الْخَاء وَالتَّاء
الخَتَتُ: فتور يجده الْإِنْسَان فِي بدنه.
وأخَتَّ الرجل: استحيا وخضع.
وأخَتَّهُ القَوْل: أحشمه.
وأَخَتَّ الله حَظه وَهُوَ خَتِيتٌ: أخَسَّهُ، وَقيل: الخَتِيتُ: الخسيس من كل شَيْء.
وَشهر خَتِيتٌ: نَاقص، عَن كرَاع. وخَتٌّ: مَوضِع.
الخَتَتُ: فتور يجده الْإِنْسَان فِي بدنه.
وأخَتَّ الرجل: استحيا وخضع.
وأخَتَّهُ القَوْل: أحشمه.
وأَخَتَّ الله حَظه وَهُوَ خَتِيتٌ: أخَسَّهُ، وَقيل: الخَتِيتُ: الخسيس من كل شَيْء.
وَشهر خَتِيتٌ: نَاقص، عَن كرَاع. وخَتٌّ: مَوضِع.
الْخَاء وَالتَّاء
الْجُوع الخِنْتارُ: الشَّديد.
وخَتْرب الشيءَ: قطعه.
وختربه بِالسَّيْفِ: عضاه أَعْضَاء.
وخُتْربٌ: مَوضِع.
والبَخْترة، والتّبختُر: مِشيةٌ حَسَنَة، وَقد بَختر وتبختر.
وَرجل بِخْتِيرٌ، وبَخْتَرِيّ: حَسنُ الْمَشْي والجسم، وَالْأُنْثَى: بَخترِيّة.
والبَخْتري من الْإِبِل: الَّذِي يَتبختر، أَي يختال.
وبَخترِي: اسْم جلّ، وَأنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
جَزى الله عَنَّا بَخْتَرياً ورَهْطَه بني عَبد عَمْرو مَا أعَفَّ وأمْجَداَ
هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لَا ألْس فيهمُ وهم يمْنَعُونَ جارهمْ أَن يُقَرَّدَا وَأَبُو البَختري، من كناهم، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
إِذا كنَتَ تَطلُب شَأْو الملو ك فافْعَلْ فَعَال أبي البَخْترِي
تَتَبع إخوانَه فِي البِلا دِ فأغنى المُقِلَّ عَن المُكْثِر
وَأَرَادَ " البَختريَّ "، فَحذف إِحْدَى ياءي النَّسب.
وخترم: صمت من عي أَو فزع.
وَرجل خُبْتُل: فِيهِ شِبه الهوج والبله والإقدام، على مَكْرُوه النَّاس.
وَهِي الخُبْتُلة.
والخُنْتَب: القَصِير من الرِّجَال.
الْجُوع الخِنْتارُ: الشَّديد.
وخَتْرب الشيءَ: قطعه.
وختربه بِالسَّيْفِ: عضاه أَعْضَاء.
وخُتْربٌ: مَوضِع.
والبَخْترة، والتّبختُر: مِشيةٌ حَسَنَة، وَقد بَختر وتبختر.
وَرجل بِخْتِيرٌ، وبَخْتَرِيّ: حَسنُ الْمَشْي والجسم، وَالْأُنْثَى: بَخترِيّة.
والبَخْتري من الْإِبِل: الَّذِي يَتبختر، أَي يختال.
وبَخترِي: اسْم جلّ، وَأنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
جَزى الله عَنَّا بَخْتَرياً ورَهْطَه بني عَبد عَمْرو مَا أعَفَّ وأمْجَداَ
هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لَا ألْس فيهمُ وهم يمْنَعُونَ جارهمْ أَن يُقَرَّدَا وَأَبُو البَختري، من كناهم، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
إِذا كنَتَ تَطلُب شَأْو الملو ك فافْعَلْ فَعَال أبي البَخْترِي
تَتَبع إخوانَه فِي البِلا دِ فأغنى المُقِلَّ عَن المُكْثِر
وَأَرَادَ " البَختريَّ "، فَحذف إِحْدَى ياءي النَّسب.
وخترم: صمت من عي أَو فزع.
وَرجل خُبْتُل: فِيهِ شِبه الهوج والبله والإقدام، على مَكْرُوه النَّاس.
وَهِي الخُبْتُلة.
والخُنْتَب: القَصِير من الرِّجَال.