127638. لَهْوَج1 127639. لهور1 127640. لِهَوْر1 127641. لهوق3 127642. لِهُوَيلم1 127643. لهى1127644. لهي3 127645. لَهْيَا1 127646. لُهَيْب1 127647. لَهِيب1 127648. لَهِيبة1 127649. لِهَيْدَان1 127650. لُهَيْدَان1 127651. لُهيطَة1 127652. لَهِيطَة1 127653. لُهَيْمٌ1 127654. لُهَيْميّ1 127655. لَوْ2 127656. لَو1 127657. لو9 127658. لَوْ شاهدتُه فأُخبره...1 127659. لَوْ فقير1 127660. لو لو لو لو1 127661. لَوْ 1 127662. لوء1 127663. لوأ4 127664. لوا1 127665. لَوَا1 127666. لِوَا1 127667. لِوَاء1 127668. لِوَاء الإسلام1 127669. لَوَاتَةُ1 127670. لَوَاحظ1 127671. لواحق الْقيَاس1 127672. لواذ1 127673. لوازم صفتي1 127674. لوازم لفظي1 127675. لوازم معنوي1 127676. لوامع1 127677. لَوَانُ1 127678. لَواهُ1 127679. لَوَبَ1 127680. لوب16 127681. لَوَبَ 1 127682. لَوْبَةُ1 127683. لُوبَة1 127684. لوبي1 127685. لُوبِيَا1 127686. لوبيا1 127687. لوبياء1 127688. لُوبِيَاباذ1 127689. لُوبِيَةُ1 127690. لوت6 127691. لَوَتَ 1 127692. لَوْتَا1 127693. لوتس1 127694. لَوَثَ1 127695. لوث17 127696. لَوَثَ 1 127697. لَوْثَة1 127698. لوَج1 127699. لَوَّجَ1 127700. لوج7 127701. لوجست1 127702. لَوَحَ1 127703. لوح19 127704. لَوَحَ 1 127705. لِوَحَّاح1 127706. لَوْحَة1 127707. لِوَحْشِيَّة1 127708. لُوَّخُ1 127709. لوخ5 127710. لَوَد1 127711. لود6 127712. لَوْدَا1 127713. لودنون1 127714. لِوَدِيس1 127715. لوديس1 127716. لوديم1 127717. لِوَدَيني1 127718. لَوَذَ1 127719. لوذ14 127720. لَوَذَ 1 127721. لَوْذُالحَصَى1 127722. لَوْذَان1 127723. لوذان1 127724. لوذع2 127725. لَوُذِيّ1 127726. لور3 127727. لورا1 127728. لوران1 127729. لورد1 127730. لوردجان1 127731. لُورَقَةُ1 127732. لورنت1 127733. لورنس1 127734. لورني1 127735. لوري1 127736. لوريانا1 127737. لوريس1 Prev. 100
«
Previous

لهى

»
Next
لهى
[اللَّهْوُ: ما يشغل الإنسان عمّا يعنيه ويهمّه.
يقال: لَهَوْتُ بكذا، ولهيت عن كذا: اشتغلت عنه بِلَهْوٍ] . قال تعالى: إِنَّمَا الْحَياةُ الدُّنْيا لَعِبٌ وَلَهْوٌ
[محمد/ 36] ، وَما هذِهِ الْحَياةُ الدُّنْيا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ [العنكبوت/ 64] ، ويعبّر عن كلّ ما به استمتاع باللهو. قال تعالى: لَوْ أَرَدْنا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْواً [الأنبياء/ 17] ومن قال: أراد باللهو المرأة والولد فتخصيص لبعض ما هو من زينة الحياة الدّنيا التي جعل لهوا ولعبا.
ويقال: أَلْهاهُ كذا. أي: شغله عمّا هو أهمّ إليه.
قال تعالى: أَلْهاكُمُ التَّكاثُرُ [التكاثر/ 1] ، رِجالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ
[النور/ 37] وليس ذلك نهيا عن التّجارة وكراهية لها، بل هو نهي عن التّهافت فيها والاشتغال عن الصّلوات والعبادات بها. ألا ترى إلى قوله:
لِيَشْهَدُوا مَنافِعَ لَهُمْ [الحج/ 28] ، لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ [البقرة/ 198] ، وقوله تعالى: لاهِيَةً قُلُوبُهُمْ
[الأنبياء/ 3] أي: ساهية مشتغلة بما لا يعنيها، واللَّهْوَةُ: ما يشغل به الرّحى ممّا يطرح فيه، وجمعها: لُهًا، وسمّيت العطيّة لُهْوَةً تشبيها بها، واللَّهَاةُ: اللّحمة المشرفة على الحلق، وقيل: بل هو أقصى الفم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.