15740. البَلاطُ2 15741. البلاط1 15742. البلاعة1 15743. البلاغ1 15744. الْبَلَاغ1 15745. البلاغة215746. البَلاغةُ فِي الْكَلَام...1 15747. البلاغة والنظم1 15748. البلال1 15749. البلالة1 15750. البَلالِيقُ1 15751. البلام1 15752. البلان1 15753. البَلاَّنُ1 15754. البلانة1 15755. البلبال والبلبالة1 15756. البلبل1 15757. البلبلة1 15758. البلبول1 15759. البلة1 15760. البلّة1 15761. البَلْتَعُ1 15762. البَلْتَعَةُ1 15763. البَلْتَمُ2 15764. البلج1 15765. البلجة1 15766. البلح2 15767. البَلَحُ1 15768. البِلِخْتَةُ1 15769. البَلْخَصُ1 15770. البلد2 15771. الْبَلَد والبلدة1 15772. البَلْدَةُ1 15773. البلدح1 15774. البَلْدَمُ1 15775. البلدم1 15776. الْبَلَدِي1 15777. البلدية1 15778. البَلْذَمُ1 15779. البِلِزُ1 15780. البَلَسُ1 15781. البلس2 15782. البلسان1 15783. البَلْسَكاءُ1 15784. البَلْسَكَاءُ1 15785. البلسم1 15786. البُلْسُنُ1 15787. البُلسُنُ1 15788. البلسن1 15789. البلشفية1 15790. البلط1 15791. البلطة1 15792. البلطي1 15793. البلع1 15794. البلعة1 15795. البَلْعَثَةُ1 15796. البَلْعَسُ2 15797. البَلْعَصُ1 15798. البَلْعَقُ1 15799. البَلْعَقُ 1 15800. البَلْعَكُ1 15801. البلعم والبلعوم1 15802. البُلْعومِ1 15803. البُلْعُوْمُ1 15804. الْبُلْعُومُ 1 15805. الْبلْغَة1 15806. البلغة والإقناع، في حل شبهة مسألة ا...1 15807. البلغة…1 15808. البلغة، المترجم من اللغة...1 15809. البلغة، في الفروع1 15810. البلغة، في اللغة1 15811. البلغة، في تراجم أئمة النحو واللغة...1 15812. البلغة، في حفظ الصحة...1 15813. البُلْغُصُ1 15814. البلغم2 15815. البَلْغَمُ2 15816. البَلَقُ1 15817. البلق1 15818. البَلْقَاءُ1 15819. البَلْقَعُ1 15820. البلْقع1 15821. البلقع1 15822. البُلْقوطُ1 15823. البُلْقُوْطُ1 15824. البَلَلُ1 15825. البلم1 15826. البَلَمُ1 15827. البَلَمُونُ1 15828. البَلًنْتَعُ1 15829. البَلَنْدُ1 15830. البَلَنْدَحُ2 15831. البَلَنْزَى1 15832. البلَنْسَمُ1 15833. البَلَنْصَاةُ1 15834. البلنط1 15835. البَلْنَطُ1 15836. البَلَنْطى1 15837. البله1 15838. البلهارسيا1 15839. البلهقة1 Prev. 100
«
Previous

البلاغة

»
Next
(البلاغة) حسن الْبَيَان وَقُوَّة التَّأْثِير و (عِنْد عُلَمَاء البلاغة) مُطَابقَة الْكَلَام لمقْتَضى الْحَال مَعَ فَصَاحَته
البلاغة:
[في الانكليزية] Eloquence ،rhetoric
[ في الفرنسية] Eloquence ،rhetorique

عند أهل المعاني يطلق على معنيين:
أحدهما بلاغة الكلام، وتسمّى بالبراعة والبيان والفصاحة أيضا، وهي مطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحته أي مع فصاحة ذلك الكلام، كذا ذكر الخطيب في التلخيص. قيل لو قال إلّا إذا اقتضى الحال خلاف ذلك لكان أحسن، لأنّ الحال قد يقتضي ما ينافي الفصاحة كالتعقيد في المعمّيات، فحينئذ رعاية التطابق أولى من رعاية الفصاحة إذ ارتفاع شأن الكلام بالطباق لمقتضى الحال، لكن بني الكلام على الكثير الشائع ولم يعتد بالقليل النادر. وقيل نمنع بلاغة الكلام المذكور. ومعنى مطابقة الكلام لمقتضى الحال يذكر في لفظ الحال.
قيل خالف الخطيب السكاكي في اشتراط فصاحة الكلام. فقيل إنه لا يشترط شيء من فصاحة الكلام في البلاغة، وليس رجوع البلاغة إلى البيان لاشتراطها بالخلوّ عن التعقيد المعنوي، بل لمعرفة أنواع المجاز والكناية وعلاقتها لئلّا يخرج فيها عن اعتبارات اللغة.
وقيل إنه لا يشترط في البلاغة من الفصاحة سوى الخلوص عن التعقيد المعنوي. ثم قال الخطيب: ولبلاغة الكلام طرفان: أحدهما أعلى إليه تنتهي البلاغة وهو الإعجاز وما يقرب منه أي من حدّ الإعجاز انتهى. أي الطرف الأعلى نوع تحته صنفان: كلام يعجز البشر عن الإتيان بمثله وهو حدّ الإعجاز وقريب من حدّ الإعجاز بأن لا يعجز البشر لكن يعجز مقدار أقصر سورة عن الإتيان بمثله، وكلاهما مندرج تحت حدّ الإعجاز لأنّ حدّ الإعجاز هو حد الاعجاز عن الإتيان بأقصر سورة، وبهذا اندفع ما أورده المحقق التفتازاني من أنه لا معنى لجعل حدّ الإعجاز وما يقرب منه طرفا أعلى إذ المناسب أن يؤخذ حقيقيا كالنهاية أو نوعيا كالإعجاز انتهى. إذ قد يؤخذ نوعيا هو حدّ الإعجاز المعتبر شرعا وهو حدّ إعجاز أقصر سورة، إلّا أنّه نبّه على أنه صنفان: كلام يعجز نفسه وكلام يعجز مقدار سورة من جنسه.

فإن قيل: ليست البلاغة سوى المطابقة لمقتضى الحال مع الفصاحة، وعلم البلاغة كافل بإتمام هذين الأمرين فمن أتقنه وأحاط به لم لا يجوز أن يراعيهما حقّ الرعاية فيأتي بكلام هو في الطرف الأعلى ولو بمقدار أقصر سورة؟ قلت إنّ العلم لا يتكفل إلّا بيان الأحوال وأما الاطّلاع على كميات الأحوال وكيفياتها ورعاية الاعتبارات بحسب المقامات فأمر آخر. ثم قال وثانيهما أسفل وهو ما إذا غيّر عنه إلى ما دونه التحق بأصوات الحيوانات عند البلغاء، وبينهما مراتب كثيرة انتهى. فإن قلت يلتحق ما يشتمل على الدقائق البيانية بأصوات الحيوانات؟ قلت اعتبار الوضوح والخفاء في الدلالة بالنسبة إلى المعاني [المجازية،] وتلك المعاني أزيد من الدلالات الوضعية ومما يتعلق بعلم المعاني، فرعاية البيان لا ينفك عن رعاية المعاني. وثانيهما بلاغة المتكلم وهي ملكة يقتدر بها على تأليف كلام بليغ أي لا يعجز بها عن تأليف كلام بليغ فالبلاغة بمعنييها أخصّ مطلقا من الفصاحة، فكلّ بليغ كلاما كان أو متكلما فصيح ولا عكس، هذا خلاصة ما في الأطول والمطول والچلپي. وفي الإتقان في النوع الرابع والستين مراتب الكلام المحمود متفاوتة. فمنها البليغ الرصين الجزل. ومنها الفصيح القريب السهل.
ومنها الجائز الطّلق الرّسل. فالأول أعلاها والثاني أوسطها والثالث أدناها، فحازت بلاغة القرآن من كل قسم من هذه الأقسام حصّة، فانتظم لها بانتظام هذه الصفات نمط من الكلام يجمع بين صفتي الفخامة والعذوبة، وهما على الانفراد في نعوتهما متضادان، لأن العذوبة نتاج السهولة، والجزالة والمتانة يعالجان نوعا من الزعورة، فكان اجتماع الأمرين في نظمه مع نبوّ كلّ واحد منهما عن الآخر فضيلة خصّ بها القرآن ليكون آية بيّنة لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.