَةِ ثُمَّ تُخَلَّلُ) تِلْكَ الدُّرْجَة (إِذَا عَطَفَتْ على وَلَدِ) بالجرّ مُضَاف إِلى (غَيرهَا) أَو على بَوَ أُعِدَّ لَهَا، قَالَه ابنُ الأَعرابي. (و) النُّدْأَة (واحِدَةٌ مِن القِطَعِ المُتَفَرِّقَةِ من النَّبْتِ) كالنُّفْأَةِ ( {كالنُّدَأَةِ، كهُمَزَة ج نُدَأٌ) كَتُخَمَةٍ وتُخَمٍ فِي الْوَزْن.
(} وَنَوْدَأَ) بِزِيَادَة الْوَاو للإِلحاق بِدَحْرَجَ ( {نَوْدَأَةً) مِثال دَحْرَجةٍ (: عَدَا) نَقله الصَّاغَانِي.
: (} نَدَأَه) أَي الشيءَ (كمَنَعَه) إِذا (كَرِهَه) ، هَذَا مَا ذكره الجوهريُّ عَن الأَصمعي، (أَو) هُوَ غير صَحِيح، و (الصوابُ فِيهِ: بَذَأَه بالباءِ المُوَحَّدةِ والذَّالِ المُعْجَمة) وَقد نَفَاهُ أَقوامٌ وجعلوه خَطَأً (وَوَهِمَ الجوهريُّ) بِنَاء على ذَلِك القِيل، وَفِي الْحَقِيقَة لَا وَهَم وَلَا اعتراضَ، لأَنه نُقِلَ كُلٌّ من اللَّفْظَيْنِ، كَذَا أَشار إِليه شَيخنَا (و) نَدَأَ (اللحْمَ) {يَنْدَؤُه} نَدْأً (: ألقَاه فِي النَّارِ، أَو) ! نَدَأَه، وَكَذَلِكَ القُرْصَ فِي المَلَّة (: دَفَنَه فِيهَا) لِيَنْضَجَ. قَالَ ابنُ الأَثير {- والنَّدِيءُ الاسْمُ مِثال الطَّبِيخِ، ولَحْمٌ} - نَدِيءٌ (و) يُقَال: {نَدَأَه} يَنْدَؤُه {نَدْءًا إِذا (خَوَّفَه وذَعَرَه، و) نَدَأَه (: ضَرَبَ بِهِ الأَرْضَ) فصَرَعه، نَقله الصَّاغَانِي، (و) نَدَأَ (عَلَيْهِم: طَلَعَ) نَقله الصَّاغَانِي،} ونَدَأَ اللَّحْمَ فِي المَلَّة والجَمْرِ: عَمِلَه (و) نَدَأَ (المَلَّةَ) بِفَتْح الْمِيم {يَنْدَؤُها: مَلَّها، أَي (عَمِلَها) .
(} والنَّدْأَةُ) بِالْفَتْح (ويُضَمُّ) أَوله (: الكَثْرَةُ مِن المالِ) مثل النَّدْهَة والنُّدْهَةِ، أَي على الإِبدال. قَالَ شَيخنَا: وَقد فُسِّرتَا بِعشرِينَ مِن الغَنَم، وَنقل عَن بعض النّسخ: الكَثْرة من الماءِ، وَهُوَ غلَطٌ (و) النَّدْأَة {والنُّدْأَة: هما قَوْسُ اللَّهِ، ونُهِي أَن يُقال (قَوْسُ قُزَحَ) قَالَه أَبو عَمْرو، وسيأْتي ذَلِك للْمُصَنف فِي ق س ط (و) هما أَيضاً (: الجُمْرَةُ) تَكون (فِي الغَيْمِ إِلى غُرُوب الشَّمْسِ أَو طُلُوعِهَا) وقِيل: الحُمْرَة إِلى جَنْبِ الشَّمْس عِنْد طُلوعها وغُرُوبها. وَفِي (التَّهْذِيب) : إِلى جَنْبِ مَغْرِب الشمسِ أَو مَطْلَعِهَا (كَالنَّدِيءِ فيهمَا) حُكَي عَن كُراع (و) هما أَيضاً (دَارَةُ الشَّمْسِ، والهَالَةُ حَوْلَ القَمَرِ) .
(و) النُّدْأَة (بالضَّمِّ: الطَّرِيقَةُ فِي اللَّحْمِ المُخالِفَةُ لِلَوْنِه) قَالَ شَيخنَا: صرّح غيرُ وَاحِد أَنَّه مَجازٌ. وَفِي (التَّهْذِيب) : النُّدْأَة فِي لَحْمِ الجَزُور: طَرِيقَةٌ مُخَالِفَةٌ لِلَوْن اللَّحْمِ،} والنَّدْأَتانِ: طَرِيقَتَا لَحْم فِي بَوَاطِنِ الفَخِذَيْنِ، عَلَيْهِمَا بَياضٌ رَقيقٌ من عَقَبٍ كأَنه نَسْجُ العَنكَبُوت يَفْصِل بَينهمَا مَضِيغةٌ واحِدةٌ، فتصيرُ كأَنهما مَضِيغَتانِ (و) النُّدْأَة أَيضاً (: مَا فَوْقَ السُّرَّةِ مِن الفَرَسِ، و) النُّدْأَةُ أَيضاً (الدُّرْجَة) من الصُّوف الَّتِي (يُحْشَى بهَا خَوْرَانُ) بالضمِ (النَّاقَةِ ثُمَّ تُخَلَّلُ) تِلْكَ الدُّرْجَة (إِذَا عَطَفَتْ على وَلَدِ) بالجرّ مُضَاف إِلى (غَيرهَا) أَو على بَوَ أُعِدَّ لَهَا، قَالَه ابنُ الأَعرابي. (و) النُّدْأَة (واحِدَةٌ مِن القِطَعِ المُتَفَرِّقَةِ من النَّبْتِ) كالنُّفْأَةِ ( {كالنُّدَأَةِ، كهُمَزَة ج نُدَأٌ) كَتُخَمَةٍ وتُخَمٍ فِي الْوَزْن.
(} وَنَوْدَأَ) بِزِيَادَة الْوَاو للإِلحاق بِدَحْرَجَ ( {نَوْدَأَةً) مِثال دَحْرَجةٍ (: عَدَا) نَقله الصَّاغَانِي.