96831. شَبْحَان1 96832. شبخَ1 96833. شبخ2 96834. شِبْدَازُ1 96835. شبدز1 96836. شبدع496837. شَبْدَعَ1 96838. شُبْدِيِاقُن1 96839. شبذ2 96840. شَبَذُ1 96841. شبذر1 96842. شِبْر1 96843. شُبَّر1 96844. شَبَر1 96845. شَبْر1 96846. شَبَرٌ1 96847. شَبَرَ1 96848. شبر17 96849. شَبُرَ 1 96850. شِبْرَات1 96851. شَبْرَاذَق1 96852. شِبْرَاقُ1 96853. شَبْرَاقة1 96854. شَبْرَانَة1 96855. شبراوي1 96856. شُبْرُب1 96857. شبربص1 96858. شبربل1 96859. شَبْرَة1 96860. شُبْرُت1 96861. شُبْرُتُ1 96862. شبرت1 96863. شبرذ2 96864. شبرس2 96865. شبرص1 96866. شبرق9 96867. شَبْرَقَ1 96868. شُبْرُقَانُ1 96869. شبرقه1 96870. شَبْرِلَّة1 96871. شُبْرُمٌ1 96872. شُبْرُم1 96873. شبرم6 96874. شَبْرَمَ1 96875. شُبْرُمَانُ1 96876. شَبْرُوش1 96877. شبزق2 96878. شبس1 96879. شبشب1 96880. شَبْشُوب1 96881. شَبْشِيرُ1 96882. شبشينا1 96883. شبص5 96884. شَبَصَ 1 96885. شبط11 96886. شَبَطْباط1 96887. شَبَطْرَانُ1 96888. شبطية1 96889. شبظ1 96890. شبع15 96891. شَبَع1 96892. شَبَعَ1 96893. شَبِعَ1 96894. شَبِعَ 1 96895. شَبْعَان1 96896. شَبْعانة1 96897. شَبْعَانِيّ1 96898. شَبْعَانِين1 96899. شُبْعَة1 96900. شَبْعَة1 96901. شِبْعَيْن1 96902. شَبِقَ1 96903. شبق15 96904. شَبَقَ1 96905. شَبَقَ 1 96906. شبقجي1 96907. شَبَكٌ1 96908. شَبكَ1 96909. شبك14 96910. شَبَكَ1 96911. شَبَكَ 1 96912. شُبْكَة1 96913. شَبَكَة1 96914. شَبْكَة1 96915. شَبْكة عَرُوسِه1 96916. شبكر1 96917. شَبْكَرَة1 96918. شبكشي1 96919. شَبَكَهُ1 96920. شِبْل1 96921. شبْل1 96922. شبل16 96923. شَبَلَ 1 96924. شَبْلَاء1 96925. شبلاد1 96926. شِبْلانُ1 96927. شِبْلة1 96928. شبله1 96929. شِبْليّ1 96930. شِبْليَّة1 Prev. 100
«
Previous

شبدع

»
Next
[شبدع] أبو عمرو: الشبادع: العقارب، واحدتها شبدعة بالكسر، والدال غير معجمة. والاحمر مثله.
[شبدع] فيه: من عض على "شبدعه" سلم من الآثام، أي على لسانه، أي سكت ولم يخض مع الخائضين ولم يلسع به الناس، وهو في الأصل العقرب. غ: شبه بها اللسان.

شبدع: الشِّبْدِعةُ: العقرب، بالكسر، والدال غير معجمة. والشَّبادِعُ:

العَقارِبُ. والشِّبْدِع: اللسان تشبيهاً بها. وفي الحديث: من عَضّ على

شِبْدِعه سَلِمَ من الآثام؛ قال الأَزهري: أَي لسانِه يعني سكت ولم يَخُضْ

مع الخائضين ولم يَلْسَعْ به الناس لأَن العاضّ على لسانه لا يتكلم. ابن

الأَعرابي: أَلقَيْتُ عليهم شِبْدِعاً وشِبْدَعاً أَي داهِيةً، قال:

وأَصله للعقرب. ابن بري: الشَّبادِعُ الدَّواهي؛ قال مَعْنُ بن أَوس:

إِذا الناسُ ناسٌ والعِبادُ بقُوّةٍ،

وإِذْ نَحْنُ لم تَدْبِبْ إِلينا الشَّبادِعُ

فتكون على هذا مستعارة من العقارب.

شبدع
الشِّبْدِعُ، بالدَّالِ المُهْمَلَة، كزِبْرِجٍ: العَقْرَبُ. منَ المَجاز: الشِّبْدِعُ: اللسانُ، تَشْبِيها بهَا، وَفِي الحَدِيث: مَنْ عَضَّ على شِبْدِعِه سَلِمَ من الآثامِ. قَالَ الأَزْهَرِيّ: أَي لسانِه، يَعْنِي سَكَتَ، ولَمْ يَخُضْ معَ الخائضينَ، وَلم يَلسَعْ بِهِ النّاسَ، لأَنَّ العاضَّ على لِسَانه لَا يتكَلَّمُ، وَمِنْه قَول الشّاعِر:
(عَضَّ على شِبْدِعِه الأَريبُ ... فَظَلَّ لَا يُلْحَى وَلَا يَحوبُ) ومنَ المَجاز: الشِّبْدِع: الداهيَة، وأصلُه العَقرَب، وتُفتَح دالُه، يُقَال: أَلْقَيتُ عَلَيْهِم شِبْدِعاً وشِبْدَعاً، أَي داهيةً، عَن ابْن الأَعْرابِيّ، ج: شَبادِع، وَفِي الصِّحَاح: قَالَ أَبُو عَمْرو: الشَّبادِع: العَقارِب، واحدَتُها شِبْدَعَة، وَقَالَ الأحمرُ مثلُه. وَقَالَ ابنُ بَرّيّ: الشَّبادِع: الدَّوَاهِي، وأنشدَ لمَعْنِ بنِ أوسٍ المُزْنيّ:
(إذِ الناسُ ناسٌ والعبادُ بقُوَّةٍ ... وإذْ نحنُ لم تَدْبِبْ إِلَيْنَا الشَّبادِعُ)
قلت: ويُروى: والبلادُ بعزّة كَمَا تقدّم فِي ميط.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.