Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
1614. رفث17 1615. رفح3 1616. رفد18 1617. رفرف5 1618. رفش9 1619. رفض171620. رفع19 1621. رفغ14 1622. رفف16 1623. رفق19 1624. رفل16 1625. رفن6 1626. رفه18 1627. رقأ14 1628. رقب20 1629. رقح12 1630. رقد16 1631. رقرق6 1632. رقش15 1633. رقط14 1634. رقع16 1635. رقق15 1636. رقل12 1637. رقم18 1638. رقن10 1639. رقه1 1640. رقى7 1641. ركا7 1642. ركب18 1643. ركح10 1644. ركد17 1645. ركز19 1646. ركس20 1647. ركض19 1648. ركع16 1649. ركك10 1650. ركل12 1651. ركم14 1652. ركن19 1653. رمث16 1654. رمح15 1655. رمد17 1656. رمرم4 1657. رمز19 1658. رمس18 1659. رمص14 1660. رمض15 1661. رمع11 1662. رمق14 1663. رمك15 1664. رمل21 1665. رمم14 1666. رمن15 1667. رمه5 1668. رمى10 1669. رنح14 1670. رنف11 1671. رنق15 1672. رنم16 1673. رنن11 1674. رها7 1675. رهب18 1676. رهج13 1677. رهرهة1 1678. رهس8 1679. رهش9 1680. رهص12 1681. رهط17 1682. رهف15 1683. رهق20 1684. رهك10 1685. رهم13 1686. رهمس5 1687. رهن17 1688. روب16 1689. روث16 1690. روح22 1691. رود15 1692. روذس2 1693. روز14 1694. روض17 1695. روع19 1696. روغ19 1697. روق18 1698. روم18 1699. رونق2 1700. روى9 1701. ريا5 1702. رياء2 1703. ريب19 1704. ريث16 1705. ريح9 1706. ريد9 1707. رير8 1708. ريش19 1709. ريط13 1710. ريع17 1711. ريف13 1712. ريق13 1713. ريم15 Prev. 100
«
Previous

رفض

»
Next
[رفض] في ح البراق: استصعب على النبي صلى الله عليه وسلم ثم "ارفض" عرقا وأقر، أي جرى عرقه وسال ثم سكن وانقاد وترك الاستصعاب. ش: هو بتشديد ضاد معجمة، وسبب استصعابه ليأخذ العهد في ركوبه في الآخرة أو للفرح والنشاط فإن الدابة إذا نشطت استصعبت، أو لخوفه التقصير لديه. نه ومنه ح الحوض حتى "يرفض" عليهم، أي يسيل. وفيه: إن امرأة كانت تزفن والصبيان حولها إذ طلع عمر "فأرفض" الناس عنها، أي تفرقوا. ومنه ح مرة: عوتب في ترك الجمعة فذكر أن به جرحًا ربما "ارفض" في إزاره، أي سال فيه قيحه وتفرق. ك: "فرفضه" النبي صلى الله عليه وسلم - بضاد معجمة، أي ترك سؤاله أن يسلم ليأسه منه، ولبعض بمهملة، ولعله بسين مهملة أي ضربه برجله. وفيه: لو أن أحدًا "ارفض" لما صنعتم لكان، من الارفضاض، أي زال عن مكانه وتفرق من أجزائه وكذا لانفض أي كان حقيقًا بالانفضاض، وغرضه أن في الزمان الأول كان المخالفون في الدين يرغبون المسلمين على الخير وفي هذا الزمان الموافقون يعملون الشر بأصحابهم ويرغبون عليه. ن: "فارفضي" عمرتك، لا يريد إبطالها فإن الحج والعمرة لا يصلح الخروج عنهما إلا بالتحلل بع دالفراغ بل يريد رفض العمل فيها وإتمامها وإحرام الحج فتصير قارنة لقوله: يسعك طوافك لحجك وعمرتك، لكن لماأرادت أن يكون لها عمرة منفردة عن الحج كما لسائر المؤمنين بعث بها إلى التنعيم فاعتمرت، قوله: انقضى رأسك، لا يستلزم إبطالها لأن الامتشاط جائز بشرط عدم نتف شعر.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.