الْخَاء والذال وَالنُّون
الخِنْذيان: الكَثيرُ الشَّر.
ورَجُلٌ خِنْذيذُ اللِّسان: بَذيُّه.
والخِنْذيذ من الخَيل: الخَصي والفَحْل، قَالَ:
وبَراذينَ كابياتٍ وأتْناً وخَناذيذَ خِصْيَةً وفُحولاَ وَقيل: هُوَ الطَّويل مِنْهَا.
والخِنذيذ: الجَبل الطَّويل المُشرف الضَّخم.
وخَناذيذُ الْجبَال: شُعَبٌ دقاق فِي أطرافها، وَاحِدهَا: خِنْذيذة، فَأَما قَوْله: تَعْلوُ أوَاسِيَه خَناذِيذُ خِيَمْ فقد تكون " الخَناذيذ " هُنَا: الْجبَال الضِّخام، وَتَكون المُشْرفةَ الطِّوال.
وخَناذيذ الغَيم: أطرافٌ مِنْهُ مُشْرفة شاخصة، مُشَّبهة بذلك.
والخُنْذُوة: الشُّعْبة من الجَبل، مَثَّل بهَا سِيبَوَيْهٍ، وفَسَّرها السِّيرافي، قَالَ: وجدتُ فِي بعض النُّسخ: حُنْذُوة، وَفِي بَعْضهَا: خُنْذُوة، وخُنْذُوة، بِالْخَاءِ مُعجمة، أقعد بذلك، يَشْتقها من " الخِنْذيذ ".
وحُكيت: خِنْذُوة، بِكَسْر الْخَاء، وَهُوَ قَبِيح، لِأَنَّهُ لَا تَجْتَمِع كَسرة وضمة بعْدهَا وَاو، وَلَيْسَ بَينهمَا إِلَّا سَاكن، لِأَن السَّاكِن غير مُعتد بِهِ، فَكَأَنَّهُ: خِذُوَة.
وحُكيت: جنْذِوة، وخِنْذِوة، وحِنْذوة، لغاتٌ فِي جَمِيع ذَلِك، حَكَاهُ بعضُ أهل اللُّغَة.
وَكَذَلِكَ وُجد فِي بعض نسخ كتاب سِيبَوَيْهٍ، وَهَذَا لَا يعضده الْقيَاس وَلَا السَّماع، أما الكسرة فَإِنَّهَا تُوجب قَلْب الْوَاو يَاء، وَإِن كَانَ بعْدهَا مَا يَقع عَلَيْهِ الْإِعْرَاب، وَهُوَ الْهَاء، وَقد نَفى سِيبَوَيْهٍ مثل ذَلِك. وَأما السَّماع فَلم يَجيء لَهَا نَظِير، وَإِنَّمَا ذكرت هَذِه الْكَلِمَة بِالْحَاء وَالْجِيم، لِأَن نسخ كتاب سِيبَوَيْهٍ اخْتلفت فِيهَا.
الخِنْذيان: الكَثيرُ الشَّر.
ورَجُلٌ خِنْذيذُ اللِّسان: بَذيُّه.
والخِنْذيذ من الخَيل: الخَصي والفَحْل، قَالَ:
وبَراذينَ كابياتٍ وأتْناً وخَناذيذَ خِصْيَةً وفُحولاَ وَقيل: هُوَ الطَّويل مِنْهَا.
والخِنذيذ: الجَبل الطَّويل المُشرف الضَّخم.
وخَناذيذُ الْجبَال: شُعَبٌ دقاق فِي أطرافها، وَاحِدهَا: خِنْذيذة، فَأَما قَوْله: تَعْلوُ أوَاسِيَه خَناذِيذُ خِيَمْ فقد تكون " الخَناذيذ " هُنَا: الْجبَال الضِّخام، وَتَكون المُشْرفةَ الطِّوال.
وخَناذيذ الغَيم: أطرافٌ مِنْهُ مُشْرفة شاخصة، مُشَّبهة بذلك.
والخُنْذُوة: الشُّعْبة من الجَبل، مَثَّل بهَا سِيبَوَيْهٍ، وفَسَّرها السِّيرافي، قَالَ: وجدتُ فِي بعض النُّسخ: حُنْذُوة، وَفِي بَعْضهَا: خُنْذُوة، وخُنْذُوة، بِالْخَاءِ مُعجمة، أقعد بذلك، يَشْتقها من " الخِنْذيذ ".
وحُكيت: خِنْذُوة، بِكَسْر الْخَاء، وَهُوَ قَبِيح، لِأَنَّهُ لَا تَجْتَمِع كَسرة وضمة بعْدهَا وَاو، وَلَيْسَ بَينهمَا إِلَّا سَاكن، لِأَن السَّاكِن غير مُعتد بِهِ، فَكَأَنَّهُ: خِذُوَة.
وحُكيت: جنْذِوة، وخِنْذِوة، وحِنْذوة، لغاتٌ فِي جَمِيع ذَلِك، حَكَاهُ بعضُ أهل اللُّغَة.
وَكَذَلِكَ وُجد فِي بعض نسخ كتاب سِيبَوَيْهٍ، وَهَذَا لَا يعضده الْقيَاس وَلَا السَّماع، أما الكسرة فَإِنَّهَا تُوجب قَلْب الْوَاو يَاء، وَإِن كَانَ بعْدهَا مَا يَقع عَلَيْهِ الْإِعْرَاب، وَهُوَ الْهَاء، وَقد نَفى سِيبَوَيْهٍ مثل ذَلِك. وَأما السَّماع فَلم يَجيء لَهَا نَظِير، وَإِنَّمَا ذكرت هَذِه الْكَلِمَة بِالْحَاء وَالْجِيم، لِأَن نسخ كتاب سِيبَوَيْهٍ اخْتلفت فِيهَا.