Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
1640. رقى7 1641. ركا7 1642. ركب18 1643. ركح10 1644. ركد17 1645. ركز191646. ركس20 1647. ركض19 1648. ركع16 1649. ركك10 1650. ركل12 1651. ركم14 1652. ركن19 1653. رمث16 1654. رمح15 1655. رمد17 1656. رمرم4 1657. رمز19 1658. رمس18 1659. رمص14 1660. رمض15 1661. رمع11 1662. رمق14 1663. رمك15 1664. رمل21 1665. رمم14 1666. رمن15 1667. رمه5 1668. رمى10 1669. رنح14 1670. رنف11 1671. رنق15 1672. رنم16 1673. رنن11 1674. رها7 1675. رهب18 1676. رهج13 1677. رهرهة1 1678. رهس8 1679. رهش9 1680. رهص12 1681. رهط17 1682. رهف15 1683. رهق20 1684. رهك10 1685. رهم13 1686. رهمس5 1687. رهن17 1688. روب16 1689. روث16 1690. روح22 1691. رود15 1692. روذس2 1693. روز14 1694. روض17 1695. روع19 1696. روغ19 1697. روق18 1698. روم18 1699. رونق2 1700. روى9 1701. ريا5 1702. رياء2 1703. ريب19 1704. ريث16 1705. ريح9 1706. ريد9 1707. رير8 1708. ريش19 1709. ريط13 1710. ريع17 1711. ريف13 1712. ريق13 1713. ريم15 1714. رين19 1715. ريهق1 1716. زأد8 1717. زأر13 1718. زبا2 1719. زبب14 1720. زبد19 1721. زبر20 1722. زبرج8 1723. زبع12 1724. زبق12 1725. زبل18 1726. زبن17 1727. زتن7 1728. زجا7 1729. زجج13 1730. زجر19 1731. زجل14 1732. زحزح8 1733. زحف21 1734. زحل14 1735. زحم13 1736. زخخ9 1737. زخر14 1738. زخرب2 1739. زخرف12 Prev. 100
«
Previous

ركز

»
Next
[ركز] نه فيه: في "الركاز" الخمس وهو عند الحجاز كنوز الجاهلية المدفونة في الأرض، وعند أهل العراق المعادن لأن كلا منهما مركوز في الأرض، أي ثابت، ركزه ركزًا إذا دفنه في الأرض، واركز الرجل إذا وجد الركاز، والمراد في الحديث الأول هو الكنز الجاهلي وإنما وجب فيه الخمس لكثرة نفعه وسهولة أخذه، وروى: وفي "الركائز" الخمس كأنها جمع ركيزة أو ركازة، والركيزة والركزة القطعة من جواهر الأرض المركوزة فيها وجمع الركزة ركاز. ومنه ح عمران: عبدًا وجد "ركزة" على عهده فأخذها منه، أي قطعة عظيمة من الذهب وهو يعضد التفسير الثاني. وفيه: "فرت من قسورة" هو "ركز" الناس، الحس والصوت الخفي فجعل القسرة نفسها ركزا لأن القسورة جماعة الرجال، وقيل: جماعة الرماة فسماهم باسم صوتهم في أصلها من القسر وهو القهر والغلبة. ومنه: قيل للأسد قسورة. ن: "يركز" بعود بضم - كاف، أي يضرب بأسفله ليثبته في الأرض. و"يركز" العترة يغرزها.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.