(غ م ر)
مَاء غَمْر: كثير مغرق، وَجمعه: غِمار، وغُمور.
وَرجل غَمْر: وَاسع الْخلق كريم.
وَرجل غمر الرِّدَاء: كُثير الْمَعْرُوف، وَإِن كَانَ رِدَاؤُهُ صَغِيرا، قَالَ كثير:
غَمْر الرِّدَاء إِذْ تبسّم ضَاحِكا عَلقت لِضَحْكته رِقاُب المالِ
وَكله على الْمثل.
وغَمر الْبَحْر: معظمه، وَجمعه: غِمار، وغُمور.
وَقد غَمر المَاء غَمارةً، وغُمورة، وَكَذَلِكَ الْخلق.
وغمره المَاء يَغْمُره غَمْراً، واغتمره: غَطّاه.
وجيش يَغْتمر كلَّ شَيْء، يغطِّيه ويستغرقه، على الْمثل.
ونخل مُغتمر: يشرب فِي الغَمرة، عَن أبي حنيفَة، وانشد قَول لبيد فِي صفة النّخل:
يَشْربن رِفُهاً عِراكاً غير صادرةٍ فكلُّها كارعٌ فِي المَاء مُغْتمرُ
وفرسٌ غَمْرٌ: جواد كثير الْعَدو، قَالَ العجاج: غَمْرَ الأجارِي مِسَحًّا مِهْرجَا وغَمْرة كل شَيْء: مُنْهَمكه وشدّته، كغَمْرة الْهم وَالْمَوْت وَنَحْوهمَا.
وغَمَرات الْحَرْب، وغِمارها: شدائدها، قَالَ:
وَفَارِس فِي غِمار الموتِ منغمس إِذا تألَّى على مَكْروهه صدقا
وَجمع السَّلامَة اكثر.
وَهُوَ فِي غضمرة من لَهو وشَبِيبة وسُكْر، كُله على الْمثل.
والمُغامر، والمُغمِّر: الْملقى بِنَفسِهِ فِي الغمرات. وغَمرة النَّاس، وغَمْرُهم، وغُمارهم، وغِمارهم: جَمَاعَتهمْ ولَفيفُهم.
واغْتَمر فِي الشَّيْء: اغتْمس.
وَطَعَام مُغتمر، إِذا كَانَ بقشره.
والغَمير: شَيْء يخرج فِي البُهمى فِي أول الْمَطَر، رَطباً فِي يَابِس، وَلَا يعرف الغَمير فِي غير البُهمى.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الغمير: حب البهمى السَّاقِط من سُنبله حِين يَيْبَس.
وَقيل: الغمير: مَا كَانَ فِي الأَرْض من خُضْرَة قَلِيلا، إِمَّا ريحة وَإِمَّا نباتا.
وَقيل: الغمير: النبت ينْبت فِي اصل النبت حَتَّى يًغمره.
وَقيل: هُوَ الْأَخْضَر الَّذِي غمره اليًيبس، يذهبون إِلَى اشتقاقه، وَلَيْسَ بِقَوي.
وَالْجمع: أغمراء.
وتغمرت الْمَاشِيَة: أكلت الغمير.
وغمره: علاهُ بفضله وغطاء.
وَرجل مَغمور.
والغُمَر: قَدح صَغِير يتصافن بِهِ الْقَوْم فِي السّفر إِذا لم يكن مَعَهم من المَاء إِلَّا يسير، على حَصَاة يلقونها فِي إِنَاء، ثمَّ يُصب فِيهِ من المَاء قدر مَا يغمر الْحَصَاة، فيسقاها كل رجل مِنْهُم، قَالَ اعشى باهلة:
تكفيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِن ألمّ بهَا من الشِّواء ويُرْوِى شُرْبَه الغُمَرُ
والتَّغَمُّر: الشّرْب بالغُمَر.
وَقيل: التغمُّر: اقلُّ الشّرْب.
وتَغمَّر الْبَعِير: لم يَرْوَ من المَاء، وَكَذَلِكَ العَيْر، وَقد غَمَّره الشُّربُ، قَالَ:
وَلست بصادرٍ عَن بَيت جاري صُدور العِير غَمَّره الوُرُودُ
وَحكى ابنُ الْأَعرَابِي: غَمَّره أصْحُناً: سقَاهُ إِيَّاهَا، فعداًه إِلَى مفعولين.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الغامرة: النّخل الَّتِي لَا تحْتَاج إِلَى السَّقْي. قَالَ: وَلم أجد هَذَا القَوْل مَعْرُوفا.
وصبيُّ غُمْرٌ، وغَمْرٌ، وغَمَرٌ، وغَمِرٌ، ومُغَمَّرٌ: لم يُجرّب الْأُمُور، وَقد غَمُر غَمارة. ويُقتاس من ذَلِك لكل من لَا غَناء عِنْده وَلَا رَأْي.
وَرجل غُمْرٌ، وغَمِر: لَا تجربة لَهُ بحرْب وَلَا أَمر، وَقد رُوى بَيت الشماخ:
لَا تَحسَبنِّي وَإِن كنتُ امْرأ غَمِراً كحية المَاء بَين الصَّخر والشِّيدِ
فَلَا ادري أهوَ إتباع أم هُوَ لُغَة؟ وهم الاغمار.
وَامْرَأَة غَمِرَة: غِرُّ.
والغُمْرة: طلاء تطلى بِهِ الْعَرُوس.
والغُمْرة، والغُمر: الزَّعْفَرَان.
وَقيل الورس.
وثوب مُغَمَّر: مصبوغ بالزعفران.
وَجَارِيَة مُغَمَّرة: مطلية.
ومُغْتمِّرة، ومغتمرة: متطلية.
والغَمَر: ريح اللَّحْم وَمَا يعلق بِالْيَدِ من دسمه.
وَقد غَمِرت يَده غَمَراً، فَهِيَ غَمِرة.
والغِمْر، والغَمْر: الحقد، وَالْجمع: غُمور.
وَقد غَمِر صَدره غِمْراً وغَمَراً.
والغامر من الأَرْض والدُّور: خلاف العامر.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الغامر، من الأَرْض كلهَا: مَا لم يسْتَخْرج حَتَّى يصلح للزَّرْع وَالْغَرْس.
والغَمْر، وَذَات الغَمْر، وَذُو الغَمْر: مَوَاضِع، وَكَذَلِكَ: الغُمَيْر، قَالَ:
هَجرتُك أَيَّامًا بِذِي الغَمر إِنَّنِي على هَجر أَيَّام بِذِي الْغمر نادمُ
وَقَالَ امْرُؤ الْقَيْس: كأثل من الْأَعْرَاض من دون بِيشة ودُون الغُمير عامدات لغَضْوَرَا
وغَمْرٍ، وغُمَير، وغامِر، أَسمَاء.
وغَمرة: موضعٌ بطرِيق مكَّة.
مَاء غَمْر: كثير مغرق، وَجمعه: غِمار، وغُمور.
وَرجل غَمْر: وَاسع الْخلق كريم.
وَرجل غمر الرِّدَاء: كُثير الْمَعْرُوف، وَإِن كَانَ رِدَاؤُهُ صَغِيرا، قَالَ كثير:
غَمْر الرِّدَاء إِذْ تبسّم ضَاحِكا عَلقت لِضَحْكته رِقاُب المالِ
وَكله على الْمثل.
وغَمر الْبَحْر: معظمه، وَجمعه: غِمار، وغُمور.
وَقد غَمر المَاء غَمارةً، وغُمورة، وَكَذَلِكَ الْخلق.
وغمره المَاء يَغْمُره غَمْراً، واغتمره: غَطّاه.
وجيش يَغْتمر كلَّ شَيْء، يغطِّيه ويستغرقه، على الْمثل.
ونخل مُغتمر: يشرب فِي الغَمرة، عَن أبي حنيفَة، وانشد قَول لبيد فِي صفة النّخل:
يَشْربن رِفُهاً عِراكاً غير صادرةٍ فكلُّها كارعٌ فِي المَاء مُغْتمرُ
وفرسٌ غَمْرٌ: جواد كثير الْعَدو، قَالَ العجاج: غَمْرَ الأجارِي مِسَحًّا مِهْرجَا وغَمْرة كل شَيْء: مُنْهَمكه وشدّته، كغَمْرة الْهم وَالْمَوْت وَنَحْوهمَا.
وغَمَرات الْحَرْب، وغِمارها: شدائدها، قَالَ:
وَفَارِس فِي غِمار الموتِ منغمس إِذا تألَّى على مَكْروهه صدقا
وَجمع السَّلامَة اكثر.
وَهُوَ فِي غضمرة من لَهو وشَبِيبة وسُكْر، كُله على الْمثل.
والمُغامر، والمُغمِّر: الْملقى بِنَفسِهِ فِي الغمرات. وغَمرة النَّاس، وغَمْرُهم، وغُمارهم، وغِمارهم: جَمَاعَتهمْ ولَفيفُهم.
واغْتَمر فِي الشَّيْء: اغتْمس.
وَطَعَام مُغتمر، إِذا كَانَ بقشره.
والغَمير: شَيْء يخرج فِي البُهمى فِي أول الْمَطَر، رَطباً فِي يَابِس، وَلَا يعرف الغَمير فِي غير البُهمى.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الغمير: حب البهمى السَّاقِط من سُنبله حِين يَيْبَس.
وَقيل: الغمير: مَا كَانَ فِي الأَرْض من خُضْرَة قَلِيلا، إِمَّا ريحة وَإِمَّا نباتا.
وَقيل: الغمير: النبت ينْبت فِي اصل النبت حَتَّى يًغمره.
وَقيل: هُوَ الْأَخْضَر الَّذِي غمره اليًيبس، يذهبون إِلَى اشتقاقه، وَلَيْسَ بِقَوي.
وَالْجمع: أغمراء.
وتغمرت الْمَاشِيَة: أكلت الغمير.
وغمره: علاهُ بفضله وغطاء.
وَرجل مَغمور.
والغُمَر: قَدح صَغِير يتصافن بِهِ الْقَوْم فِي السّفر إِذا لم يكن مَعَهم من المَاء إِلَّا يسير، على حَصَاة يلقونها فِي إِنَاء، ثمَّ يُصب فِيهِ من المَاء قدر مَا يغمر الْحَصَاة، فيسقاها كل رجل مِنْهُم، قَالَ اعشى باهلة:
تكفيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِن ألمّ بهَا من الشِّواء ويُرْوِى شُرْبَه الغُمَرُ
والتَّغَمُّر: الشّرْب بالغُمَر.
وَقيل: التغمُّر: اقلُّ الشّرْب.
وتَغمَّر الْبَعِير: لم يَرْوَ من المَاء، وَكَذَلِكَ العَيْر، وَقد غَمَّره الشُّربُ، قَالَ:
وَلست بصادرٍ عَن بَيت جاري صُدور العِير غَمَّره الوُرُودُ
وَحكى ابنُ الْأَعرَابِي: غَمَّره أصْحُناً: سقَاهُ إِيَّاهَا، فعداًه إِلَى مفعولين.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الغامرة: النّخل الَّتِي لَا تحْتَاج إِلَى السَّقْي. قَالَ: وَلم أجد هَذَا القَوْل مَعْرُوفا.
وصبيُّ غُمْرٌ، وغَمْرٌ، وغَمَرٌ، وغَمِرٌ، ومُغَمَّرٌ: لم يُجرّب الْأُمُور، وَقد غَمُر غَمارة. ويُقتاس من ذَلِك لكل من لَا غَناء عِنْده وَلَا رَأْي.
وَرجل غُمْرٌ، وغَمِر: لَا تجربة لَهُ بحرْب وَلَا أَمر، وَقد رُوى بَيت الشماخ:
لَا تَحسَبنِّي وَإِن كنتُ امْرأ غَمِراً كحية المَاء بَين الصَّخر والشِّيدِ
فَلَا ادري أهوَ إتباع أم هُوَ لُغَة؟ وهم الاغمار.
وَامْرَأَة غَمِرَة: غِرُّ.
والغُمْرة: طلاء تطلى بِهِ الْعَرُوس.
والغُمْرة، والغُمر: الزَّعْفَرَان.
وَقيل الورس.
وثوب مُغَمَّر: مصبوغ بالزعفران.
وَجَارِيَة مُغَمَّرة: مطلية.
ومُغْتمِّرة، ومغتمرة: متطلية.
والغَمَر: ريح اللَّحْم وَمَا يعلق بِالْيَدِ من دسمه.
وَقد غَمِرت يَده غَمَراً، فَهِيَ غَمِرة.
والغِمْر، والغَمْر: الحقد، وَالْجمع: غُمور.
وَقد غَمِر صَدره غِمْراً وغَمَراً.
والغامر من الأَرْض والدُّور: خلاف العامر.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الغامر، من الأَرْض كلهَا: مَا لم يسْتَخْرج حَتَّى يصلح للزَّرْع وَالْغَرْس.
والغَمْر، وَذَات الغَمْر، وَذُو الغَمْر: مَوَاضِع، وَكَذَلِكَ: الغُمَيْر، قَالَ:
هَجرتُك أَيَّامًا بِذِي الغَمر إِنَّنِي على هَجر أَيَّام بِذِي الْغمر نادمُ
وَقَالَ امْرُؤ الْقَيْس: كأثل من الْأَعْرَاض من دون بِيشة ودُون الغُمير عامدات لغَضْوَرَا
وغَمْرٍ، وغُمَير، وغامِر، أَسمَاء.
وغَمرة: موضعٌ بطرِيق مكَّة.