66767. تُهامة1 66768. تهامس1 66769. تهامش1 66770. تِهَامِيّ1 66771. تهانف1 66772. تَهَانِي266773. تهاوش1 66774. تهاون1 66775. تهاوى1 66776. تهاوي1 66777. تَهَاوِي1 66778. تهايأ1 66779. تَهَّايَة1 66780. تهايث1 66781. تهايج1 66782. تهايط1 66783. تَهَايَطُوا1 66784. تهايه1 66785. تهبب1 66786. تهبرس1 66787. تهبّش1 66788. تهبش1 66789. تهّبط1 66790. تهبط1 66791. تهبل1 66792. تهبهب1 66793. تهبى1 66794. تهتأ1 66795. تهتر1 66796. تهتك1 66797. تهتم1 66798. تُهْتُه1 66799. تَهْتَه3 66800. تهته7 66801. تَهُجّ1 66802. تهج1 66803. تهجد1 66804. تهجر1 66805. تهجم1 66806. تهجنت1 66807. تهجى1 66808. تهدب1 66809. تهدج1 66810. تهدد1 66811. تهدده1 66812. تهدك1 66813. تهدل1 66814. تهدم1 66815. تهدن1 66816. تهدى1 66817. تهديم الأركان، في ليس في الإمكان، أ...1 66818. تهذأت1 66819. تهذب1 66820. تهذكر1 66821. تَهْذِيب1 66822. تهذيب الآثار1 66823. تَهْذِيب الْأَخْلَاق...1 66824. تهذيب الأخلاق، بذكر مسائل الخلاف وا...1 66825. تهذيب الأخلاق، وتطهير الأعراق...1 66826. تهذيب الأسرار، في طبقات الأخيار...1 66827. تهذيب الأسماء واللغات...1 66828. تهذيب الأقوال والأعمال...1 66829. تهذيب البلاغة1 66830. تهذيب التهذيب1 66831. تهذيب التهذيب، في أسماء الرجال...1 66832. تهذيب الداعي، في إصلاح الرعية والرا...1 66833. تهذيب الدلائل، وعيون المسائل...1 66834. تهذيب الشمايل1 66835. تهذيب الطبع في نوادر اللغة...1 66836. تهذيب الكمال، في أسماء الرجال...1 66837. تهذيب اللغة1 66838. تهذيب المدونة في الفروع...1 66839. تهذيب المطالب1 66840. تهذيب النطق والكلام...1 66841. تهذيب الواقعات في فروع الحنفية...1 66842. تهذيب الوصول، إلى علم الأصول...1 66843. تَهِر1 66844. تُهْر1 66845. تهر8 66846. تهرأ1 66847. تهراه1 66848. تهرت1 66849. تهرّج1 66850. تهرش1 66851. تهرشف1 66852. تهرع1 66853. تهرهرت1 66854. تهروز1 66855. تَهْرِيج1 66856. تهزأ1 66857. تهزج1 66858. تهزز1 66859. تهزع1 66860. تهزم1 66861. تهزهز1 66862. تهسهس1 66863. تهشم1 66864. تهشهشت1 66865. تهصرت1 66866. تهضمت1 Prev. 100
«
Previous

تَهَانِي

»
Next
تَهَانِي
من (ه ن أ) جمع تهنئة: المباركة الأمر السار والحدث السعيد.
تَهَانِي
الجذر: هـ ن أ

مثال: خالص التَّهاني القلبيَّة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -خالص التَّهاني القلبيَّة [فصيحة]-خالص التَّهنئات القلبيَّة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد أورده الأساسيّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.