ومن خَفِيف هَذَا الْبَاب
حُو: زجر للمعز. وَقد حَوْحَى بهَا.
وَلَا يعرف الحوَّ من اللَّوِّ، أَي لَا يعرف الْكَلَام الْبَين من الْخَفي.
حُو: زجر للمعز. وَقد حَوْحَى بهَا.
وَلَا يعرف الحوَّ من اللَّوِّ، أَي لَا يعرف الْكَلَام الْبَين من الْخَفي.
الْحَاء وَالْوَاو
الحُوَّةُ: سَواد إِلَى الخضرة. وَقيل: حمرَة تضرب إِلَى السوَاد. وَقد حَوِىَ حَوًى واحْوَاوَى واحوَوَّى، مشدد، واحوَوَى، فَهُوَ أحْوَى. وَالنّسب إِلَيْهِ أَحْوِىٌّ. قَالَ سِيبَوَيْهٍ: إِنَّمَا ثبتَتْ الْوَاو فِي احوَوَيتُ واحَواوَيت حَيْثُ كَانَتَا وسطا كَمَا أَن التَّضْعِيف وسطا أقوى، نَحْو اقتتل، فَيكون على الأَصْل، وَإِذا كَانَ مثل هَذَا طرفا اعتل، وَمن قَالَ: احَواوَيتُ، فالمصدر احْوِيَّاءً، لِأَن الْيَاء تقلبها كَمَا قلبت وَاو أَيَّام، وَمن قَالَ: احَويَيتُ، فالمصدر احوِوَاءً لِأَنَّهُ لَيْسَ هُنَالك مَا يقلبها كَمَا كَانَ ذَلِك فِي احوِيَّاءٍ، وَمن قَالَ: قِتَّالٌ: قَالَ: حِوَّاءٌ، وَقَالُوا: حَوَيْتُ، فَصحت الْوَاو لسكون الْيَاء بعْدهَا. واحْوَاوَت الأَرْض: اخضرت. قَالَ ابْن جني: وتقديرها افعالَّتْ كاحمارَّت. والكوفيون يصححون ويدغمون وَلَا يعلون، فَيَقُولُونَ: احواوَّت الأَرْض واحوَوَّتْ، وَالدَّلِيل على فَسَاد مَذْهَبهم قَول الْعَرَب: احوَوَى، على مِثَال ارعَوَى وَلم يَقُولُوا: احَووَّ.
وشفة حَوَّاءُ: حَمْرَاء تضرب إِلَى السوَاد. وَكثر فِي كَلَامهم حَتَّى سموا كل أسود أحوى.
وَقَوله، انشده ابْن الْأَعرَابِي:
كَمَا ركدت حَوَّاءُ أعْطِىَ حُكَمه ... بهَا القَينُ من عودٍ تَعلَّل جاذِبُه
يَعْنِي بالحَّواءِ بكرَة صنعت من عود أحْوى أَي أسود، وركدت دارت، وَتَكون وقفت، والقين الصَّانِع.
وجميم أحْوَى: يضْرب إِلَى السوَاد من شدَّة خضرته، وَهُوَ أنْعَمُ مَا يكون من النَّبَات، قَالَ ابْن الْأَعرَابِي: هُوَ مِمَّا يبالغون بِهِ.
والأحْوى: فرس قُتَيْبَة بن ضرار.
والحُوَّاءُ: نبت شبه لون الذِّئْب واحدته حُوَّاءةٌ، وَقَالَ أَبُو حنيفَة: والحُوَّاءةُ بقلة لَازِقَة بِالْأَرْضِ، وَهِي سهلية، ويسمو من وَسطهَا قضيب عَلَيْهِ ورق أدق من ورق الاصل، وَفِي رَأسه برعومة طَوِيلَة فِيهَا بزرها.
والحُوَّاءةُ: الرجل اللَّازِم بَيته، شبه بِهَذِهِ النبتة.
وحُوَّةُ الْوَادي: جَانِبه.
وحَوَّاءُ: زوج آدم عَلَيْهِمَا السَّلَام.
والحَوَّاءُ اسْم فرس عَلْقَمَة بن شهَاب.
الحُوَّةُ: سَواد إِلَى الخضرة. وَقيل: حمرَة تضرب إِلَى السوَاد. وَقد حَوِىَ حَوًى واحْوَاوَى واحوَوَّى، مشدد، واحوَوَى، فَهُوَ أحْوَى. وَالنّسب إِلَيْهِ أَحْوِىٌّ. قَالَ سِيبَوَيْهٍ: إِنَّمَا ثبتَتْ الْوَاو فِي احوَوَيتُ واحَواوَيت حَيْثُ كَانَتَا وسطا كَمَا أَن التَّضْعِيف وسطا أقوى، نَحْو اقتتل، فَيكون على الأَصْل، وَإِذا كَانَ مثل هَذَا طرفا اعتل، وَمن قَالَ: احَواوَيتُ، فالمصدر احْوِيَّاءً، لِأَن الْيَاء تقلبها كَمَا قلبت وَاو أَيَّام، وَمن قَالَ: احَويَيتُ، فالمصدر احوِوَاءً لِأَنَّهُ لَيْسَ هُنَالك مَا يقلبها كَمَا كَانَ ذَلِك فِي احوِيَّاءٍ، وَمن قَالَ: قِتَّالٌ: قَالَ: حِوَّاءٌ، وَقَالُوا: حَوَيْتُ، فَصحت الْوَاو لسكون الْيَاء بعْدهَا. واحْوَاوَت الأَرْض: اخضرت. قَالَ ابْن جني: وتقديرها افعالَّتْ كاحمارَّت. والكوفيون يصححون ويدغمون وَلَا يعلون، فَيَقُولُونَ: احواوَّت الأَرْض واحوَوَّتْ، وَالدَّلِيل على فَسَاد مَذْهَبهم قَول الْعَرَب: احوَوَى، على مِثَال ارعَوَى وَلم يَقُولُوا: احَووَّ.
وشفة حَوَّاءُ: حَمْرَاء تضرب إِلَى السوَاد. وَكثر فِي كَلَامهم حَتَّى سموا كل أسود أحوى.
وَقَوله، انشده ابْن الْأَعرَابِي:
كَمَا ركدت حَوَّاءُ أعْطِىَ حُكَمه ... بهَا القَينُ من عودٍ تَعلَّل جاذِبُه
يَعْنِي بالحَّواءِ بكرَة صنعت من عود أحْوى أَي أسود، وركدت دارت، وَتَكون وقفت، والقين الصَّانِع.
وجميم أحْوَى: يضْرب إِلَى السوَاد من شدَّة خضرته، وَهُوَ أنْعَمُ مَا يكون من النَّبَات، قَالَ ابْن الْأَعرَابِي: هُوَ مِمَّا يبالغون بِهِ.
والأحْوى: فرس قُتَيْبَة بن ضرار.
والحُوَّاءُ: نبت شبه لون الذِّئْب واحدته حُوَّاءةٌ، وَقَالَ أَبُو حنيفَة: والحُوَّاءةُ بقلة لَازِقَة بِالْأَرْضِ، وَهِي سهلية، ويسمو من وَسطهَا قضيب عَلَيْهِ ورق أدق من ورق الاصل، وَفِي رَأسه برعومة طَوِيلَة فِيهَا بزرها.
والحُوَّاءةُ: الرجل اللَّازِم بَيته، شبه بِهَذِهِ النبتة.
وحُوَّةُ الْوَادي: جَانِبه.
وحَوَّاءُ: زوج آدم عَلَيْهِمَا السَّلَام.
والحَوَّاءُ اسْم فرس عَلْقَمَة بن شهَاب.