Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
5138. طنف13 5139. طنفس10 5140. طنفش4 5141. طنم2 5142. طنن13 5143. طها65144. طهث2 5145. طهج3 5146. طهر17 5147. طهس5 5148. طهش4 5149. طهطه3 5150. طهف8 5151. طهفل2 5152. طهق4 5153. طهل6 5154. طهلب2 5155. طهلس4 5156. طهم11 5157. طهمل6 5158. طهن2 5159. طوأ5 5160. طوب9 5161. طوح13 5162. طود16 5163. طور15 5164. طوس11 5165. طوش5 5166. طوط6 5167. طوع17 5168. طوغ4 5169. طوف20 5170. طوق17 5171. طول18 5172. طوم4 5173. طون3 5174. طوي9 5175. طيا2 5176. طيب19 5177. طيح9 5178. طيخ7 5179. طير17 5180. طيس8 5181. طيش14 5182. طيط5 5183. طيع6 5184. طيف13 5185. طيم6 5186. طين14 5187. ظ6 5188. ظأب7 5189. ظأر13 5190. ظأظأ5 5191. ظأف3 5192. ظأم6 5193. ظا1 5194. ظبا1 5195. ظبب4 5196. ظبظب6 5197. ظجج2 5198. ظرا1 5199. ظرب16 5200. ظربغ3 5201. ظرر9 5202. ظرف17 5203. ظعن18 5204. ظفر19 5205. ظفف4 5206. ظلا1 5207. ظلع15 5208. ظلف16 5209. ظلل15 5210. ظلم21 5211. ظمأ13 5212. ظما2 5213. ظمخ5 5214. ظنب11 5215. ظنم2 5216. ظنن16 5217. ظني1 5218. ظهر20 5219. ظهم3 5220. ظوا1 5221. ظوب3 5222. ظور1 5223. ظوف7 5224. ظوم2 5225. ظيا1 5226. ظين3 5227. ع6 5228. عاعا1 5229. عبأ13 5230. عبا7 5231. عبب11 5232. عبت2 5233. عبث16 5234. عبثر6 5235. عبثم2 5236. عبج3 5237. عبجر2 Prev. 100
«
Previous

طها

»
Next

طها: طَهَا اللحْمَ يَطْهُوهُ ويَطْهاهُ طَهْواً وطُهُوًّا وطُهِيّاً

وطِهايَةً وطَهْياً: عالجَه بالطَّبْخِ أَو الشيءِ، والاسم الطَّهْيُ،

ويقال يَطْهَى، والطَّهْوُ والطَّهْيُ أَيضاً الخَبْزُ. ابن الأعرابي:

الطُّهَى الطَّبيخُ، والطَّاهي الطَّبَّاخ، وقيل: الشَّوَّاء، وقيل:

الخَبَّازُ، وقيل: كلّ مُصْلِحٍ لِطعام أَو غيرِهِ مُعالِجٍ له طاهٍ، رواه ابن

الأَعرابي، والجمع طُهاةٌ وطُهِيٌّ؛ قال امرؤ القيس:

فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ من بَيْنِ مُنْضِجٍ

صفِيفَ شِواء، أَو قَدِيِرٍ مُعَجَّلِ

أَبو عمرو: أَطْهَى حَذِقَ صِنَاعَتَه. وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: وما

طُهاةُ أَبي زَرْعٍ، يعني الطبَّاخِينَ، واحِدُهم طاهٍ، وأَصلُ الطَّهْوِ

الطَّبْخُ الجَيِّدُ المُنْضِجُ. يقال: طَهَوْتُ الطّعَامَ إِذا أَنْضَجْتَه

وأَتْقَنْتَ طَبْخَه. والطَّهْو: العَمَل؛ الليث: الطَّهْوُ عِلاجُ

اللَّحْم بالشَّيِّ أَو الطَّبْخ، وقيل لأَبي هريرة: أَأَنت سَمِعْتَ هذا من

رسول الله، صلى الله عليه وسلم؟ فقال: وما كان طَهْوي

(* قوله« وما كان

طهوي». هذا لفظ الحديث في المحكم، ولفظه في التهذيب: فقال أنا ما طهوي

إلخ.)

أَي ما كان عَمَلي إِن لم أُحكم ذلكف قال أَبو عبيد: هذا عندي مَثَلٌ

ضَرَبه لأَنَّ الطَّهْوَ في كلامِهِمِ إِنْضاجُ الطَّعامِ، قال: فنُرَى

أَنّ معناه أَنّ أَبا هريرة جعل إِحْكامَه للحديث وإِتْقانَه إِيَّاه

كالطَّاهي المُجِيدِ المُنْضِجِ لِطَعامِهِ، يقول: فما كان عَمَلي إِن كنتُ لم

أُحْكِمْ هذه الروايَةَ التي رَوَيْتها عن النبي، صلى الله عليه وسلم،

كإِحْكامِ الطاهي للطعام، وكان وجْه الكلام أَن يقول فما كان إِذاً طَهْوِي

(* قوله« فما كان إذاً طهوي» هكذا في الأصل، وعبارة التهذيب: أن يقول

فما طهوي أي فما كان إذاً طهوي إلخ.)

ولكن الحدِيث جاء على هذا اللَّفْظِ، ومعناه أَنَّه لم يكن لي عَمَلٌ

غيرُ السمَاعِ، أَو أَنَّه إنكارٌ لأَنْ يكونَ الأَمْرُ على خلاف ما قال،

وقيل: هُوَ بمعنى التَّعَجُّب كأَنه قال وإِلاَّ فأَيُّ شيءٍ حِفْظِي

وإِحْكامي ما سَمِعْتُف والطُّهَى: الذَّنْبُ. طَهَى طَهْياً: أَذْنَبَ؛ حكاه

ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: وذلك من قَوْل أَبي هريرة أَنا ما طَهْوِي

أَي أَيُّ شيء طَهْوِي، على التَّعَجب، كأَنه أَراد أَي شَيءٍ حِفْظِي

لما سمعته وإحكامي. وطَهَتِ الإِبلُ تَطْهى طَهْواً وطُهُوّاً

وطَهْياً:انْتَشَرَتْ وذَهَبَتْ في الأَرض؛ قال الأَعشى:

ولَسْنَا لبَاغِي المُهْمَلاتِ بِقِرْفَةٍ،

إذا ما طَهَى باللَّيْلِ مُنْتَشِراتُها

ورواه بعضهم: إِذا ماطَ، من ماطَ يَمِيطُ.

والطُّهاوة: الجِلْدَة الرَّقِيقَة فوقَ اللَّبَنِ أَو الدَّم. وطَهَا

في الأَرض طَهْياً: ذَهب فيها مثلَ طَحَا؛ قال:

ما كانَ ذَنْبِي أَنْ طَهَا ثُمَّ لم يَعُد،

وحُمْرانُ فيها طائِشُ العَقْلِ أَصْوَرُ

وأَنشد الجوهري:

طَهَا هِذْرِيانٌ، قَلَّ تَغْمِيضُ عَيْنِه

على دُبَّة مثل الخَنِيف المُرَعْبَلِ

وكذلك طَهَتِ الإِبلُ. والطَّهْيُ: الغَيْمُ الرَّقيق، وهو الطَهاءُ لغة

في الطَّخاءِ، واحدَتُه طَهاءَةٌ؛ يقال: ما على السماء طَهاءَةٌ أَي

قَزَعة. ولَيلٌ طاهٍ أَي مُظْلِمٌ. الأَصمعي: الطَّهاءُ والطَّخاءُ

والطَّخافُ والعَماءُ كلُّه السحابُ المرتفِعُ، والطَّهْي الصِّراع، والطَّهْي

الضرب الشديد.

وطُهَيَّةٌ: قَبيلة، النسَبُ إليها طُهَوِيٌّ وطُهْوِيٌّ وطَهَوِيٌّ

وطَهْوِيٌّ، وذكروا أَنَّ مُكَبَّره طهْوة، ولكنهم غلَب استعمالهم له

مُصَغَّراً؛ قال ابن سيده: وهذا ليس بقَوِيٍّ، قال: وقال سيبويه النَّسَب إِلى

طُهَيَّة طُهْوِيٌّ، وقال بعضهم: طُهَوِيٌّ على القياس، وقيل: هم حَيٌّ

من تميم نُسِبوا إِلى أُمِّهِمْ، وهم أَبو سَوْدٍ وعَوْفٌ وحبيش

(* قوله«

حبيش» هكذا في الأصل وبعض نسخ الصحاح، وفي بعضها: حنش.)

بنو مالكِ بنِ حَنْظَلَة؛ قال جرير:

أَثَعْلَبَة الفَوارِسَ أَوْ رِياحاً،

عَدَلْتَ بهم طُهَيَّةَ والخِشابا؟

قال ابن بري:قال ابن السيرافي لا يروى فيه إِلاَّ نصبُ الفوارِس على

النَّعْتِ لثَعلبة؛ الأَزهري: مَنْ قال طَهْوِيٌّ جَعلَ الأَصلَ

طَهْوَةَ.وفي النوادِرِ: ما أَدْرِي أَيُّ الطَّهْياءِ هو

(* قوله« أي الطهياء هو

إلخ» فسره في التكملة فقال: أي أَيّ الناس هو.) وأَيُّ الضَّحْياءِ هو

وأَيُّ الوَضَحِ هو؛ وقال أَبو النجم:

جَزَاهُ عنّا ربُّنا، رَبُّ طَهَا،

خَيْرَ الجزاء في العَلاليِّ العُلا

فإنما أَرادَ رَبُّ طَه السُّورة، فَحَذَف الأَلِفَ؛ وأَنشد الباهليُّ

للأَحْولِ الكِنْدِيِّ:

وليْتَ لنا، من ماءِ زَمْزَمَ، شَرْبةً

مُبَرَّدةً باتَتْ على الطَّهَيانِ

يعني من ماءِ زمزمٍ، بدلَ ماءِ زَمْزَمَ، كقوله:

كَسَوْناها من الرَّيْطِ اليَماني

مُسُوحاً، في بَنائِقها فُضُولُ

يصف إِبلاً كانت بيضاً وسَوَّدها العَرَنُ، فكأَنها كُسِيَتْ مُسُوحاً

سوداً بعدما كانت بيضاً.

والطَّهَيانُ: كأَنه اسم قُلَّةِ جبلٍ. والطَّهَيانُ: خَشَبَةٌ يُبَرَّد

عليها الماءُ؛ وأَنشد بيت الأَحولِ الكِنْدِي:

مُبرَّدةً باتَتْ على طَهَيانِ

وحَمْنانُ مكةُ

(* قوله« وحمنان مكة» أي في صدر البيت على الرواية

الآتية بعده،. وقد أسلفها في مادة ح م ن ونسب البيت هناك ليعلى بن مسلم بن

قيس الشكري،قال: وشكر قبيلة من الازد.) شرَّفَها الله تعالى. ورأَيتُ بخط

الشيخ الفاضل رضيّ الدين الشاطِبيّ، رحمه الله، في حواشي كتاب أَمَالي ابن

بري قال: قال أَبو عبيد البكري طَهَيان، بفتح أَوله وثانيه وبعده الياءُ

أُخت الواوِ، اسم ماءٍ. وطَهَيَان: جبل؛ وأَنشد:

فلَيْتَ لنا، من ماءِ حَمْنانَ، شَرْبةً

مُبَرَّدةً باتَت على الطَّهَيَانِ

وشَرحَه فقال: يريد بدلاً من ماءِ زمزَم كما قال علي، كرم الله وجهه،

لأَهل العراق، وهم مائة أَلف أَو يزيدون: لَوَدِدْتُ لو أَنَّ لي منكم

مائَتَيْ رجلٍ من بَني فِراسِ بنِ غَنْمٍ لا أُبالي مَنْ لَقِيتُ بهم.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.