الْغَيْن وَالنُّون وَالْبَاء
غَبِن الشيءَ، وغَبِنَ فِيهِ، غَبْناً وغُبناً: نَسيه واغفله وجهله، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
غَبِنْتُم تتابُع آلائنا وحُسْنَ الْجوَار وقُرْب النَّسب
وغبِنَ الرَّجُلِ غبناً وغبانة: ضعف.
وَقَالُوا: غَبنَ رَأْيه، فنصبوه على معنى " فعل " وَإِن لم يلفظ بِهِ، أَو على معنى: غَبِن فِي رَأْيه، أَو على التَّمْيِيز النَّادِر.
ورجلٌ غَبِين ومَغَبون، فِي الرَّأْي وَالْعقل وَالدّين.
والغُبْن، فِي البيع وَالشِّرَاء: الوَكَس.
غَبَنه يَغْبنه غَبْناً، هَذَا الْأَكْثَر، وَقد حكى بِفَتْح الْبَاء، وَقَوله: قد كَانَ فِي أكل الكَريص المَوْضونْ واكلك التَّمْر بخُبز مَسْمونْ لحَضَنٍ فِي ذَاك عيشٌ مَغبون قَوْله: مغبون أَي: إِن غَيرهم فِيهِ وهم يَجدونه، كَأَنَّهُ يَقُول: هم يقدرُونَ عَلَيْهِ إِلَّا انهم لَا يعيشونه.
وَقيل: غبنوا النَّاس، إِذا لم يَنَلْه غَيرهم.
والغَبينة، من الغُبن، كالشتيمة، من الشتم.
والغابن: الفاتر عَن الْعَمَل.
وَيَوْم التغابَن: يَوْم البَعث، قيل: سمي بذلك لِأَن أهل الْجنَّة يَغْبِن فِيهِ أهل النَّار، بِمَا يصير إِلَيْهِ أهل الْجنَّة من النَّعيم، ويلقى فِيهِ أهل النَّار من عَذَاب الْجَحِيم، ويَغِبْن مِنَ ارْتَفَعت مَنْزِلَته فِي الْجنَّة من كَانَ دون مَنْزِلَته.
وغَبن الثَّوْب يَغْبُنه غَبْناً: كَفه.
والمَغبِنْ: الابط والرُّفغ وَمَا اطاف بِهِ.
وَقَالَ ثَعْلَب: كل مَا ثنيت عَلَيْهِ فخذك فَهُوَ مَغبن.
غَبِن الشيءَ، وغَبِنَ فِيهِ، غَبْناً وغُبناً: نَسيه واغفله وجهله، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
غَبِنْتُم تتابُع آلائنا وحُسْنَ الْجوَار وقُرْب النَّسب
وغبِنَ الرَّجُلِ غبناً وغبانة: ضعف.
وَقَالُوا: غَبنَ رَأْيه، فنصبوه على معنى " فعل " وَإِن لم يلفظ بِهِ، أَو على معنى: غَبِن فِي رَأْيه، أَو على التَّمْيِيز النَّادِر.
ورجلٌ غَبِين ومَغَبون، فِي الرَّأْي وَالْعقل وَالدّين.
والغُبْن، فِي البيع وَالشِّرَاء: الوَكَس.
غَبَنه يَغْبنه غَبْناً، هَذَا الْأَكْثَر، وَقد حكى بِفَتْح الْبَاء، وَقَوله: قد كَانَ فِي أكل الكَريص المَوْضونْ واكلك التَّمْر بخُبز مَسْمونْ لحَضَنٍ فِي ذَاك عيشٌ مَغبون قَوْله: مغبون أَي: إِن غَيرهم فِيهِ وهم يَجدونه، كَأَنَّهُ يَقُول: هم يقدرُونَ عَلَيْهِ إِلَّا انهم لَا يعيشونه.
وَقيل: غبنوا النَّاس، إِذا لم يَنَلْه غَيرهم.
والغَبينة، من الغُبن، كالشتيمة، من الشتم.
والغابن: الفاتر عَن الْعَمَل.
وَيَوْم التغابَن: يَوْم البَعث، قيل: سمي بذلك لِأَن أهل الْجنَّة يَغْبِن فِيهِ أهل النَّار، بِمَا يصير إِلَيْهِ أهل الْجنَّة من النَّعيم، ويلقى فِيهِ أهل النَّار من عَذَاب الْجَحِيم، ويَغِبْن مِنَ ارْتَفَعت مَنْزِلَته فِي الْجنَّة من كَانَ دون مَنْزِلَته.
وغَبن الثَّوْب يَغْبُنه غَبْناً: كَفه.
والمَغبِنْ: الابط والرُّفغ وَمَا اطاف بِهِ.
وَقَالَ ثَعْلَب: كل مَا ثنيت عَلَيْهِ فخذك فَهُوَ مَغبن.