20974. الحَرَمُ1 20975. الحِرْمُ1 20976. الحرماس1 20977. الحِرْمَاسُ1 20978. الْحُرْمَة1 20979. الحرمة120980. الحَرْمَدُ1 20981. الحَرْمَزَةُ1 20982. الحرمس1 20983. الحرمل1 20984. الحَرْمَلُ1 20985. الحرملة1 20986. الحَرْمَلِيّةُ1 20987. الحرمي1 20988. الحرميان1 20989. الحَرَنْفَشُ2 20990. الحَرْوَةُ1 20991. الحروة1 20992. الحروج1 20993. الحرود1 20994. الحَرُورُ1 20995. الحرور1 20996. الحرورية2 20997. الحَرورية1 20998. الحَرَوْرِيّةُ1 20999. الحروف الأصلية1 21000. الحروف الزائدة1 21001. الْحُرُوف الشمسية والقمرية...1 21002. الحُروفُ العَاطِفَة...1 21003. الحروف العاليات1 21004. الْحُرُوف الْعَالِيَة...1 21005. الحروف الفرعية1 21006. الحُروفُ المَجْهُورَة...1 21007. الحروف المخالطة1 21008. الحروف المذبذبة1 21009. الحُرُوفُ المشَبَّهةُ...1 21010. الْحُرُوف المشبهة بِالْفِعْلِ...1 21011. الحروف المشربة1 21012. الحروف المشوبة1 21013. الْحُرُوف على نَوْعَيْنِ...1 21014. الْحُرُوف عِنْد الصُّوفِيَّة...1 21015. الحرى1 21016. الحريبة1 21017. الْحُرِّيَّة1 21018. الحُرِّيةُ2 21019. الحريج1 21020. الحريد1 21021. الْحَرِير1 21022. الحريرة1 21023. الحُرَيْرَةُ1 21024. الحريري1 21025. الحريز1 21026. الحريزة1 21027. الحريسة1 21028. الحريشُ1 21029. الْحَرِيش1 21030. الحريشة1 21031. الحريصة1 21032. الحرَيْضَةُ1 21033. الحريف2 21034. الْحَرِيق2 21035. الحريقة1 21036. الْحَرِيم1 21037. الحَريمُ1 21038. الحريمُ الطّاهريُّ1 21039. الحريمة1 21040. الحَزُّ1 21041. الحز1 21042. الحزّ1 21043. الحزُّ1 21044. الحزاء1 21045. الحزاز2 21046. الحزازي1 21047. الحزاق1 21048. الحزام1 21049. الحزَّامُونَ1 21050. الحزانة1 21051. الحُزانَةُ1 21052. الحزب2 21053. الحِزْبُ1 21054. الحزباءة1 21055. الحزة1 21056. الحزحزة1 21057. الحَزْدُ1 21058. الحَزْرُ2 21059. الحزراء1 21060. الحزرة1 21061. الحَزرَقَةُ1 21062. الحزز1 21063. الحَزْفَرَةُ1 21064. الحزق2 21065. الحَزْقُ1 21066. الحزقة2 21067. الحِزْقِلُ1 21068. الحزم2 21069. الحزْمُ1 21070. الحَزْمُ1 21071. الحزمة1 21072. الحَزْمَرُ1 21073. الحَزْمَرَةُ1 Prev. 100
«
Previous

الحرمة

»
Next
الحرمة:
[في الانكليزية] Holy thing ،taboo ،prohibition
[ في الفرنسية] Chose sacree ،tabou ،interdiction
بالضم وسكون الراء في الشرع هو الحكم بطلب ترك فعل ينتهض فعله سببا للعقاب ويسمّى بالتحريم أيضا. وذلك الفعل يسمّى حراما ومحظورا. قالوا الحرمة والتحريم متّحدان ذاتا ومختلفان اعتبارا وستعرف في لفظ الحكم.
فالطلب احتراز عن غير الطلب. وبقيد ترك فعل خرج الواجب والمندوب. وبقولنا ينتهض فعله الخ خرج المكروه. وفي قولنا سببا للعقاب إشارة إلى أنّه يجوز العفو على الفعل. وقيد الحيثية معتبر أي ينتهض فعله سببا للعقاب من حيث هو فعل فخرج المباح المستلزم فعله ترك واجب كالاشتغال بالأكل والشرب وقت الصلاة إلى أن فاتت، فإنّ فعل مثل هذا المباح ليس سببا للعقاب من حيث إنّه فعل مباح بل من جهة أنّه مستلزم لترك واجب. إن قيل يخرج من الحدّ المحظور المخير وهو أن يكون المحرم واحدا لا بعينه من أمور متعددة كما إذا قال الشارع هذا حرام أو هذا فلا ينتهض فعل البعض وترك البعض سببا للعقاب، بل يكون فعل الجميع سببا له، فاختص الحدّ بالمحظور المعين. قلت المراد بانتهاض فعله سببا للعقاب هو الانتهاض بوجه ما وهو في المحظور المخيّر أن يفعل جميع الأمور. ولهذا قيل الحرام ما ينتهض فعله سببا للذم شرعا بوجه ما من حيث هو فعل له.
فالقيد الأول احتراز عن الواجب والمندوب والمكروه والمباح، والثاني أي قوله بوجه ما ليشتمل المحظور المخيّر وقيد الحيثية للاحتراز عن المباح المستلزم فعله ترك واجب.
اعلم أنّ أبا حنيفة وأبا يوسف رحمهما الله لم يقولا بإطلاق الحرام على ما ثبت حرمته بدليل قطعي أو ظني، ومحمّد رحمه الله يقول إنّ ما ثبت حرمته بدليل قطعي فهو حرام ويعرّف الحرام بما كان تركه أولى من فعله مع منع الفعل وثبت ذلك بدليل قطعي، فإن ثبت بدليل ظنّي يسمّى مكروها كراهة التحريم ويجيء في لفظ الحكم. ثم الحرام عند المعتزلة فيما تدرك جهة قبحه بالعقل هو ما اشتمل على مفسدة ويجيء في لفظ الحسن.
التقسيم
الحرام قد يكون حراما لعينه وقد يكون حراما لغيره. توضيحه أنّه قد يضاف الحلّ والحرمة إلى الأعيان كحرمة الميتة والخمر والأمهات ونحو ذلك. وكثير من المحققين على أنّه مجاز من باب إطلاق اسم المحلّ على الحال أو هو مبني على حذف المضاف أي حرّم أكل الميتة وشرب الخمر ونكاح الأمهات لدلالة العقل على الحذف. وذهب بعضهم إلى أنه حقيقة لوجهين. أحدهما أنّ الحرمة معناها المنع ومنه حرم مكّة وحريم البئر، فمعنى حرمة الفعل كونه ممنوعا بمعنى أنّ المكلّف منع من اكتسابه وتحصيله. ومعنى حرمة العين أنها منعت من العبد تصرفا فيها فحرمة الفعل من قبيل منع الرجل عن الشيء كما يقال للغلام لا تشرب هذا الماء. ومعنى حرمة العين منع الشيء عن الرجل بأن يصب الماء مثلا وهو أوكد. وثانيهما أنّ معنى حرمة العين خروجها عن أن يكون محلا شرعا كما أنّ معنى حرمة الفعل خروجه عن الاعتبار شرعا. فالخروج عن الاعتبار متحقّق فيهما فلا يكون مجازا، وخروج العين عن أن يكون محلا للفعل يستلزم منع الفعل بطريق أوكد وألزم بحيث لا يبقى احتمال الفعل أصلا، فنفي الفعل فيه وإن كان طبعا أقوى من نفيه إذا كان مقصودا. ولمّا لاح على هذا الكلام أثر الضعف بناء على أنّ الحرمة في الشرع قد نقلت عن معناه اللغوي إلى كون الفعل ممنوعا عنه شرعا، وكونه بحيث يعاقب فاعله، وكان مع ذلك إضافة الحرمة إلى بعض الأعيان مستحسنة جدا كحرمة الميتة والخمر دون البعض كحرمة خبز الغير، سلك صدر الشريعة في ذلك طريقة متوسطة، وهو أنّ الفعل الحرام نوعان. أحدهما ما يكون منشأ حرمته عين ذلك المحل كحرمة أكل الميتة وشرب الخمر ويسمّى حراما لعينه. والثاني ما يكون منشأ الحرمة غير ذلك المحلّ كحرمة أكل مال الغير فإنها ليست لنفس ذلك المال، بل لكونه ملك الغير. فالأكل ممنوع لكن المحل قابل للأكل في الجملة بأن يأكله مالكه، بخلاف الأولى فإنّ المحلّ قد خرج عن قابلية الفعل، ولزم من ذلك عدم الفعل ضرورة عدم محله ففي الحرام لعينه المحل أصل والفعل تبع بمعنى أنّ المحلّ قد أخرج أولا من قبول الفعل ومنع ثم صار الفعل ممنوعا ومخرجا عن الاعتبار.
فحسن نسبة الحرمة وإضافتها إلى المحل دلالة على أنه غير صالح للفعل شرعا حتى كأنّه الحرام لنفسه، ولا يكون ذلك من إطلاق المحلّ وإرادة الفعل الحال فيه، بأن يراد بالميتة أكلها لما في ذلك من فوات الدلالة على خروج المحلّ عن صلاحية الفعل، بخلاف الحرام لغيره، فإنّه إذا أضيفت الحرمة فيه إلى المحل يكون على حذف المضاف أو إطلاق المحل على الحال. فإذا قلنا الميتة حرام فمعناه أنّ الميتة منشأ لحرمة أكلها. وإذا قلنا خبز الغير حرام فمعناه أنّ أكله حرام إمّا مجازا، أو على حذف المضاف. وذكر في الأسرار أنّ الحلّ والحرمة صفتا فعل لا صفتا محل الفعل، لكن متى أثبت الحلّ أو الحرمة لمعنى العين أضيف إليها لأنها سببه كما يقال جرى النهر لأنه سبيل الجريان وطريق يجري الماء فيه، فيقال حرمت الميتة لأنها حرمت لمعنى فيها، ولا يقال حرمت شاة الغير لأنّ الحرمة هناك لاحترام الملك كذا في التلويح.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.