88185. رُهَام1 88186. رِهان1 88187. رُهاوَةُ1 88188. رَهايف1 88189. رهب18 88190. رَهَبَ288191. رَهِبَ1 88192. رَهَبَ 1 88193. رَهْبَا1 88194. رهبل5 88195. رَهْبن1 88196. رهبن1 88197. رهبه1 88198. رهج13 88199. رَهَجَ1 88200. رَهَجَ 1 88201. رَهْجَانُ1 88202. رَهْد1 88203. رهْد1 88204. رهد6 88205. رَهَدَ 1 88206. رهدل3 88207. رهدن8 88208. رَهَدَهُ1 88209. رهده1 88210. رَهْدي1 88211. رهرط1 88212. رهره5 88213. رَهْرَهَ1 88214. رهرهة1 88215. رهز8 88216. رَهَزَ 1 88217. رَهْزَة1 88218. رَهَسَ1 88219. رهس8 88220. رَهَسَ 1 88221. رهسم2 88222. رَهَشَ1 88223. رهش9 88224. رَهَشَ 1 88225. رهشت1 88226. رَهَصَ1 88227. رهص12 88228. رَهَصَ 1 88229. رهصت1 88230. رهض1 88231. رهضان1 88232. رَهْضِيّ1 88233. رَهْطٌ1 88234. رَهَطَ1 88235. رهط17 88236. رَهْط1 88237. رَهَطَ 1 88238. رَهَفَ2 88239. رهف15 88240. رَهْفَت1 88241. رهفه1 88242. رَهَقَ1 88243. رهق20 88244. رَهَقَ 1 88245. رَهِقَهُ1 88246. رَهَكَ1 88247. رهك10 88248. رَهَكَ 1 88249. رَهَكَهُ1 88250. رَهِلَ1 88251. رهل11 88252. رَهَلَ 1 88253. رهله1 88254. رهم13 88255. رَهَمَ1 88256. رَهَمَ 1 88257. رَهْمت1 88258. رهمت1 88259. رهمج1 88260. رَهْمَسَ1 88261. رهمس5 88262. رهن17 88263. رَهَنَ1 88264. رَهْن1 88265. رَهَنَ 1 88266. رهنامج1 88267. رُهْنَانُ1 88268. رُهْنَةُ1 88269. رهو11 88270. رَهَوَ 1 88271. رَهْوَةُ1 88272. رُهُوطٌ1 88273. رهوك2 88274. رَهُوِميّ1 88275. رهون1 88276. رُهُونة1 88277. رَهُونَة1 88278. رَهْوَى1 88279. رهي1 88280. رُهَيّ1 88281. رَهِيّ1 88282. رهيأ3 88283. رَهِيب1 88284. رُهَيْبِيّ1 Prev. 100
«
Previous

رَهَبَ

»
Next
رَهَبَ
الجذر: ر هـ ب

مثال: رَهَب الجنديُّ الأعداءَ
الرأي: مرفوضة عند بعضهم
السبب: لأنها لم ترد بهذا الضبط في المعاجم.

الصواب والرتبة: -رَهِبَ الجنديُّ الأعداءَ [فصيحة]
التعليق: جاء في المعاجم «رَهِب» بكسر الهاء على وزن «فَعِل» فهو من باب «فَرِحَ».
(رَهَبَ)
(س) فِي حَدِيثِ الدُّعَاءِ «رَغبةً ورَهْبَةً إِلَيْكَ» الرَّهْبَةُ: الخَوفُ والفَزَع، جَمَعَ بَيْنَ الرَّغْبة والرَّهبة، ثُمَّ أعْمل الرَّغبَة وحْدها. وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي الرَّغْبَة.
وَفِي حَدِيثِ رَضاَع الْكَبِيرِ «فَبقِيتُ سَنَةً لَا أُحَدِّث بِهَا رَهْبَتَهُ» هَكَذَا جَاءَ فِي روايةٍ:
أَيْ مِنْ أجْل رَهْبَته، وَهُوَ منصوبٌ عَلَى المفْعُول لَهُ، وتكرَّرت الرَّهْبَةُ فِي الْحَدِيثِ.
(هـ) وَفِيهِ «لَا رَهْبَانِيَّةَ فِي الْإِسْلَامِ» هِيَ مِنْ رهْبَنَة النَّصَارَى. وأصلُها مِنَ الرَّهْبة:
الخَوفِ، كَانُوا يَتَرَهَّبُونَ بالتَّخلّى مِنْ أشْغال الدُّنْيا، وتَرْكِ مَلاَذِّها، والزُّهْد فِيهَا، والعُزْلة عَنْ أهْلها، وتعمُّد مشاقِّها، حَتَّى إِنَّ مِنْهُمْ مَنْ كَانَ يَخْصى نفسَه، ويضعُ السِّلْسِلة فِي عُنُقه، وَغَيْرُ ذَلِكَ مِنْ أنواعِ التَّعذيب، فنفاَها النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْإِسْلَامِ ونهَى المُسْلمين عَنْهَا. والرُّهْبَانُ: جَمَعَ رَاهِبٍ، وَقَدْ يقَع عَلَى الواحِد ويُجمع عَلَى رَهَابِين ورَهَابِنَةٍ. والرَّهْبَنَةُ فَعْلَنَةٌ، مِنْهُ، أَوْ فَعْلَلَة عَلَى تَقْدِيرِ أصْليَّة النُّونِ وَزِيَادَتِهَا. والرَّهْبَانِيَّةُ منسُوبَة إِلَى الرَّهْبَنة بِزِيَادَةِ الْأَلْفِ.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «عَلَيْكُمْ بالجهاَد فَإِنَّهُ رَهْبَانِيَّةُ أُمتي» يُرِيدُ أَنَّ الرُّهْبَانَ وَإِنْ تَرَكُوا الدُّنْيَا وزَهدوا فِيهَا وتخلَّوا عنْها، فَلَا تَرْك وَلَا زُهْد وَلَا تَخَلّى أَكْثَرَ مِنْ بَذْل النفْس فِي سَبِيلِ اللَّهِ، وَكَمَا أَنَّهُ لَيْسَ عِنْدَ النَّصَارَى عملٌ أفضلُ مِنَ التَّرَهُّبِ، فَفِي الْإِسْلَامِ لَا عَملَ أفضلُ مِنَ الجهاَدِ، وَلِهَذَا قَالَ «ذِرْوة سَنام الْإِسْلَامِ الجهاَدُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ» .
وَفِي حَدِيثِ عوف بن مالك «لأنْ يَمتَلىء مَا بَيْنَ عاَنتِى إِلَى رَهَابَتِي قَيْحًا أحَبُّ إلىَّ من أن يَمْتَلىء شَعْرا» الرَّهَابَةُ بِالْفَتْحِ: غُضْرُوفٌ كَاللِّسَانِ مُعَلق فِي أسْفل الصَّدرِ مُشْرف عَلَى البَطْن. قَالَ الْخَطَّابِيُّ: ويُروى بِالنُّونِ وَهُوَ غَلَط.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «فرأيتُ السَّكاكِين تَدُورُ بَيْن رَهَابَتِهِ ومَعِدَته» .
وَفِي حَدِيثِ بَهْز بْنِ حَكِيمٍ «إِنِّي لَأَسْمَعُ الرَّاهِبَة» هِيَ الْحَالَةُ الَّتِي تُرْهِبُ: أَيْ تُفْزِع وتُخوِّف. وَفِي رِوَايَةٍ «أسْمعك رَاهِباً» أَيْ خَائِفًا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.