Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
2102. المرتجل3 2103. المرتدّ1 2104. المرجئة4 2105. المرخي1 2106. المردف1 2107. المرسل12108. المرض4 2109. المرض البحراني1 2110. المرض الجزئي1 2111. المرض الخاص1 2112. المرض الطاري1 2113. المرض العام1 2114. المرض الفصلي1 2115. المرض القصري1 2116. المرض الكاهني1 2117. المرض المؤمن1 2118. المرض المتعدي1 2119. المرض المتغيّر1 2120. المرض المتوارث1 2121. المرض المسلم1 2122. المرض المهياج1 2123. المركّب1 2124. المركز3 2125. المريد6 2126. المريض1 2127. المزابنة1 2128. المزاج5 2129. المزارعة1 2130. المزاوجة4 2131. المزدارية3 2132. المزدوج3 2133. المزلق2 2134. المزوّرة1 2135. المزيد1 2136. المسألة1 2137. المسألة الغامضة1 2138. المسائل2 2139. المساحة4 2140. المساقاة2 2141. المسامّ1 2142. المسامحة2 2143. المسامرة2 2144. المسامير1 2145. المساواة1 2146. المساوقة2 2147. المساومة1 2148. المساوي1 2149. المسبّع1 2150. المسبوق1 2151. المستثنى2 2152. المستثنى منه1 2153. المستحبّ1 2154. المستدركة1 2155. المستريح من العباد1 2156. المستزاد1 2157. المستعلية2 2158. المستفيض2 2159. المستنبط1 2160. المستند1 2161. المستور3 2162. المسجّع1 2163. المسح2 2164. المسخ3 2165. المسخرة2 2166. المسدّس1 2167. المسدود1 2168. المسطّح1 2169. المسكين2 2170. المسلّمات1 2171. المسمّط1 2172. المسمّط المختصر1 2173. المسن2 2174. المسند2 2175. المسوحات1 2176. المشافهة1 2177. المشاكل1 2178. المشاكلة3 2179. المشاهدة2 2180. المشبّهة1 2181. المشتبه1 2182. المشترك2 2183. المشتهاة1 2184. المشجّر1 2185. المشجّر المطير1 2186. المشكل2 2187. المشكوك1 2188. المشهور2 2189. المشهورات3 2190. المشيئة2 2191. المشيد1 2192. المصادرة3 2193. المصافحة والتّصافح1 2194. المصحف1 2195. المصدر2 2196. المصر3 2197. المصراع2 2198. المصرّع1 2199. المصغّر1 2200. المصلحة1 2201. المصمت3 Prev. 100
«
Previous

المرسل

»
Next
المرسل:
[في الانكليزية] Sent ،metonymy ،prophetic tradition where one of the relators is missing
[ في الفرنسية] Envoye ،metonymie ،tradition prophetique ou manque un des narrateurs
على صيغة اسم المفعول من الإرسال يطلق على معان: منها ما عرفت قبيل هذا.
ومنها ما هو مصطلح الأصوليين وهو وصف مناسب لم يثبت اعتبار عينه في عين الحكم أصلا أي لا بنصّ ولا إجماع، ولا يترتّب الحكم على وفقه ويجيء في لفظ المناسب مع بيان أقسامه. ومنها التشبيه الذي ذكر أداته نحو كأنّ زيدا الأسد. ومنها المجاز الذي تكون العلاقة فيه غير المشابهة كاليد في النعمة وقد سبق في موضعه. ومنها ما هو مصطلح المحدثين وهو الحديث الذي سقط من آخر إسناده من بعد التابعي راو واحد أو أكثر وذلك السقوط يسمّى إرسالا، وصورته أن يقول التابعي صغيرا كان أو كبيرا قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كذا أو فعل كذا أو فعل بحضرته كذا وسكت ونحو ذلك ممّا يضيفه إليه صلى الله عليه وسلم، هذا هو المشهور وهو المعتمد. وحاصله أنّ المرسل حديث رفعه التابعي مطلقا. وبعضهم قيّد التابعي بالكبير وقال لا يكون حديث صغار التابعين مرسلا بل منقطعا لأنّهم لم يلقوا من الصحابة إلّا الواحد أو الاثنين فأكثر روايتهم عن التابعين. وأما قول من دون التابعي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا فاختلفوا في تسميته مرسلا، فقال الحاكم وغيره من أهل الحديث: المرسل مختصّ بالتابعي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. والمعروف في الفقه وأصول الفقه أنّ كلّ ذلك يسمّى مرسلا وإليه ذهب الخطيب. لكن قال إنّ أكثر ما نوصّفه بالإرسال من حيث الاستعمال رواية التابعي عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويؤيّده ما في العضدي من أنّ المرسل هو أن يقول عدل ليس بصحابي قال صلى الله عليه وآله وسلم كذا انتهى؛ فحينئذ يتّحد المرسل والمنقطع. وقال في التلويح: وفي اصطلاح المحدّثين أنّه إن ذكر الراوي الذي ليس بصحابي جميع الوسائط فالخبر مسند، وإن ترك واسطة واحدة بين الراويين فمنقطع، وإن ترك واسطة فوق الواحد فمعضل بفتح الضاد، وإن لم يذكر الواسطة أصلا فمرسل انتهى. وفي شرح النخبة وشرحه:
اختلف المحدّثون في المرسل والمنقطع هل هما متغايران أولا؟ فأكثر المحدّثين على التغاير لكنه عند إطلاق الاسم عليهما حيث عرّفوا المنقطع بما سقط من رواته واحد غير الصحابي، والمرسل بما سقط من رواته الصحابي فقط.
وبعضهم على أنّهما واحد وعرّفوا المرسل بأنّه ما سقط من رواته واحد فأكثر من أي موضع كان. وأمّا عند استعمال الفعل المشتق فيستعملون الإرسال فقط فيقولون أرسله فلان سواء كان ذلك مرسلا أو منقطعا، ومن ثمّ أطلق غير واحد ممن لا يلاحظ مواقع استعمالاتهم على كثير من المحدّثين أنّهم لا يغايرون بين المرسل والمنقطع وليس كذلك، لما حررنا أنّهم غايروا في إطلاق الاسم وإنّما لم يغايروا في استعمال المشتق. اعلم أنّ المرسل إمّا جلي ظاهر وهو ما يكون الإرسال فيه ظاهرا، وإمّا خفي باطن وهو ما لا يكون الإرسال فيه ظاهرا، والفرق بين المرسل الخفي والمدلّس قد سبق.
فائدة:
المرسل ضعيف لا يحتجّ به عند الجمهور والشافعي، واحتجّ به أبو حنيفة ومالك وأحمد لأنّ الإرسال من جهة كمال الوثوق والاعتماد، فإنّ الكلام في الثقة فلو لم يكن عنده صحيحا لما أرسله.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.