145740. ومج1 145741. وَمَج1 145742. ومح3 145743. ومخ2 145744. وَمَدَ1 145745. وَمد2145746. ومد9 145747. وَمَدَ 1 145748. وَمَدِي1 145749. ومذ2 145750. ومر3 145751. ومَزَ1 145752. وَمِز1 145753. ومز4 145754. ومس12 145755. وَمَسّ1 145756. وَمَسيّ1 145757. ومش2 145758. وَمْشان1 145759. وَمْشِي1 145760. ومض15 145761. وَمَضَ2 145762. وَمَضَ 1 145763. وَمَضان1 145764. وَمْضَة1 145765. ومط3 145766. ومظ2 145767. وَمَعَ1 145768. ومع1 145769. ومغ3 145770. وَمِقَ1 145771. ومق11 145772. وَمَقَ 1 145773. ومقصورةُ المسجد1 145774. وَمِقَهُ1 145775. ومقه1 145776. ومك2 145777. ومَنْ1 145778. ومِنْ1 145779. وَمن1 145780. ومن2 145781. وَمِهَ1 145782. ومه6 145783. ومى4 145784. ومي4 145785. وَمْيان1 145786. وَمْيَة1 145787. وَمِيض1 145788. وُمَيْكي1 145789. وَنُّ1 145790. ون1 145791. وَنَا2 145792. وَنَّاس1 145793. وَنَّان1 145794. وَنَّانِيّ1 145795. ونب7 145796. وَنَج1 145797. ونج5 145798. ونجر1 145799. وَنْجَر1 145800. ونجهك1 145801. وِنْجيت1 145802. ونح4 145803. وند1 145804. وَنْداد1 145805. وَنْدَاد هُرْمُز1 145806. ونر2 145807. وَنَّرْتُهُ1 145808. وَنَس1 145809. وَنْسَة1 145810. وِنْسْتُون1 145811. وَنْسِيي1 145812. ونش3 145813. وَنِصْف2 145814. ونع3 145815. وَنْك1 145816. ونك3 145817. ونَكَ1 145818. ونم9 145819. وَنَمَ 1 145820. ونن5 145821. وَنَنْدون1 145822. ونه1 145823. وَنُّو1 145824. وَنُوفاغ1 145825. وَنُوفَخ1 145826. ونى7 145827. وَنَى 1 145828. وني10 145829. وَنِيّ1 145830. وَنِيس1 145831. وَنِيسَة1 145832. وُنَيْش1 145833. وه1 145834. وَهَّ 1 145835. وهَا1 145836. وَهَا1 145837. وُهَاء1 145838. وَهَّاب1 145839. وَهَّابِي1 Prev. 100
«
Previous

وَمد

»
Next
(وَمد) عَلَيْهِ (يومد) ومدا غضب وحمي وَالْيَوْم وَاللَّيْلَة اشْتَدَّ حرهما مَعَ سُكُون الرّيح فَهُوَ وَمد وَهِي وَمُدَّة
وَمد
: ( {الوَمَدُ، مُحَرَّكَةً: الحَرُّ الشديدُ مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ) ، قَالَه الكسائيُّ: وَقيل: هُوَ الحَرُّ أَيًّا كَانَ مَعَ سُكُونِ الرِّيحِ، (أَو) الوَمَدُ (: نَدًى يَجهىءُ فِي صَمِيم الحَرِّ مِنْ قِبَلِ البَحْرِ) مَعَ سُكون الرّيح، قَالَ أَبو مَنْصُور: وَقد يَقُ الوَمَدُ أَيَّامَ الخَرِيفِ أَيضاً، قَالَ: وَهُوَ لَثْقٌ ونَدًى يَجىءُ مِن جِهَة البَحْرِ إِذَا ثَارَ بُخَارُه وهَبَّت بِهِ الرِّيحُ الصَّبَا فيقَعُ على ابلادِ المُتَاخِمَةِ لَهُ مِثْل نَدَى السمَّاءِ وَهُوَ يُؤْذِي الناسَ جِدًّا لِنَتْنِ رائحتِه، يُقَال: (لَيْلَةٌ} وَمِدٌ) ، بٍ ير هاءٍ، ( {ووَمِدَةٌ) ، وَهُوَ الأَكْثَرُ، وذاتُ وَمَدٍ، الأَخير من الأَساس، وقَد} وَمِدَ اليَوْمُ {وَمَداً، فَهُوَ وَمِدٌ، وأَكثَرُ مَا يُقَال فِي الليلِ،} وَمِدَت الليلةُ {تَوْمَدُ} ومَداً، وَقَالَ الرَّاعِي يصف امرأَةً:
كأَنَّ بَيْضَ نَعَامٍ فِي مَلاحِفِهَا
إِذَا اجْتَلاهُنَّ قَيْظاً لَيْلَةٌ وَمِدُ
(و) الوَمَدُ (: شِدَّةُ حَرِّ الليلِ، كالوَمَدَةِ، مُحَرَّكَةً) فيهمَا وَقد جاءَ فِي حَدِيث عُتْبَة بنِ غَزْوَانَ أَنه لَقِيَ المُشْركينَ فِي يَوْمِ وَمَدَةٍ وعِكَاكٍ، قَالَ الليثُ: {الوَمَدَةُ تَجِىءُ فِي صَمِيمِ الحَرِّ مِن قِبَلِ البحْرِ حَتَّى تَقَع على الناسِ لَيْلاً: (و) من المَجاز: الوَمَدُ (: الغَضَبُ،) و (فِعْلُ الكُلِّ) وَمِدَ، بِالْكَسْرِ، (كوَجِل) ، يُقَال:} وَمِدَ عَلَيْهِ {وَمَداً. غَضِبَ وحَمِيَ، كوَبِدَ، وَقد تقَدَّم، وَهُوَ عَلَيْهِ} وَمِدٌ: غَضْبَانُ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.