Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
8326. شَفْقَلٌ1 8327. شَفَهَهُ1 8328. شَقَأَ1 8329. شقْحَبٌ1 8330. شَقَعَ1 8331. شَقَّهُ18332. شَقَّهَ1 8333. شَكَأ1 8334. شَكا1 8335. شَكِسٌ1 8336. شَكِعَ1 8337. شَكَيْتُ2 8338. شَلاثَى1 8339. شِلْبٌ1 8340. شَلْجُ2 8341. شِلْحُ1 8342. شَلْحَبٌ1 8343. شَلَغَ1 8344. شَلَوْبِينُ1 8345. شَمَا1 8346. شَمارِقُ1 8347. شمِتَ1 8348. شَمْجَرَ1 8349. شَمَخَ2 8350. شَمَذَتِ1 8351. شَمَرَ2 8352. شَمْشَاطٌ1 8353. شَمَصَ1 8354. شَمْصَرَ1 8355. شَمْغُونُ1 8356. شَمَنُ1 8357. شَنَّ1 8358. شَنٌّ1 8359. شَنَأَهُ1 8360. شَنْبارةُ1 8361. شَنْبَصٌ1 8362. شَنْبَكٌ1 8363. شَنْبَلَهُ1 8364. شَنَبُوذَ1 8365. شَنْتَمٌ1 8366. شِنْذارَةٌ1 8367. شَنَصَ1 8368. شُنْطَفٌ1 8369. شُنْظُوَةُ1 8370. شِنْظِيانٌ1 8371. شَنَعَبٌ1 8372. شَنَقَ2 8373. شِنْكاتُ1 8374. شَنُوَّةُ1 8375. شَنُوكَةُ1 8376. شَهْبَرَ2 8377. شَهْبَيْذَقُ1 8378. شَهْدَرَ1 8379. شَهْرَزُوْرُ1 8380. شَهَقَ2 8381. شَهِيَهُ1 8382. شَوَّحَ1 8383. شَوْطُ1 8384. شَوَى2 8385. شيءٌ1 8386. شِياءُ1 8387. شِيارٌ1 8388. شِيجٌ1 8389. صَأْصَأَ2 8390. صَؤُلَ1 8391. صَئِبَ1 8392. صَئِكَ1 8393. صَئِمَ1 8394. صاتَ1 8395. صادَه1 8396. صارَ1 8397. صاغَ1 8398. صاكَ1 8399. صالَ1 8400. صَالَ1 8401. صامَ1 8402. صانَهُ1 8403. صَبَأَ2 8404. صَبَرَهُ1 8405. صَبَنَ1 8406. صَبَّهُ1 8407. صَتَأَهُ1 8408. صَتا1 8409. صَتَهَهُ1 8410. صَجَّ1 8411. صَحِبَه1 8412. صَحِلَ2 8413. صَحَنَهُ1 8414. صَخا1 8415. صَخَدَتْهُ1 8416. صَدَّ1 8417. صَدَحَ1 8418. صَذومُ1 8419. صَرَأَ1 8420. صَرا1 8421. صَراهُ1 8422. صَرَّحَتْ1 8423. صَرْدَفٌ1 8424. صَرَفَنْدُ1 8425. صَرْمَنْجانُ1 Prev. 100
«
Previous

شَقَّهُ

»
Next
شَقَّهُ: صَدَعَه،
وـ نابُ البعيرِ: طَلَعَ،
وـ العَصا: فارَقَ الجَمَاعَةَ،
وـ عليه الأمرُ شَقّاً ومَشَقَّةً: صَعُبَ،
وـ عليه: أوقَعَه في المَشَقَّةِ،
وـ بَصَرُ المَيِّتِ: نَظَرَ إلى شيءٍ لا يَرْتَدُّ إليه طَرْفُه، ولا تَقُلْ: شَقَّ المَيِّتُ بَصَرَه.
والشَّقُّ: واحدُ الشُّقوقِ، والصبحُ، والمَوْضِعُ المَشْقوقُ، وجَوْبَةُ ما بين الشُّفْرَيْنِ من جَهازِ المرأةِ،
كالمَشَقِّ، والتفريقُ، ومنه: شَقَّ عَصا المسلمينَ، والمَشَقَّةُ، ويُكْسَرُ، أو بالكسر: اسمٌ، وبالفتح: مَصْدَرٌ،
وـ: اسْتِطالَةُ البَرْقِ إلى وسَطِ السماءِ من غيرِ أن يأخُذَ يميناً وشمالاً. وبالكسر: الشَّقيقُ، والجانبُ، واسمٌ لما نَظَرْتَ إليه،
وع بخَيْبَرَ، أو وادٍ به، ويُفْتَحُ، أو الصوابُ الفَتْحُ في اللغةِ،
وفي الحديثِ: ع، قيل: ومنه الحديثُ: "وجَدَني في أهْلِ غُنَيْمَةٍ بِشَقٍّ"، أو مَعْناهُ: مَشَقَّةٍ،
وكاهِنٌ م زَمَنَ كِسْرى، وجِنْسٌ من أجْناسِ الجِنِّ،
وـ من كلِّ شيءٍ: نِصْفُه، ويُفْتَحُ.
والمالُ بيني وبينك شَقَّ الشَّعَرَةِ، ويُفْتَحُ: نِصْفانِ سَواءٌ، وبالضم: جمعُ الأشَقِّ والشَّقَّاءِ.
والشِقَّةُ، بالكسر: شَظِيَّةٌ من لَوْحٍ،
وـ من العَصا والثَّوبِ وغيرِه: ما شُقَّ مُسْتَطيلاً، والقِطْعَةُ المَشْقوقَةُ، ونِصْفُ الشَّيءِ إذا شُقَّ،
وع.
والشِقِّيَّةُ: ضَرْبٌ من الجِماعِ.
والشُّقَّةُ، بالضم، والكسر: البُعْدُ، والناحِيَةُ يَقْصِدُها المُسافِرُ، والسَّفَرُ البَعيدُ، والمَشَقَّةُ، ج: كصُرَدٍ وعِنَبٍ، والسَّبيبَةُ من الثيابِ المُسْتَطيلَةُ.
والأشَقُّ: ع،
وـ من الخَيْلِ: ما يَشْتَقُّ في عَدْوِهِ يميناً وشِمالاً، أو البَعيدُ ما بين الفُروجِ، والطَّويلُ، والاسْمُ: الشَّقَقُ، محرَّكةً، والشَّقَّاءُ: لِلمُؤَنَّثِ، وفَرَسٌ لبَني ضُبَيْعَةَ بنِ نِزارٍ، والواسِعَةُ الفَرْجِ. وكأميرٍ: الأخُ، كأنه شُقَّ نَسَبُهُ من نَسَبِهِ، والعِجلُ إذا اسْتَحْكَمَ، وكُلُّ ما انْشَقَّ نِصْفَيْنِ، فَكُلٌّ منْهُما:
شَقيقٌ، وماءٌ لبَني أُسَيِّدٍ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ ابنِ الحَارِثِ بنِ نَوْفَلٍ. وكسَفينَةٍ: الفُرْجَةُ بين الجَبَلَيْنِ تُنْبِتُ العُشْبَ، ج: شَقائِقُ، وطائرٌ،
كالشَّقوقَةِ، والشُّقَيِّقَةُ: تَصْغيرُهُ، والمَطَرُ الوابِلُ المُتَّسِعُ، لأنَّ الغَيْمَ انْشَقَّ عنه،
وـ من البَرْقِ: ما انْتَشَرَ في الأفُقِ، ووَجَعٌ يأخُذُ نِصْفَ الرأسِ والوَجْهِ، وجَدَّةُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ، وبِنْتُ عَبَّادِ بنِ زَيْدِ بنِ عمرِو بنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ.
وشَقائِقُ النُّعْمانِ: م، للواحِدِ والجَمْعِ، سُمِّيَتْ لِحُمْرَتِها تَشْبيهاً بشَقيقَة البَرْقِ، أُضيفَ إلى ابنِ المُنْذِرِ لأنه جاءَ إلى مَوْضِعٍ، وقَدِ اعْتَمَّ نَبْتُهُ من أصْفَرَ وأحْمَرَ، وفيه من الشَّقائق ما رَاتَهُ، فقالَ: ما أحسَنَ هذه الشَّقائِقَ، احْموها، وكان أوّلَ من حَماها. وكَرُمَّانٍ: ما بين السِّرَّيْنِ إلى جُدَّةَ. وكغُرابٍ: تَشَقُّقٌ يُصيبُ أرْساغَ الدَّوابِّ.
والشِّقْشِقَةُ، بالكسر: شيءٌ كالرِّئَةِ يُخْرِجُهُ البَعِيرُ مِنْ فيه إذا هاجَ.
والخُطْبَةُ الشِّقْشِقِيَّةُ: العَلَوِيَّةُ، لقولِهِ لابنِ عباسٍ، لَمَّا قال له: لوِ اطَّرَدَتْ مَقالَتُكَ من حيثُ أفْضَيْتَ: يا ابنَ عباسٍ! هيْهَاتَ، تِلْكَ شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم فَرَّتْ.
وشَقَّقَ الحَطَبَ: شَقَّهُ فَتَشَقَّقَ،
وـ الكَلامَ: أخْرَجَهُ أحسَنَ مَخْرَجٍ، وكمُعَظَّمٍ: وادٍ، أو ماءٌ.
وانْشَقَّت العَصا: تَفَرَّقَ الأمرُ.
والاشْتِقاقُ: أخْذُ شِقِّ الشيءِ، والأخْذُ في الكلام، وفي الخُصومَةِ يميناً وشِمالاً، وأخْذُ الكَلِمَةِ مِن الكَلِمَةِ.
والمُشَاقَّةُ والشِّقاقُ: الخِلافُ، والعَدَاوَةُ.
وشَقْشَقَ الفَحْلُ: هَدَرَ،
وـ العُصفُورُ: صَوَّتَ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.