726. أُبَّهَة1 727. أبَهْتُه1 728. أبهجت1 729. أبْهَرَ1 730. أَبْهَرُ1 731. أبهر3732. أبهزه1 733. أبهصه1 734. أبهضه1 735. أبهظه1 736. أبهل2 737. أَبهل1 738. أبهله1 739. أبهم1 740. أبهى1 741. أبو6 742. أَبو1 743. أبو العَدَرَّجِ1 744. أَبُو الْفضل1 745. أَبُو الْقَاسِم1 746. أبُو بَرَاقِشَ1 747. أَبُو بكر الصّديق1 748. أَبُو حَامِد الْغَزالِيّ...1 749. أَبُو حنيفَة1 750. أبو خَالِدٍ1 751. أَبو دُلامَةَ1 752. أبو ديافن1 753. أبو روح1 754. أَبُو سلمَان1 755. أَبُو ضوطرى1 756. أبو طانون1 757. أبو طيلون1 758. أَبُو فصادة1 759. أَبو قُبَيْسٍ1 760. أبو قماش، في الأدب1 761. أَبُو مرحب1 762. أَبُو مُضر1 763. أَبُو مَنْجُوج1 764. أَبُو مَنْصُور الماتريدي...1 765. أَبُو هِرْمِيسَ1 766. أَبَوَ 1 767. أبواب الأدب1 768. أبواب السعادة، في أسباب الشهادة...1 769. أبواب السعادة، في مسائل الصلاة...1 770. أبْوَانُ1 771. أبوج وابجه1 772. أبُورِيُه1 773. أبوللو1 774. أبوليس1 775. أَبْوَى1 776. أَبَوى1 777. أَبَوِيَة1 778. أَبْوَيْطُ1 779. أبى4 780. أبَى1 781. أَبى2 782. أَبَى عن1 783. أبي6 784. أَبِيّ1 785. أُبَيّ1 786. أَبَيَ 1 787. أَبْيَات من الطِّين...1 788. أَبْيَارٌ1 789. أُبِيالّة1 790. أبيب3 791. أَبِيدَةُ1 792. أبيذ يميّا1 793. أُبَيْر1 794. أبيس1 795. أبيسبو1 796. أَبيض1 797. أَبْيَض1 798. أبيطُ1 799. أبيقور1 800. أبيقي1 801. أُبَيِّمُ1 802. أبين1 803. أَبْيَن2 804. أَبْيَنَ1 805. أبين الحصص، في أحسن القصص...1 806. أَبِيوَرْدُ1 807. أَبْيُوهَةُ1 808. أت1 809. أَتَّ 1 810. أَتأ1 811. أتأ1 812. أََتْأَةُ1 813. أتْأَرْتُهُ1 814. أتأره1 815. أتأق1 816. أتأمت2 817. أَتَا1 818. أتابك1 819. أتاحه1 820. أتار1 821. أتاري1 822. أتاع1 823. أتام1 824. أُتَامدُ1 825. أتاناسيا1 Prev. 100
«
Previous

أبهر

»
Next
(أبهر) صَار وسط النَّهَار وَتزَوج كَرِيمَة ماجدة وَجَاء بالعجب وتلون فِي أخلاقه وَاسْتغْنى بعد فقر
[أبهر] فيه: "الأبهر" عرق في الظهر، وهما أبهران، وقيل: هما أكحلان في الذراعين، وقيل: في القلب- إذا انقطع مات، وقيل غير ذلك؛ ومنه: هذا أوان قطعت "أبهرى"، وأوان خبر مبتدأ فيرفع أو يفتح للإضافة. ك: وهو بفتح همزة وهاء.
(أبهر) - ومن رُباعِيّهِ قوُله - صلى الله عليه وسلم -: "هذا أَوانُ انقَطَع أبْهَرِى" .
قيل الأبْهران: العِرقَان في الظَّهْر، يقال: هو شَدِيد الأَبْهَر: أي الظهر. والأَبَاهِر: بَواطِنُ الذِّراعَيْن أيضا. وأَبهَرُ الوادى، وبُهَرَتُه: وَسَطه. يقال: بَهَره: أي أصابَ أَبْهَره، والأَبْهَران أيضا الأَكْحَلان والأَبهَر: عَمودُ البَيْت، والأَبْهران: معَقِدُ الحِمالة من القَوْس.
وقيل: الأَبهَر: عِرق يَستَبْطِن القلبَ.
وقيل: الأَبهَر: يكون في الرَّأس ويَمتَدُّ إلى القَدَم، وله شَرايِينُ تَتَّصِل بأكثَرِ الأَطراف والبَدن والجَوف، فالذى في الرأس منه يُسمَّى النَّأمةَ، ومنه قولهم: أَسكنَ اللهُ نَأْمتَه، ويمتَدُّ إلى الحَلْق، والذى في الحَلْق منه يُسَمَّى: الوَريد. قال الله عز وجل: {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ} . ويتًّصل بالصَّدر. والذى في الصَّدر منه يُسمَّى: الأَبْهَر، ويمتد إلى الذّراع ويُسمَّى المُتَّصِلُ منه في الذِّراع: الأَكْحَلَ، والفُؤادُ مُعلَّق به، والذى يتصل منه إلى الظَّهر يُسَمى الوَتِينَ، قال الله تبارك وتعالى: {ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ} ويَتَّصِل بالفَخِذ ويُسمّى: عِرق النَّسَا، ويَتَّصل بالسَّاق ويُسَمَّى الذي في السَّاق منه: الصَّافِن، وإذا انقَطَع من أَىِّ مكان كان مَاتَ صاحِبُه، فلِهذَا قال - صلى الله عليه وسلم -: "هذا أَوانُ انقِطَاع أَبهَرى": أىْ هذا أَوانُ مَوتِى، وعلى هذا توافَقَت الأَقوالُ كلّها في الأَبْهر.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.