[عقب] نه: من "عقب" في صلاة فهو في الصلاة، أي أقام في مصلاه بعد ما يفرغ من الصلاة. ومنه ح: و"التعقيب" في المساجد بانتظار الصلاة. غ: والتعقيب أن يعمل عملًا يعود فيه. ج: وغذا غزى ثم ثنى من سنة مرة أخرى قيل: قد "عقب". ومنه: من شاء منهم أن "يعقب"؛ ويقال: تعقيبه خير من غزوه. نه: ومنه ح: ما كانت صلاة الخوف إلا سجدتين إلا أنها كانت "عقبا"، أي تصلي طائفة بعد طائفة فهم يتعاقبونها تعاقب الغزاة. وح: وإن كل غازية غزت "يعقب" بعضها بعضًا، أي يكون الغزو بينهم نوبًا فإذا خرجت طائفة ثم عادت لم تكلف أن تعود ثانية حتى يعقبها أخرى غيرها. وح عمر: كان "يعقب" الجيوش في كل عام. ج: الجيش "عقبى"، إذا خرجت منها طائفة بعد طائفة فأقامت في الغزو مدة ثم جاءت أخرى عوضها وعادت الأولى فأقامت فهم يتعاقبون طائفة بعد طائفة. ومنه: إلا أنها كانت "عقبة". نه: وح أنس: سئل عن "التعقيب" في رمضان فأمرهم أن يصلوا في البيوت، التعقيب هو أن تعمل عملًا ثم تعود فيه، وأراد هنا صلاة النافلة بعد التراويح فكره أن يصلوا في المسجد. وفي ح الدعاء: "معقبات" لا يخيب قائلهن ثلاث وثلاثون تسبيحة- إلخ، لأنها عادت مرة بعد مرة، أو لأنها عقيب الصلاة، والمعقب من كل شيء ما جاء عقب
ما قبله. ط: أي كلمات يأتي بعضها بعقب بعض، وهو مبتدأ خبره لا يخيب، ودبر ظرف أو خبر آخر أو هما صفتان وثلاث وثلاثون خبره. ن: ومنه "له "معقبات"" أي جماعة من ملائكة يعقب بعضهم بعضًا في حفظه، يحفظونه من أجل أمر الله لهم بحفظه أو يحفظونه من بأس الله ونقمته إذا أذنب بدعائهم له بأن يمهله رجاء أن يتوب. مد: "من بين يديه ومن خلفه" أي قدامه ووراءه. غ: أي ملائكة الليل يعقب ملائكة النهار. نه: ومنه ح: فكان الناضح "يعتقبه" منا الخمسة، أي يتعاقبونه في الركوب واحدًا بعد واحد، يقال: دارت "عقبة" فلان، أي جاءت نوبته. ط: ومنه: إذا جاءت "عقبة" النبي صلى الله عليه وسلم. ن: هي بضم عين. وروى: "يعقبه" منا الخمسة، بفتح ياء وضم قاف. نه: ومنه ح أبي هريرة: كان هو وامرأته وخادمه "يعتقبون" الليل أثلاثًا، أي يتناوبون في القيام إلى الصلاة. ك: فلما خرج أي عامر "يعقبانه" أي يردفانه بالنوبة. ز: أي أبو بكر ولانبي صلى الله عليه وسلم يردفان عامرًا. نه: ومنه ح: أبطل النفح إلا أن تضرب "فتعاقب"، أي أبطل نفح الدابة برجلها إلا أن تتبع ذلك رمحًا. وفي أسمائه صلى الله عليه وسلم "العاقب" وهو آخر الأنبياء، والعاقب والعقوب من يخلف من كان قبله في الخير. وفي ح نصارى نجران: السيد و"العاقب"، هو من يتلو السيد، وهما من رؤسائهم. وفيه: إنه سافر في "عقب" رمضان، أي أخره وقد بقيت منه بقية، يقال: جاء على عقب الشهر وفي عقبه- إذا جاء وقد بقيت منه بقية أيام إلى العشرة، وجاء في عقب الشهر وعلى عقبه- إذا جاء بعد تمامه. زر: هو في المعنى الأول
بفتح عين وكسر قاف، وفي الثاني بضم فسكون. ك: ومنه: فقدمنا المدينة في "عقب" ذي الحجة، أي قدمنا في آخر يومه أو أول المحرم. نه: وفيه: ولا تردهم على "أعقابهم"، أي إلى حالتهم الأولى من ترك الهجرة. ومنه: ما زالوا مرتدين على "أعقابهم"، أي راجعين إلى الكفر كأنهم رجعوا إلى ورائهم. وفيه: أنهى عن "عقب" الشيطان في الصلاة، وروى: عن "عقبة" الشيطان، هو أن يضع أليتيه على عقبيه بين السجدتين وهو الإقعاء عند بعضن وقيل: هو ترك غسل عقبيه في الوضوء. ن: ينهى عن "عقبة" الشيطان- بضم عين، وروى: عقب- بفتح عين وكسر قاف، وفسر بالإقعاء وهو أن ينصب أليتيه بالأرض وينصب ساقيه ويضع يديه على الأرض كالكلب. نه: ومنه: ويل "للعقب" من النار، أراد صاحبه، وقيل: نفسه، لعدم غسله لأنهم كانوا لا يستقصون غسل أرجلهم في الوضوء. تو: ويل "للأعقاب"، جمع عقب بفتح عين وكسر قاف وبفتح عين وكسرها مع سكون قاف: مؤخر القدم إلى موضع الشراك، واستدل به على عدم جواز مسحها النووي، أجمع عليه الصحابة والفقهاء، والشيعة اوجب المسح، وفيه نظر فقد نقل ابن التين التخيير عن بعض الشافعيين، ورأى عكرمة يمسح عليهما، وثبت عن جماعة يعتد بهم في الإجماع بأسانيد صحيحة كعلي وابن عباس والحسن والشعبي وآخرين. ك: وفيه رد للشيعة المتمسكين بظاهر قراءة "وأرجلكم" بالجر، وما روى عن علي وغيرهم فقد ثبت عنهم الرجوع، قوله: مرتين، ظرف نادى. تو: ومنه: فدعاني حتى كنت عند "عقبه"، أي دعاني فقربت منه حتى كنت، أو استمر دعاؤه لي حتى كنت. ن: لك و"لعقبك"- بكسر قاف ويسكن مع فتح عين وكسرها، وهو أولاده. نه: وفيه: إن نعله كان "معقبة" مخصرة، أي التي لها عقب. وفيه: إنه بعث أم سليم لتنظر له امرأة فقال: انظري إلى "عقبيها"- أو عرقوبيها، قيل: لأنه إذا اسود عقباها اسود سائر جلدها. وفيه: كان اسم رايته صلى الله عليه وسلم "العقاب" وهي العلم الضخم. وفيه: فإن لم يقروه فله أن "يعقبهم" بمثل قراه،
أي يأخذ منهم عوضًا عما حرموه من القرى، وهذا في مضطر لا يجد طعامًا ويخاف على نفسه التلف، يقال: عقبهم مشددًا ومخففًا وأعقبهم- إذا أخذ منهم عقبى وعقبة، أي بدلًا عما فاته. ط: ويحتمل أنه نسخ بوجوب الزكاة، وقيل: لعله أخذ ذمة من سكان البوادي إذا نزل بهم مسلم، وأفرد ضمير ما له بتأويل المضيف لما روى: وإلا أكل إذا أعطوكم الذي عليهم أي من الجزية. نه: ومنه: سأعطيك منها عقبى، أي بدلًا عن الإبقاء والإطلاق. وفيه: من مشى عن دابته "عقبة" فله كذا، أي شوطًا. وفيه: كنت مرة نشبة فأنا اليوم "عقبة"، أي كنت إذا نشبت بإنسان وعلقت به لقى مني شرًا فقد أعقبت اليوم منه ضعفًا. وح: ما من جرعة أحمد "عقبانًا"، أي عاقبة. وفيه: إنه مضغ "عقبًا" وهو صائم، هو بفتح قاف: العصب. وح: "المعتقب" ضامن لما "اعتقب"، هو الحبس والمنع مثل أن يبيع شيئًا ثم يمنعه من المشتري حتى يتلف عنده فإنه يضمنه. ك: "فإن فاتكم شيء "فعاقبتم"" فاتكم سبقكم، العقب بفتح عين وسكون قاف وكسرها النوبة، شبه به ما حكم به على المسلمين والمشركين من أداء المهر، قوله: أن يعطى- بلفظ مجهول، ومن صدق يتعلق به، ومن ذهب مفعول ما لم يسم فاعله، وما أنفق المفعول الثاني. قا: "فعاقبتم" أي فجاءت عقبتكم أي نوبتكم من أداء المهر. غ: فعاقبتم أي كانت العقبى والغلبة لكم حتى غنمتم أي يعطى الذين ذهبت أزواجهم إلى الكفار مثل ما أنفقوا في مهورهن. ك: فيه: من أراد أن "يعقب"، التعقيب أن يعود الجيش بعد القفول ليصيبوا غرة من العدو. وليلة "العقبة" ليلة بايع صلى الله عليه وسلم الأنصار على الإسلام والنصر، وذلك أنه صلى الله عليه وسلم كان يعرض نفسه على القبائل في كل موسم ليؤمنوا به ويؤووه فلقي رهطًا من الخزرج فأجابوه فجاء في العام المقبل اثنا عشر إلى الموسم فبايعوه عند العقبة، وهي بيعة العقبة الأولى فخرج في العام الآخر سبعون على الحج فاجتمعوا عند العقبة وأخرجوا من كل فرقة نقيبًا فبايعوه وهي البيعة الثانية. ومنه: ولقد شهدت ليلة "العقبة"، أي حضرتها
وما أحب بدرًا بدلها، لأن هذه البيعة كانت أول الإسلام ومنشأه قوله اذكر أي أكثر شهرة. ج: هي عقبة مني التي ترمي به الجمرة في الحج، وهما ليلتان ليلة العقبة الأولى والعقبة الثانية من قابل، وكانت البيعة في شعب قريب من العقبة. ن: بايعوه على الإسلام وأن يؤووه وينصروه مرتين في سنتين وكلهم من الأنصار. مد: "فسواها" أي فسوى الدمدمة عليهم فلم يفلت منها صغير ولا كبير "ولا يخاف "عقباها"" أي عاقبة الدمدمة وعاقبة هلاك ثمود وتبعتها فيبقى بعض الإبقاء، والواو للحال. غ: أي لا يخاف أن يعقب على عقوبته من يدفعها أو يغيرها. و""لا معقب" لحكمه" لا يحكم بعد حكمه حاكم. و"لم يعقب" لم يرجع. و""فاعقبهم" نفاقا" أي أضلهم بسوء فعلهم عقوبة. ك: لا يضمن ما "عاقب" أن يضربها فتضرب برجلها، أي لا يضمن ما كان على سبيل المكافأة منها، وأن يضربها فتضرب برجلها كالتفسير للمعاقبة، وهو خبر محذوف أو مجرور بمقدر أي بأن تضرب. ط: رأيت ابن الزبير على "عقبة" المدينة، هي عقبة بمكة واقعة على طريق المدينة وكان ابن الزبير مصلوبًا عليها فقال: كنت أنهاك عما يؤدي إلى هذا الحال، وإن كنت مخففة من الثقيلة، وما في ما علمت زائدة، ووصولًا بفتح واو، لأمة خير- هو الصواب، وروى: لأمة سوء- وهو خطأ، ثم نفذ أي مضى وذهب، وثناء ابن عمر إبطال لما أشاع عنه الحجاج من أنه ظالم عدو الله. ن: وفيه منقبة لابن عمر في ثنائه عليه في الملأ وعدم اكتراثه ببلوغه الحجاج، وأهل الحق على أنه كان مظلومًا والحجاج ورفقته كانوا خوارج عليه. وفيه: كان بين رجل من أهل "العقبة"، هذه عقبة على طريقة تبوك اجتمع المنافقون فيها للغدر برسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك فعصمه الله منهم، لا عقبة بيعة الأنصار بمنى. وفيه: عليك بأبي جهل والوليد بن "عقبة"- بالقاف، وصوابه: عتبة- بالتاء، فإن ابن عقبة لم يكن موجودًا حينئذ بل كان صغيرًا جدًا. بي: "يتعاقبون" ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، أي يأتي طائفة بعد طائفة، والأكثر أنهم الحفظة، ويحتمل غيرهم، ويحتمل أن الكاتبين اثنان بالشخص أو بالنوع يتبدلان. ن: فجمع
باعتبار ملائكة جماعات الناس. ج: أي يصعد ملائكة الليل وينزل ملائكة النهار ويصعد ملائكة النهار وينزل ملائكة الليل. ط: التنكير يدل على أن الثانية غير الأولى. وفيه: أن الرفعة لنا و"العاقبة" في الأخرى، العقب والعقبى يختصان بالثواب، والعاقبة بإطلاقها يختص بالثواب، وقد يستعمل في العقوبة نحو "ثم كان "عاقبة" الذين أساءوا السوأى". ش: "لعقبى" الآخرة، هي جزاء الأمر. غ: "أعقب" أنزل حتى أركب عقبتي. وح: لا يطأ "عقبة" يجيء في نفث.