Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
2063. المحور2 2064. المحيط1 2065. المختلف1 2066. المختم2 2067. المخدّر1 2068. المخرج12069. المخروط3 2070. المخشن1 2071. المخصوص1 2072. المخصوصة1 2073. المخضرم2 2074. المخلّع1 2075. المخمّس1 2076. المخيّلات1 2077. المدّ1 2078. المدار1 2079. المدبّج1 2080. المدبّر1 2081. المدة1 2082. المدح3 2083. المدخل1 2084. المدد5 2085. المدرج3 2086. المدرّج1 2087. المدرك1 2088. المدلول1 2089. المدوّر1 2090. المديد2 2091. المدير4 2092. المذكّر1 2093. المذهب الكلامي2 2094. المذي1 2095. المرابحة2 2096. المراجعة1 2097. المراقبة3 2098. المراهق2 2099. المرّة1 2100. المرتبة الأحدية1 2101. المرتبة الإلهية1 2102. المرتجل3 2103. المرتدّ1 2104. المرجئة4 2105. المرخي1 2106. المردف1 2107. المرسل1 2108. المرض4 2109. المرض البحراني1 2110. المرض الجزئي1 2111. المرض الخاص1 2112. المرض الطاري1 2113. المرض العام1 2114. المرض الفصلي1 2115. المرض القصري1 2116. المرض الكاهني1 2117. المرض المؤمن1 2118. المرض المتعدي1 2119. المرض المتغيّر1 2120. المرض المتوارث1 2121. المرض المسلم1 2122. المرض المهياج1 2123. المركّب1 2124. المركز3 2125. المريد6 2126. المريض1 2127. المزابنة1 2128. المزاج5 2129. المزارعة1 2130. المزاوجة4 2131. المزدارية3 2132. المزدوج3 2133. المزلق2 2134. المزوّرة1 2135. المزيد1 2136. المسألة1 2137. المسألة الغامضة1 2138. المسائل2 2139. المساحة4 2140. المساقاة2 2141. المسامّ1 2142. المسامحة2 2143. المسامرة2 2144. المسامير1 2145. المساواة1 2146. المساوقة2 2147. المساومة1 2148. المساوي1 2149. المسبّع1 2150. المسبوق1 2151. المستثنى2 2152. المستثنى منه1 2153. المستحبّ1 2154. المستدركة1 2155. المستريح من العباد1 2156. المستزاد1 2157. المستعلية2 2158. المستفيض2 2159. المستنبط1 2160. المستند1 2161. المستور3 2162. المسجّع1 Prev. 100
«
Previous

المخرج

»
Next
المخرج:
[في الانكليزية] phonetics ،phonology ،denominator
[ في الفرنسية] Phonetique ،phonologie ،denominateur
اسم ظرف من الخروج هو عند القرّاء والصرفيين عبارة عن موضع خروج الحرف وظهوره وتميّزه عن غيره بواسطة صوت. وقيل المخرج عبارة عن الموضع المولّد للحرف، والأول أظهر كذا في تيسير القارئ والدقائق المحكمة. ومعرفة المخرج تحصل بأن تسكّنه وتدخل عليه همزة الوصل وتنظر أين ينتهي الصوت فحيث انتهى فثمة مخرجه. ألا ترى أنّك تقول آب وتسكت فتجد الشفتين قد انطبقت إحداهما على الأخرى كذا في بعض شروح الشافية.
فائدة:
اختلفوا في مخارج الحروف، فالصحيح عند القرّاء ومتقدّمي النحاة كالخليل أنّها سبعة عشر. وقال كثير من الفريقين ستة عشر، فاسقطوا مخرج الحروف الجوفية وهي حروف المدّ واللين، وجعلوا مخرج الألف من أقصى الحلق، والواو من مخرج المتحرّكة، وكذا الياء، وقال قوم أربعة عشر فأسقطوا مخرج النون واللام والراء وجعلوها من مخرج. قال ابن الحاجب: وكلّ ذلك تقريب وإلّا فلكلّ حرف مخرج لأنّ الصوت الساذج الذي هو محلّ الحروف والحروف هيئة عارضة له غير مخالف بعضها بعضا حقيقة بل بحسب الجهارة واللّين والغلظة إلى غير ذلك، ولا أثر لمثلها في اختلاف الحروف لأنّ الحرف الواحد قد يكون مهجورا وخفيا، فإذا كان ساذج الصوت الذي هو مادة الحرف ليس بأنواع مختلفة، فلولا اختلاف أوضاع آلة الحروف أي مواضع تكوّنها في اللسان والحلق والسّنّ والنّطع والشّفة وهي المسمّاة بالمخارج لم تختلف الحروف، إذ لا شيء هاهنا يمكن اختلاف الحروف بسببه إلّا مادتها وآلتها. ويمكن أن يقال أنّ اختلافها مع اتحاد المخرج بسبب اختلاف وضع الآلة من شدّة الاعتماد وسهولته وغير ذلك، فلا يلزم أن يكون لكلّ حرف مخرجا.

تفصيل المخارج:
المخرج الأول الجوف لحروف المدّ واللّين. الثاني أقصى الحلق للهمزة والهاء.
الثالث وسطه للعين والحاء المهملتين. الرابع أدناه من الفم [وهو رأس الحلق] للغين والخاء. الخامس أقصى اللسان مما يلي الحلق وما فوقه من الحنك للقاف. السادس أقصاه من أسفل مخرج القاف قليلا وما يليه من الحنك للكاف. السابع وسطه بينه وبين وسط الحنك [الأعلى] للجيم والشين المعجمة والياء.
الثامن للضّاد المعجمة من أوّل حافة اللسان وما يليه من الأضراس من الجانب الأيسر وقيل من الأيمن. التاسع للام من حافة اللسان من أدناها إلى منتهى طرفه وما بينها وبين ما يليها من الحنك الأعلى. العاشر للنون من طرفه الأسفل من اللام قليلا. الحادي عشر للراء من مخرج النون لكنها أدخل في ظاهر اللسان.
الثاني عشر للطاء والدال المهملتين والتاء المثناة الفوقانية من طرفه وأصول الثنايا العليا مصعدا إلى جهة الحنك الأعلى. الثالث عشر لحروف الصفير الصاد والسين والزاء بين طرف اللسان وفويق الثنايا السفلى. الرابع عشر للظاء والذال والثاء المثلّثة من بين الثنايا العليا. الخامس عشر للفاء من باطن الشّفة السفلى وأطراف الثنايا العليا. السادس عشر للباء الموحدة والميم والواو غير المدية من الشفتين. السابع عشر للخيشوم للغنّة في الإدغام والنون والميم الساكنة، وإن شئت الزيادة فارجع إلى الاتقان وشرح الرضي للشافية. والمخرج عند المحاسبين عدد يخرج منه الكسر قالوا إذا جزّئ الواحد الصحيح بأجزاء معيّنة سمّي مجموع تلك الأجزاء مخرجا وسمّي بعض من تلك الأجزاء كسرا، لكن المعتبر عندهم في المخرج أقلّ عدد صحيح يخرج منه الكسر وإنّما اعتبروا ذلك للسهولة في الحساب، فالمعتبر في مخرج الربع مثلا هو الأربعة إذ هي أقلّ عدد صحيح يخرج منه الربع لا غير كالثمانية والستة عشر والأربعة والعشرين مثلا، وإن كان الربع يخرج منها أيضا. والمخرج في اصطلاح أهل الجفر هو الحرف الحاصل من المدخل كما سيذكر.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.