34183. العقدة2 34184. الْعقْدَة1 34185. العقر2 34186. العُقر1 34187. الْعقر2 34188. العَقْرُ134189. العَقَرُ1 34190. الْعَقْرَب1 34191. العَقْرَبُ1 34192. الْعَقْرَبُ1 34193. العَقْرَبُ 1 34194. العقرباء1 34195. العقربان1 34196. العقربة1 34197. العَقْرَبَةُ1 34198. العقرة1 34199. العَقْرَةُ1 34200. العَقَرْطَلُ1 34201. العَقْزُ1 34202. العقص2 34203. العَقْصُ1 34204. العقصة1 34205. العَقْطُ1 34206. العقعق1 34207. العَقْعَق1 34208. العقعقة1 34209. العَقْفُ1 34210. العقفاء1 34211. العقق1 34212. العقل6 34213. العَقل1 34214. الْعقل2 34215. العَقْلُ2 34216. الْعقل الفعال1 34217. العقل الكلّ1 34218. العَقْل المستفادُ1 34219. الْعقل الْمُسْتَفَاد...1 34220. الْعقل الْمُطلق1 34221. العَقْل الهُيُولانِي...1 34222. الْعقل الهيولاني1 34223. العقْلُ بالفِعْلِ1 34224. الْعقل بِالْفِعْلِ1 34225. العَقْلُ بالملكَة1 34226. الْعقل بالملكة1 34227. العقلة1 34228. العقلي1 34229. العُقْمُ1 34230. العقم2 34231. الْعَقَنْبَاةُ1 34232. العَقَنْبَسُ1 34233. العَقَنْفَسُ1 34234. الْعَقَنْقَل1 34235. العَقَنْقَلُ 1 34236. العقوب1 34237. العُقوبات1 34238. العَقُوبان1 34239. الْعقُوبَة1 34240. العقوة1 34241. العَقْوَةُ1 34242. الْعَقُور1 34243. العُقُورُ1 34244. العقوق1 34245. الْعُقُول1 34246. العقي1 34247. العِقْيُ1 34248. العقيان1 34249. العقيب1 34250. العقيد1 34251. العقيدة1 34252. العقير1 34253. العُقَيْرُ1 34254. العَقِيرُ1 34255. العقيرة1 34256. العُقَيْرَةُ1 34257. العقيص1 34258. العقيصاء1 34259. العقيصة1 34260. العُقَيْصِر 1 34261. العُقَيْصيرُ1 34262. العقيق1 34263. العَقيقُ1 34264. العَقِيقُ1 34265. العَقيقة1 34266. الْعَقِيقَة3 34267. العَقِيقَةُ1 34268. العقيلة1 34269. العقيلى1 34270. العك1 34271. العكاب1 34272. العكاز1 34273. العُكَّاز1 34274. العكازة1 34275. العَكازيلُ1 34276. العَكازِيْلُ 1 34277. العكاس1 34278. العكاشة1 34279. العكاك1 34280. العكال1 34281. العكام2 34282. العَكَبُ1 Prev. 100
«
Previous

العَقْرُ

»
Next
العَقْرُ:
بفتح أوله، وسكون ثانيه، قال الخليل:
سمعت أعرابيّا من أهل الصّمان يقول كل فرجة تكون بين شيئين فهو عَقر وعُقر لغتان، قال ووضع يديه على قائمتي المائدة ونحن نتغدّى فقال: ما بينهما عقر، قال: والعقر القصر الذي يكون معتمدا لأهل القرية، قال لبيد:
كعقر الهاجريّ إذا ابتناه ... بأشباه حذين على مثال
وقال غيره: العقر القصر على أي حال كان، والعقر:
الغمام. وعقر بني شليل، قال تأبّط شرّا:
شنئت العقر عقر بني شليل، ... إذا هبّت لقارئها الرياح
وشليل من بجيلة وهو جدّ جرير بن عبد الله البجلي.
والعقر: عدة مواضع، منها: عقر بابل قرب كربلاء من الكوفة، وقد روي أن الحسين، رضي الله عنه، لما انتهى إلى كربلاء وأحاطت به خيل عبيد الله بن زياد قال: ما اسم تلك القرية؟ وأشار إلى العقر، فقيل له:
اسمها العقر، فقال: نعوذ بالله من العقر، فما اسم هذه الأرض التي نحن فيها؟ قالوا: كربلاء، قال: أرض كرب وبلاء، وأراد الخروج منها فمنع حتى كان ما كان قتل عنده يزيد بن المهلّب بن أبي صفرة في سنة 102، وكان خلع طاعة بني مروان ودعا إلى نفسه وأطاعه أهل البصرة والأهواز وفارس وواسط وخرج في مائة وعشرين ألفا فندب له يزيد بن عبد الملك أخاه مسلمة فواقفه بالعقر من أرض بابل فأجلت الحرب عن قتل يزيد بن المهلّب، وقال الفرزدق يشبّب بعاتكة بنت عمرو بن يزيد الأسدي زوج يزيد بن المهلّب:
إذا ما المزونيّات أصبحن حسّرا ... وبكّين أشلاء على عقر بابل
وكم طالب بنت الملاءة انها ... تذكّر ريعان الشباب المزايل
والعقر أيضا: قرية بين تكريت والموصل تنزلها القوافل، وهي أول حدود أعمال الموصل من جهة العراق. والعقر: قرية على طريق بغداد إلى الدسكرة، ينسب إليها أبو الدّر لؤلؤ بن أبي الكرم بن لؤلؤ بن فارس العقري من هذه القرية. والعقر أيضا: قلعة حصينة في جبال الموصل أهلها أكراد وهي شرقي الموصل تعرف بعقر الحميدية، خرج منها طائفة من أهل العلم، منهم: صديقنا الشهاب محمد بن فضلون ابن أبي بكر بن الحسين بن محمد العدوي العقري النحوي اللغوي الفقيه المتكلم الحكيم جامع أشتات الفضل، سمع الحديث والأدب على جماعة من أهل العلم، وكنت مرة أعارض معه اعراب شيخنا أبي البقاء عبد الله بن الحسين العكبري لقصيدة الشّنفرى اللّامية إلى أن بلغنا إلى قوله:
وأستفّ ترب الأرض كي لا يرى له ... عليّ من الطّول امرؤ متطوّل
فأنشدني في معناه لنفسه يقول:
مما يؤجّج كربي أنني رجل ... سبقت فضلا ولم أحصل على السّبق
يموت بي حسدا مما خصصت به ... من لا يموت بداء الجهل والحمق
إذا سغبت استففت التّرب في سغبي ... ولم أقل للئيم: سدّ لي رمقي
وإن صديت وكان الصفو ممتنعا، ... فالموت أنفع لي من مشرب رنق
وكم رغائب مال دونها رمق ... زهدت فيها ولم أقدر على الملق
وقد ألين وأجفو في محلّهما، ... فالسهل والحزن مخلوقان من خلقي
فقلت له: قول الشنفري أبلغ لأنه نزه نفسه عن ذي الطّول وأنت نزهتها عن اللئيم، فقال: صدقت لأن الشنفري كان يرى متطوّلا فينزه نفسه عنه وأنا لا أرى إلا اللئيم فكيف أكذب؟ فخرج من اعتراضي إلى أحسن مخرج. والعقر، ويروى بالضم أيضا: أرض بالعالية في بلاد قيس، قال طفيل الغنوي:
بالعقر دار من جميلة هيّجت ... سوالف حبّ في فؤادك منصب
وعقر السّدن: من قرى الشرطة بين واسط والبصرة، منها كان الضالّ المضل سنان داعية الإسماعيلية ودجالهم ومضلهم الذي فعل الأفاعيل التي لم يقدر عليها أحد قبله ولا بعده وكان يعرف السيميا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.