Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
2024. المجسّم1 2025. المجسّمية1 2026. المجفف2 2027. المجمل2 2028. المجموع2 2029. المجهول12030. المجهولية2 2031. المجوس1 2032. المحاباة1 2033. المحاذاة1 2034. المحاضرة3 2035. المحاق4 2036. المحبّة1 2037. المحبوب1 2038. المحتمل1 2039. المحدّث2 2040. المحدث2 2041. المحدود1 2042. المحذوف1 2043. المحرّف1 2044. المحرم2 2045. المحسوس2 2046. المحضر1 2047. المحظور2 2048. المحفوظ1 2049. المحق2 2050. المحقّر1 2051. المحكك1 2052. المحكم2 2053. المحكّمية1 2054. المحكوم عليه وبه وفيه...1 2055. المحلّ1 2056. المحلّل1 2057. المحمر2 2058. المحمّرة1 2059. المحمول1 2060. المحمولات1 2061. المحنة2 2062. المحو5 2063. المحور2 2064. المحيط1 2065. المختلف1 2066. المختم2 2067. المخدّر1 2068. المخرج1 2069. المخروط3 2070. المخشن1 2071. المخصوص1 2072. المخصوصة1 2073. المخضرم2 2074. المخلّع1 2075. المخمّس1 2076. المخيّلات1 2077. المدّ1 2078. المدار1 2079. المدبّج1 2080. المدبّر1 2081. المدة1 2082. المدح3 2083. المدخل1 2084. المدد5 2085. المدرج3 2086. المدرّج1 2087. المدرك1 2088. المدلول1 2089. المدوّر1 2090. المديد2 2091. المدير4 2092. المذكّر1 2093. المذهب الكلامي2 2094. المذي1 2095. المرابحة2 2096. المراجعة1 2097. المراقبة3 2098. المراهق2 2099. المرّة1 2100. المرتبة الأحدية1 2101. المرتبة الإلهية1 2102. المرتجل3 2103. المرتدّ1 2104. المرجئة4 2105. المرخي1 2106. المردف1 2107. المرسل1 2108. المرض4 2109. المرض البحراني1 2110. المرض الجزئي1 2111. المرض الخاص1 2112. المرض الطاري1 2113. المرض العام1 2114. المرض الفصلي1 2115. المرض القصري1 2116. المرض الكاهني1 2117. المرض المؤمن1 2118. المرض المتعدي1 2119. المرض المتغيّر1 2120. المرض المتوارث1 2121. المرض المسلم1 2122. المرض المهياج1 2123. المركّب1 Prev. 100
«
Previous

المجهول

»
Next
المجهول:
[في الانكليزية] Unknown ،passive
[ في الفرنسية] Inconnu ،passif
وهو ما ليس بمعلوم. قال السّيّد السّند في حاشية شرح المطالع الإعدام المضافة إنّما تتمايز بملكاتها ولا تنقسم إلّا بأقسامها فكما أنّ المعلوم ينقسم إلى معلوم تصوّري ومعلوم تصديقي كذلك ينقسم المجهول إلى مجهول تصوّري أي مجهول إذا أدرك كان إدراكه تصوّرا، وإلى مجهول تصديقي أي مجهول إذ أدرك كان إدراكه تصديقا، والمجهول المطلق أي من جميع الوجوه لا يمكن الحكم عليه.
وتحقيقه يطلب من شرح المطالع وحواشيه. ثم المجهول كما يطلق على ما عرفت كذلك يطلق على معان آخر. منها الفعل الذي ترك فاعله وأقيم مفعوله مقام فاعله ويسمّى فعل ما لم يسمّ فاعله أيضا كضرب ويضرب، ويقابله المعلوم والمعروف كضرب ويضرب، وهذا مصطلح النّحاة والصّرفيين. ومنها ما هو مصطلح بلغاء الفرس يقول في جامع الصنائع: المجهول حرف ساكن في التلفّظ، وفي الوزن متحرّك مثل السين في (آراسته: مرّ من) و (خواسته: إرادة) والخاء في (ساخته: مصنوع) و (برداخته: مدفوع) انتهى. وأيضا: الفرس يطلقون المجهول على الواو والياء الساكنتين إذا كانت الحركة قبلهما مجانسة لهما، وفي القراءة تكون غير تامة مثل الواو في (بوسه: قبله) والياء في (تيشه: فأس). وإذا كانت في القراءة غير تامة فتسمّى معروفة، مثل الواو في (بود: كان) والياء في (تير: لهم).

وفي كتاب (الجهان كيري): فتح العالم كثيرا ما وجد هذا الاصطلاح. وبعبارة أخرى: المعروف هو أن تكون الضّمة قبل الواو والكسرة قبل الياء مشبعتان والمجهول أن تلفظ بشكل خطف فلا تمدّد، والسّبب في ذلك كون الياء المجهولة يشبه أن يكون أصلها ألفا ثم بسبب الإمالة صارت ياء.
وهذه الياء مع الكلمات العربية الممالة في الفارسية مشهورة وجعلوا منها قافية مثل لفظ حجيب (حجاب) وشكيب (صبور).
واعلم بأنّ المعروف والمجهول في الحقيقة هي صفة حركة الحرف الذي قبل الواو أو الياء. ويقال للواو أو للياء مجهولة أو معروفة باعتبار حركة الحرف الذي قبلها. كذا في منتخب تكميل الصناعة. ومنها ما هو مصطلح المحدّثين والأصوليين وهو الراوي الذي لا يعرف هو أو لا يعرف فيه تعديل ولا تجريح معيّن، ويقابله المعروف. قالوا سبب جهالة الراوي أمران: أحدهما أنّ الراوي قد تكثر نعوته من اسم أو كنية أو لقب أو صفة أو حرفة أو نسب فيشتهر بشيء منها، فيذكر بغير ما اشتهر به لغرض ما، فيظنّ أنّه آخر فيحصل الجهل. وثانيهما أنّ الراوي قد يكون مقلا من الحديث فلا يكثر الأخذ عنه، فإن لم يسمّ الراوي بأن يقول أخبرني فلان أو رجل سمّي مبهما، وإن سمّي الراوي وانفرد راو واحد بالرواية عنه فهو مجهول العين، وبهذا عرف ابن عبد البر. وقال الخطيب: مجهول العين هو كلّ من لم يعرفه العلماء ولم يعرف حديثه إلّا من جهة راو واحد. واعترض عليه بأنّ البخاري ومسلما قد خرّجا عن مرداس ولم يخرج عنه غير قيس بن أبي حازم فدلّ على خروجه من الجهالة رواية واحد. وأجيب بأنّ مرداس صحابي والصحابة كلّهم عدول فلا يضرّ الجهل بأعيانهم، وبأنّ الخطيب يشترط في الجهالة عدم معرفة العلماء وهو مشهور عند أهل العلم. وإن روى عنه اثنان فصاعدا ولم يوثّق فهو مجهول الحال لأنّ جهالة العين ارتفعت برواية اثنين إلّا أنّه ما لم يوثّق به يبقى مجهول الحال ويسمّى بالمستور أيضا، وهو على قسمين: مجهول العدالة ظاهرا وباطنا، ومجهول العدالة باطنا فقط، وابن الصلاح وغيره سمّى القسم الأخير بالمستور كذا في شرح النخبة وشرحه. ويؤيّده ما في خلاصة الخلاصة: المجهول ثلاثة أقسام:
الأول المجهول ظاهرا وباطنا. والثاني المجهول باطنا هو المستور. والثالث المجهول هو عند المحدّثين كمن لم يعرف حديثه إلّا من راو واحد.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.