الْخَاء وَالْبَاء
الخَبَبُ: ضرب من الْعَدو، وَقيل: هُوَ مثل الرمل، وَقيل: هُوَ أَن ينْقل الْفرس أيامنه جَمِيعًا وأياسره جَمِيعًا، وَقيل: هُوَ أَن يراوح بَين يَدَيْهِ، وَكَذَلِكَ الْبَعِير، وَقيل: الخَبَبُ: السرعة، وَقد خَبَّتِ الدَّابَّة تَخُبُّ خَبًّا وخَبَباً وخَبيباً، واخْتَبَّتْ، حَكَاهُ ثَعْلَب وَأنْشد:
مُذَكَّرَهُ الثُّنْايا مُسانَدَةُ القَرَا ... جُمالِيَّةٌ تَخْتَبُّ ثُمَّ تُنِيبُ
وَقد أخَبَّها.
والخِبُّ: الخداع والخبث والغش، وَرجل مُخابٌّ: مدغل، كَأَنَّهُ على خابَ، وَرجل خَبَ: خَبِيث خداع مُنكر، قَالَ الشَّاعِر:
وَمَا أنتَ بالخَبِّ الخَتُور وَلَا الَّذِي ... ذَا استُودِعَ الأسرارَ يَوما أذاعَها
وَالْأُنْثَى خَبَّةٌ، وَقد خَبَّ يَخِبُّ خِبًّا.
والتَّخْبِيبُ: إِفْسَاد الرجل عبدا أَو أمة لغيره.
والخِبُّ: هيجان الْبَحْر: خَبَّ بهم الْبَحْر يَخُبُّ.
والخَبُّ: حَبل من الرمل لاطيء بِالْأَرْضِ.
والخُبَّةُ: مستنقع المَاء، قَالَ أَبُو حنيفَة: الخُبَّة من الرمل كَهَيئَةِ الفالق غير إِنَّهَا أوسع واشد انتشارا، وَلَيْسَت لَهَا جرفة، وَهِي الخِبَّة والخَبِيبَةُ.
والخُبُّ: الغامض من الأَرْض، وَالْجمع أخْبابٌ وخُبُوبٌ.
والمَخَبَّةُ: بطن الْوَادي، وَهِي الخَبِيبَةُ.
والخَبِيبُ: الخد فِي الأَرْض.
والخَبيِبَةُ والخِبَّةُ: الطَّرِيقَة من الرمل والسحاب، وَهِي من الثَّوْب، شبه الطرة، وَأنْشد ثَعْلَب:
يَطِرْنَ عَنْ ظَهرِي ومَتْنِي خِبَبَا
وثوب خِبَبٌ وأَخْبابٌ: خلق متقطع، عَن اللحياني.
والخَبِيبَةُ: الشريحة من اللَّحْم وَقيل: الْخصْلَة من اللَّحْم يخلطها عقب، وَقيل: كل خصيلة خَبِيَبَةٌ، وخَبائِبُ المتنين: لحم طوارهما، قَالَ النَّابِغَة:
فأرْسَلَ غُضْفاً قَدْ طَواهُنُّ لَيلَةً ... تَقَنَّطْنَ حَتَّى لَحْمُهُنَّ خَبائِبُ والخَبِيبَةُ: صوف الثني، وَهُوَ أفضل من العَقِيَقَةِ وَأبقى.
والخَبيبَة والخُبُّ: الْخِرْقَة تخرجها من الثَّوْب فتعصب بهَا يدك، وَقَالَ اللحياني: الخُبُّ: الْخِرْقَة الطَّوِيلَة مثل الْعِصَابَة، وَأنْشد:
لَها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بِخُبّ ... وأُخْرَى مَا يُستِّرُها أُجاجُ
قَالَ أَبُو حنيفَة: الخُبَّةُ: أَرض بَين أَرضين لَا مخصبة وَلَا مُجْدِبَة، قَالَ:
حَتَّى تنالَ خُبَّةً مِنَ الخُبَبْ
قَالَ: وَزَعَمُوا أَن ذَا الرمة لقى رؤبة فَقَالَ لَهُ: مَا معنى قَول الرَّاعِي:
أناخُوا بأشْوالٍ إِلَى أهْلِ خُبَّةٍ ... طُرُوقاً وقَدْ أقْعَى سُهَيْلٌ فَعَرَّدَا
قَالَ: فَجعل رؤبة يذهب مرّة هَاهُنَا وَمرَّة هَاهُنَا إِلَى أَن قَالَ: هِيَ أَرض بَين المكلئة والمجدبة، قَالَ: وَكَذَلِكَ هِيَ، وَقيل: " أهل خبة " فِي بَيت الرَّاعِي: أَبْيَات قَليلَة.
والخُبَّةُ: من المراعي، وَلم يُفَسر لنا.
وخُبَّةُ: اسْم أَرض، قَالَ الأخطل:
فتنَهْنَهَتْ عنْهُ ووَلَّى يَقْتَرِي ... رَمْلاً بِخُبَّةَ تارَةً ويَصُومُ
وخَّبَّ النَّبات والسفا: ارْتَفع وَطَالَ.
وخْبَّ السفا: جرى.
وخَبَّ الرجل خبًّا: منع مَا عِنْده.
وخَبَّ: نزل المنهبط من الارض، لِئَلَّا يشْعر بموضعه بخلا ولؤما.
والخَوَابُّ: الْقرَابَات، وَاحِدهَا خابٌّ.
والخَبْخابُ: رخاوة الشَّيْء المضطرب، وَقد تَخَبْخَبَ.
وتَخبْخبَ بدن الرجل: إِذا سمن ثمَّ هزل حَتَّى يسترخي جلده فَتسمع لَهُ صَوتا من الهزال. وتَخبْخَبَ الحرُّ: سكن بعض قورته.
وخَبْخِبوا عَنْكُم من الظهيرة: أبردوا، فَأَما قَوْله:
حَتَّى تَجِيءَ الخطَبَهْ
بِإبلٍ مُخَبْخَبَهْ
فَلَيْسَ على وَجهه، إِنَّمَا هُوَ مُبَخْبَخَة، أَي يُقَال لَهَا: بَخٍ إعجابا بهَا، فَقلب، وَأحسن من ذَلِك مجبجبة بِالْجِيم، أَي عَظِيمَة الْجنُوب.
وخَبَّابٌ وخُبَيْبٌ: اسمان.
الخَبَبُ: ضرب من الْعَدو، وَقيل: هُوَ مثل الرمل، وَقيل: هُوَ أَن ينْقل الْفرس أيامنه جَمِيعًا وأياسره جَمِيعًا، وَقيل: هُوَ أَن يراوح بَين يَدَيْهِ، وَكَذَلِكَ الْبَعِير، وَقيل: الخَبَبُ: السرعة، وَقد خَبَّتِ الدَّابَّة تَخُبُّ خَبًّا وخَبَباً وخَبيباً، واخْتَبَّتْ، حَكَاهُ ثَعْلَب وَأنْشد:
مُذَكَّرَهُ الثُّنْايا مُسانَدَةُ القَرَا ... جُمالِيَّةٌ تَخْتَبُّ ثُمَّ تُنِيبُ
وَقد أخَبَّها.
والخِبُّ: الخداع والخبث والغش، وَرجل مُخابٌّ: مدغل، كَأَنَّهُ على خابَ، وَرجل خَبَ: خَبِيث خداع مُنكر، قَالَ الشَّاعِر:
وَمَا أنتَ بالخَبِّ الخَتُور وَلَا الَّذِي ... ذَا استُودِعَ الأسرارَ يَوما أذاعَها
وَالْأُنْثَى خَبَّةٌ، وَقد خَبَّ يَخِبُّ خِبًّا.
والتَّخْبِيبُ: إِفْسَاد الرجل عبدا أَو أمة لغيره.
والخِبُّ: هيجان الْبَحْر: خَبَّ بهم الْبَحْر يَخُبُّ.
والخَبُّ: حَبل من الرمل لاطيء بِالْأَرْضِ.
والخُبَّةُ: مستنقع المَاء، قَالَ أَبُو حنيفَة: الخُبَّة من الرمل كَهَيئَةِ الفالق غير إِنَّهَا أوسع واشد انتشارا، وَلَيْسَت لَهَا جرفة، وَهِي الخِبَّة والخَبِيبَةُ.
والخُبُّ: الغامض من الأَرْض، وَالْجمع أخْبابٌ وخُبُوبٌ.
والمَخَبَّةُ: بطن الْوَادي، وَهِي الخَبِيبَةُ.
والخَبِيبُ: الخد فِي الأَرْض.
والخَبيِبَةُ والخِبَّةُ: الطَّرِيقَة من الرمل والسحاب، وَهِي من الثَّوْب، شبه الطرة، وَأنْشد ثَعْلَب:
يَطِرْنَ عَنْ ظَهرِي ومَتْنِي خِبَبَا
وثوب خِبَبٌ وأَخْبابٌ: خلق متقطع، عَن اللحياني.
والخَبِيبَةُ: الشريحة من اللَّحْم وَقيل: الْخصْلَة من اللَّحْم يخلطها عقب، وَقيل: كل خصيلة خَبِيَبَةٌ، وخَبائِبُ المتنين: لحم طوارهما، قَالَ النَّابِغَة:
فأرْسَلَ غُضْفاً قَدْ طَواهُنُّ لَيلَةً ... تَقَنَّطْنَ حَتَّى لَحْمُهُنَّ خَبائِبُ والخَبِيبَةُ: صوف الثني، وَهُوَ أفضل من العَقِيَقَةِ وَأبقى.
والخَبيبَة والخُبُّ: الْخِرْقَة تخرجها من الثَّوْب فتعصب بهَا يدك، وَقَالَ اللحياني: الخُبُّ: الْخِرْقَة الطَّوِيلَة مثل الْعِصَابَة، وَأنْشد:
لَها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بِخُبّ ... وأُخْرَى مَا يُستِّرُها أُجاجُ
قَالَ أَبُو حنيفَة: الخُبَّةُ: أَرض بَين أَرضين لَا مخصبة وَلَا مُجْدِبَة، قَالَ:
حَتَّى تنالَ خُبَّةً مِنَ الخُبَبْ
قَالَ: وَزَعَمُوا أَن ذَا الرمة لقى رؤبة فَقَالَ لَهُ: مَا معنى قَول الرَّاعِي:
أناخُوا بأشْوالٍ إِلَى أهْلِ خُبَّةٍ ... طُرُوقاً وقَدْ أقْعَى سُهَيْلٌ فَعَرَّدَا
قَالَ: فَجعل رؤبة يذهب مرّة هَاهُنَا وَمرَّة هَاهُنَا إِلَى أَن قَالَ: هِيَ أَرض بَين المكلئة والمجدبة، قَالَ: وَكَذَلِكَ هِيَ، وَقيل: " أهل خبة " فِي بَيت الرَّاعِي: أَبْيَات قَليلَة.
والخُبَّةُ: من المراعي، وَلم يُفَسر لنا.
وخُبَّةُ: اسْم أَرض، قَالَ الأخطل:
فتنَهْنَهَتْ عنْهُ ووَلَّى يَقْتَرِي ... رَمْلاً بِخُبَّةَ تارَةً ويَصُومُ
وخَّبَّ النَّبات والسفا: ارْتَفع وَطَالَ.
وخْبَّ السفا: جرى.
وخَبَّ الرجل خبًّا: منع مَا عِنْده.
وخَبَّ: نزل المنهبط من الارض، لِئَلَّا يشْعر بموضعه بخلا ولؤما.
والخَوَابُّ: الْقرَابَات، وَاحِدهَا خابٌّ.
والخَبْخابُ: رخاوة الشَّيْء المضطرب، وَقد تَخَبْخَبَ.
وتَخبْخبَ بدن الرجل: إِذا سمن ثمَّ هزل حَتَّى يسترخي جلده فَتسمع لَهُ صَوتا من الهزال. وتَخبْخَبَ الحرُّ: سكن بعض قورته.
وخَبْخِبوا عَنْكُم من الظهيرة: أبردوا، فَأَما قَوْله:
حَتَّى تَجِيءَ الخطَبَهْ
بِإبلٍ مُخَبْخَبَهْ
فَلَيْسَ على وَجهه، إِنَّمَا هُوَ مُبَخْبَخَة، أَي يُقَال لَهَا: بَخٍ إعجابا بهَا، فَقلب، وَأحسن من ذَلِك مجبجبة بِالْجِيم، أَي عَظِيمَة الْجنُوب.
وخَبَّابٌ وخُبَيْبٌ: اسمان.