93147. سَرِي1 93148. سريّ1 93149. سري8 93150. سِرِّي2 93151. سِرْيا1 93152. سَرِيًّا193153. سَرْياقَوْس1 93154. سريال1 93155. سريان1 93156. سُرْيَان1 93157. سَرْيان1 93158. سرياناس1 93159. سُرْيَانِي1 93160. سُرَيب1 93161. سَرِيب1 93162. سُرِّيَّة1 93163. سِرِّيَّة2 93164. سَرِّيَّة1 93165. سَرِيَّة1 93166. سريت1 93167. سريثي1 93168. سُرَيج1 93169. سُرَيجان1 93170. سَرِيجي1 93171. سُرَيْجِي2 93172. سَرِيْجِي1 93173. سريجي1 93174. سُرَيْجِيّ1 93175. سُرَيح1 93176. سُرَيْح1 93177. سُرَيْحان1 93178. سرِّيحة1 93179. سُرَيْحِني1 93180. سُرَيْحِين1 93181. سَرِيحين1 93182. سَرِيحِينيّ1 93183. سَرِيدَا1 93184. سُرَيْدا1 93185. سريدا1 93186. سُرَيْدة1 93187. سَرِيدَة1 93188. سريده1 93189. سرير1 93190. سِرِّير1 93191. سَرِيرَة1 93192. سريرة1 93193. سُرَيْرِيّ1 93194. سِرِّيرِيّ1 93195. سَرِيرِيّ1 93196. سريس1 93197. سَرِيسَان1 93198. سُرَيْسَان1 93199. سَرِيشٌ1 93200. سَرِيع1 93201. سريع1 93202. سُرَيْعان1 93203. سَرِيْعَان1 93204. سَرِيعة1 93205. سَريعة1 93206. سريعي1 93207. سُرَيْعِي1 93208. سَرِيعي1 93209. سَرِيف1 93210. سَرِيفِي1 93211. سُرّيقَّة1 93212. سريقون1 93213. سُرَيْم1 93214. سَرِيم1 93215. سِرَّيْن1 93216. سِرين1 93217. سَرينا1 93218. سَرِيُّو1 93219. سُرَيول1 93220. سريوم1 93221. سرييون1 93222. سَزاز1 93223. سزيوم2 93224. سسالي1 93225. سسالي وسيساليوس1 93226. سسب2 93227. سَسْتانُ1 93228. سستن1 93229. سِسَرْجَة1 93230. سسس1 93231. سسقن1 93232. سسك1 93233. سسم6 93234. سسن1 93235. سسنبر2 93236. سُسُّويَةُ1 93237. سسى1 93238. سشاء1 93239. سَطّ1 93240. سط1 93241. سطأ4 93242. سَطَأَها1 93243. سطا5 93244. سَطَا3 93245. سَطَا 2 93246. سَطَّارِي1 Prev. 100
«
Previous

سَرِيًّا

»
Next
{سَرِيًّا}
قال: فأخبرني عن قول الله - عز وجل -: {قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا}
ما السرى؟ قال: هو النهر الصغير. قال: وهل كانت العرب تعرف ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت بقول لبيد بن ربيعة؟ وهو يقول:
فتوسَّطَا عرضَ السرِىَّ وصَدَّعا. . . مسجورة متجاوراً أقلامها
(ظ) في الروايتين. وزاد في الأولى بالإسناد عن ابن عباس، قال: أما سمعت قول القائل:
سَلْمٌ تَرى الدالِىَ منه أزْوَرّا. . . إذا يعِجُّ في السرىَّ هرهرا
وفي (تق) : السرى النهر الصغير. زاد في (ك، ط) : وهو الجدول أيضاً وشاهده فيها:
سهلُ الخليقة ماجد ذو نائل. . . مثل السرىَّ تمده الأنهار
وأورده ابن الأنباري في غير المسائل فأسند عن الحسن - البصري، أبي سعيد - انه تلا الآية وقال: كان والله سريا. يعني عيسى عليه السلام فقال له خالد بن صفوان: يا أبا سعيد، إن العرب تسمى الجدول سريا. قال: صدقت (وق: فقرة 114) .
= الكلمة من آية مريم 24:
{فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا}
وحيدة الصيغة في القرآن.
ومعها من مادتها جاء فِعل السُّرى مضارعاً في آية الفجر {وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ} وفعل الإسراء ماضياً في آية الإسراء: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ} وجاء فعل الأمر منه خمس مرات، كلها من الأمر الإلهي للنبيَّ لوط في آيتى هود 81 والحجر 65، وموسى في آيات طه 77 والشعراء 53 والدخان 23: "ان اسر باهلك": {فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ}
تفسير السرى بالنهر الصغير، والجدول هو المعروف من كلام العرب (معاني القرآن للفراء، في الآية، والوقف والابتداء: 114، وشرح التبريزي للشاهد من معلقة لبيد، ومعاجم اللغة) لكنه في آية مريم عليها السلام، أحد الأقوال فيتأويلها. ومعه مما روى الطبري من اختلاف أهل التأويل: أنه نهر عيسى، عن ابن عباس. وعنه أيضاً: الذي كان تحت مريم حين ولدته - عليهما السلام. وهو نهر بالسريانية عن مجاهد والضحاك، والجدول الصغير بالقبطية عن سعيد بن جبير.
وقيل: هو عيسى نفسه، عن الحسن وغيره. قالوا: لو كان النهر لكان إمما يكون إلى جنبها، لا: من تحتها. والقولان في (مفردات الراغب، وجامع القرطبي والبحر لأبي حيان) ولعلهما من اختلاف القراء الأئمة في قراءة الآية.
والشواهد من الشعر، صريحة في معنى النهر أو الجدول. وكون النهر من تحتها، فيه ملحظ الخفاء في استعمال القرآن. والعربية، للسُّرى والإسراء. وقد يؤنس إلى دلالة السرى، بمعنى النهر الصغير والجدول، أن دُلَّت عليه مريمُ عليها السلام، من حيث لم تتوقع، مع سياق الآيات في الأكل من رطب النخلة، والشرب. قال تعالى: {فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا (22) فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا (23) فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25) فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا}
ولعل ملحظ الخفاء، هو الفرق الدقيق بين سرى، لم تأت غير مرة واحدة، والنهر والأنهار، وقد جاءا في القرآن الكريم خمس مرة. والله أعلم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.