الْخَاء وَالْجِيم وَاللَّام
خَجِلَ الرجلُ خجلاً: فَعَل فِعْلاً فاستحى مِنْهُ ودَهِش.
وأخجله ذَلِك الامر، وخَجّله.
وخَجِل الْبَعِير خجلا: سَار فِي الطِّين فبقى كالمُتحيرِّ.
والخَجَل: أَن يلتبس الأمرُ على الرجل فَلَا يدْرِي كَيفَ الْمخْرج مِنْهُ.
وخَجِل بأَمْره: عَيّ.
وخَجِل الْبَعِير بِالْحملِ: ثقُل عَلَيْهِ واضطرب.
وجُلٌّ خَجِل: يَضطرب على الْفرس من سَعة.
وثوب خجِل: فضْفاض.
والخَجل: سوء احْتِمَال الغِنَى، كَأَنَّهُ يأشَر ويَبْطَر عِنْد الغِنى.
وَقيل: هُوَ التخرُّق فِي الغِنَى، وَقد خَجِل خجَلا. وَفِي الحَدِيث: " إنكنّ إِذا جُعتنّ دَقِعْتُنّ، وَإِذا شبعتُنَ خجلتنّ ".
قَالَ الكُميت:
وَلم يَدْفَعوا عِنْدَمَا نابهَم لصَرْف زَمانٍ وَلم يَخْجِلُوا
والْخَجَل: البَرَم، خَجِل خَجلا، وأخجله.
والخَجل: التواني عَن طلب الرزق والكسل.
وخَجِل خَجلا: بقى سَاكِنا لَا يتكلّم وَلَا يتحرّك.
والخجل: الْفساد. وخَجِل النبتُ خَجلا: طَال والتفّ.
وواد خجِل: ملتف النَّبَات، وَقيل: مُفرط النَّبَات. وَالْجمع: خُجْلٌ. وواد مُخْجل، كخَجِلٍ، قَالَ أَبُو النَّجْم: فِي رَوْضِ ذَفْراء ورُغْلٍ مُخجِلِ وحَمْض مُخجل: أشِبٌ طَوِيل.
قَالَ أَبُو حنيفَة: كلأٌ مُخجل: وَاسع كثيرٌ تامٌ حابسٌ يُقام فِيهِ وَلَا يُجاوز.
وَقيل: الخَجِل: العشب إِذا طَال وَبلغ غَايَته. وَقَالَ أَبُو حنيفَة: ثوب خجِل: يَعتْقل لابسه فيتلبّدُ فِيهِ.
والخجِل: الثَّوْب الْخلق.
خَجِلَ الرجلُ خجلاً: فَعَل فِعْلاً فاستحى مِنْهُ ودَهِش.
وأخجله ذَلِك الامر، وخَجّله.
وخَجِل الْبَعِير خجلا: سَار فِي الطِّين فبقى كالمُتحيرِّ.
والخَجَل: أَن يلتبس الأمرُ على الرجل فَلَا يدْرِي كَيفَ الْمخْرج مِنْهُ.
وخَجِل بأَمْره: عَيّ.
وخَجِل الْبَعِير بِالْحملِ: ثقُل عَلَيْهِ واضطرب.
وجُلٌّ خَجِل: يَضطرب على الْفرس من سَعة.
وثوب خجِل: فضْفاض.
والخَجل: سوء احْتِمَال الغِنَى، كَأَنَّهُ يأشَر ويَبْطَر عِنْد الغِنى.
وَقيل: هُوَ التخرُّق فِي الغِنَى، وَقد خَجِل خجَلا. وَفِي الحَدِيث: " إنكنّ إِذا جُعتنّ دَقِعْتُنّ، وَإِذا شبعتُنَ خجلتنّ ".
قَالَ الكُميت:
وَلم يَدْفَعوا عِنْدَمَا نابهَم لصَرْف زَمانٍ وَلم يَخْجِلُوا
والْخَجَل: البَرَم، خَجِل خَجلا، وأخجله.
والخَجل: التواني عَن طلب الرزق والكسل.
وخَجِل خَجلا: بقى سَاكِنا لَا يتكلّم وَلَا يتحرّك.
والخجل: الْفساد. وخَجِل النبتُ خَجلا: طَال والتفّ.
وواد خجِل: ملتف النَّبَات، وَقيل: مُفرط النَّبَات. وَالْجمع: خُجْلٌ. وواد مُخْجل، كخَجِلٍ، قَالَ أَبُو النَّجْم: فِي رَوْضِ ذَفْراء ورُغْلٍ مُخجِلِ وحَمْض مُخجل: أشِبٌ طَوِيل.
قَالَ أَبُو حنيفَة: كلأٌ مُخجل: وَاسع كثيرٌ تامٌ حابسٌ يُقام فِيهِ وَلَا يُجاوز.
وَقيل: الخَجِل: العشب إِذا طَال وَبلغ غَايَته. وَقَالَ أَبُو حنيفَة: ثوب خجِل: يَعتْقل لابسه فيتلبّدُ فِيهِ.
والخجِل: الثَّوْب الْخلق.