31407. الصولجانة1 31408. الصولجة1 31409. الصّوم1 31410. الصَّوْم3 31411. الصَّوم1 31412. الصوم231413. الصومع1 31414. الصومعة2 31415. الصويب1 31416. الصيأة1 31417. الصَّيْأَةُ1 31418. الصُّيَّابُ1 31419. الصيابة1 31420. الصياح1 31421. الصَّيَّاحَةُ1 31422. الصياد1 31423. الصيارة1 31424. الصِّيَاطُ1 31425. الصياغ1 31426. الصياغة1 31427. الصّيام1 31428. الصيب2 31429. الصيت3 31430. الصيْتُ1 31431. الصيتة1 31432. الصَّيْحُ1 31433. الصَّيْحَة1 31434. الصيحة1 31435. الصَّيْخَدُوْنُ1 31436. الصيخود1 31437. الصّيد1 31438. الصيد2 31439. الصَّيْد2 31440. الصيداح1 31441. الصيدان1 31442. الصيدانة1 31443. الصيدح1 31444. الصيدل1 31445. الصيدلاني1 31446. الصَّيْدَلانيّ1 31447. الصيدلة1 31448. الصيدلي1 31449. الصيدلية1 31450. الصيدن1 31451. الصَّيْدَنُ1 31452. الصير2 31453. الصيرة1 31454. الصيرف1 31455. الصَّيْرَفِي1 31456. الصَّيْرَفي1 31457. الصيرورة1 31458. الصيص1 31459. الصِّيصُ1 31460. الصيصاء1 31461. الصيصة1 31462. الصيصية1 31463. الصِّيَغ1 31464. الصّيغة1 31465. الصِّيغَة3 31466. الصيف1 31467. الصَّيْفُ1 31468. الصَّيف3 31469. الصَّيفَ ضيَّعْتَ اللبن...1 31470. الصيفي1 31471. الصيق1 31472. الصِّيقُ1 31473. الصيقل1 31474. الصَّيْقَمُ1 31475. الصيلم1 31476. الصِّيَّمُ1 31477. الصِّينُ1 31478. الصِّينَ1 31479. الصينة1 31480. الصيني1 31481. الصّينِيّةُ1 31482. الصينية1 31483. الصَّيْهَجُ1 31484. الصيهد1 31485. الصيود2 31486. الصيور1 31487. الضأضاء1 31488. الضَّأنُ1 31489. الضَّأن1 31490. الضَّأْن2 31491. الضؤلان1 31492. الضئب1 31493. الضِّئْبُ1 31494. الضِئْبِلُ1 31495. الضئزى1 31496. الضئضئ1 31497. الضِّئْضِئُ1 31498. الضئنى1 31499. الضَّئيلُ1 31500. الضائر والظائر1 31501. الضائع1 31502. الضّائنُ1 31503. الضائن1 31504. الضَّائِنُ1 31505. الضابئ1 31506. الضابئة1 Prev. 100
«
Previous

الصوم

»
Next
الصوم: الثبات على تماسك عما من شأن الشيء أن يتصرف فيه. ويكون شأنه كالشمس يقال صامت الشمس إذا لم يظهر لها حركة لصعود ولا نزول التي هي شأنها. وصامت الخيل: إذا لم تزل لا مركوضة ولا مركوبة. فتماسك الإنسان عما من شأنه فعله في حفظ بدنه بالتغذي، وحفظه نسله بالنكاح، وخوضه في زور القول وسوء الفعل هو صومه، وفي الصوم خلاء من الطعام وانصراف عن حال الإنعام وانقطاع شهوة الفرج وسلامة الإعراض عن الاشتغال بالدنيا، والتوجه إلى الله، والعكوف في بيته ليحصل بذلك تنوع الحكمة من القلب. ذكره الحرالي. 
الصوم
للصوم أثران: جسماني وروحاني. فأمّا الجسياني فكانت العرب تعرفه كلَّ المعرفة، فلذلك نبّههم الله على طرفه الروحاني من التقوى والشغل بطهارة النفس والمواساة بالفقراء . واستعمل لفظ التقوى لأنّه كان أقرب شيء من حقيقة الصوم ومن علمهم به، فإنهم كانوا يُعوِّدون أفراسهم وآبالهم بالصبر عن الماء والكلأ، لكي يَقوَوْا على احتمال الصبر عند الشدائد، كما كانوا يُعوِّدون أفراسهم باستقبال الريح، فإنّ التعوّد به من أكبر حاجات عند السير أو الحرب إذ كانت الريح تسفي التراب في وجوههم. ألم تَرَ كيف نصر الله نبيّه بالريح . وهذا الأمر قد وقع في زماننا هذا عند هجوم الكفار. وقد ذكر جرير هذين الأمرين في بيت له:
ظَلِلنا بِمُسْتَنِّ الحَرُورِ كأنّنا ... لَدَى فَرَسٍ مُسْتَقْبِلِ الريحِ صَائمِ
إنه وصف حال أصحابه برجل قام مع فرس يروض باستقبال الريح والصوم. والعرب لا تشبّه بأمر غير معتاد. وأراد بقوله "لدى" أنه قائم مع الفرس، وليست العادة أن يقوم الرجل مع الفرس، ووجهُه على غير جهةِ فرسه. والأشعارُ في بيان صوم الفرس كثير . فكانت العرب تعلم فائدة الصوم للفرس، وتستعمل هذا اللفظ، فسمى الله الصوم بهذا الاسم. وكانت العرب من قبل تسمي الصوم صوماً، فإنهم رأوا اليهود والنصارى، فلم يُلْبِسْ عليهم حكمةُ الصوم من الجهة الجسمانية ، وأما أنه أمر ديني فنبّه الله على أنه ليس تعذيب النفس، كما ظنت اليهود والنصارى، بل هو طهارة، وأنه لا يريد بكم العسر.
ثم لما فرض الله لهم الصوم عندما كتب لهم الحرب تبيّنوا حكمةَ الصوم من حيث الرياضة لاحتمال الشدائد، والمناسبةَ بين الصوم والقتال لما كان بهم العلم بهذه الضرورة. ولكنّا لعدم العلم بهذه الأمور لا نعرف مناسبة بين الصوم والجهاد . فهذا ينبهك على أن الصحابة لم يخفَ عليهم نظم القرآن ومناسبة آياته.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.