33535. الْعَرْصَمُ1 33536. الَعرْض1 33537. العِرْضُ1 33538. العَرض1 33539. العَرَضُ2 33540. الْعرض233541. العَرْضُ2 33542. العَرَض1 33543. العرض4 33544. الْعرض أَعم من العرضي...2 33545. الْعرض الذاتي1 33546. الْعرض الْعَام1 33547. الْعرض اللَّازِم1 33548. العرض اللازم1 33549. الْعرض المفارق1 33550. العرض المفارق1 33551. العرضة1 33552. العرضة الأخيرة1 33553. العَرضة الأخيرة1 33554. العَرْضَمُ1 33555. العِرَضْنَةُ1 33556. العرضي1 33557. العرضية1 33558. العَرْطَبَةُ2 33559. العَرْطَلُ2 33560. العرطنيثا1 33561. العَرْطنِيثا1 33562. العرعر1 33563. العُرف1 33564. العرف1 33565. الْعرف1 33566. العَرَفات1 33567. العِرْفَاسُ1 33568. العِرْفاسُ1 33569. العِرْفاصُ1 33570. العرفان1 33571. العُرْفَةُ1 33572. العرفة1 33573. العَرْفَجُ2 33574. العُرْفُطُ2 33575. العرفط1 33576. الْعرفِيّ1 33577. العرفي1 33578. العُرْفِيةُ الخاصَّةُ...1 33579. العُرْفِيَّة العَامَةُ...1 33580. الْعُرْفِيَّة الْعَامَّة...1 33581. العَرَق1 33582. العِرْق1 33583. العَرَقُ1 33584. الْعرق2 33585. العرق1 33586. العِرقُ المَدَنِيّ1 33587. العرق المدني1 33588. العرقاة1 33589. العِرْقَانِ1 33590. العَرِقَةُ1 33591. العرقة1 33592. العَرْقَدَةُ1 33593. العَرْقَدَةُ 1 33594. العُرْقُصَاءُ1 33595. العَرْقَصَةُ1 33596. العُرْقُوبُ1 33597. العُرْقوبُ1 33598. العرقوب1 33599. الْعُرْقُوبُ1 33600. العرقوتان1 33601. العرقية1 33602. العركة1 33603. العَرْكَلُ1 33604. العركي1 33605. العَرِمُ1 33606. العرم2 33607. العَرَّمَانُ1 33608. العَرَمَةُ1 33609. العرمة1 33610. العرمرم1 33611. العِرْمِسُ1 33612. العَرْمَضُ2 33613. العَرَنُ1 33614. العرن1 33615. العِرْنَاسُ1 33616. العَرْنَاسُ1 33617. العِرْناسُ1 33618. العرناس1 33619. الْعَرَنْدَدُ1 33620. العَرَنْدَسُ2 33621. العرنين1 33622. الْعرنِين1 33623. العِرْهَلُّ1 33624. العِرْهَلُّ 1 33625. العُرْهومُ1 33626. العُرْهونُ1 33627. العُرْهُونُ1 33628. العرو1 33629. العرواء1 33630. العَرُّوبُ1 33631. العروب1 33632. الْعرُوبَة1 33633. العروبية1 33634. العروة2 Prev. 100
«
Previous

الْعرض

»
Next
(الْعرض) الْمَتَاع وكل شَيْء سوى الدَّرَاهِم وَالدَّنَانِير يُقَال أخذت فِي هَذِه السّلْعَة عرضا أَعْطَيْت فِي مقابلها سلْعَة أُخْرَى وَخلاف الطول والجبل والجيش الْعَظِيم وَعرض الْحَال طلب مَكْتُوب يقدم إِلَى صَاحب الْأَمر أَو صَاحب السُّلْطَان دفعا لظلم أَو جرا لغنم (محدثة) (ج) عرُوض وعراض وأعراض
و (الْعرض العسكري) مُرُور فرق نموذجية من القوات المسلحة أَمَام رَئِيس الدولة فِي يَوْم يجْتَمع فِيهِ الشّعب (محدثة)

(الْعرض) الْبدن وَالنَّفس وَمَا يمدح ويذم من الْإِنْسَان سَوَاء كَانَ فِي نَفسه أَو سلفه أَو من يلْزمه أمره والحسب والرائحة أيا كَانَت والسحاب الْعَظِيم والوادي فِيهِ الشّجر (ج) أَعْرَاض

(الْعرض) عرض الشَّيْء جَانِبه وناحيته يُقَال عرض الْجَبَل سفحه وَعرض السَّيْف صفحه وَعرض الْعُنُق وَالْوَجْه جَانِبه وَنظر إِلَيْهِ عَن عرض من جَانب وَخَرجُوا يضْربُونَ النَّاس عَن عرض عَن شقّ وناحية كَيْفَمَا اتّفق لَا يبالون من ضربوا يُقَال اضْرِب بِهِ عرض الْحَائِط إلزم بِهِ إِلَى أَي نَاحيَة كَانَت وَالْمرَاد أهمله وَعرض الْبَحْر وَالنّهر وَسطه وَعرض الحَدِيث معظمه وَعرض النَّاس معظمهم وَهُوَ من عرض النَّاس من عامتهم وناقة عرض أسفار قَوِيَّة على السّفر

(الْعرض) يُقَال نظر إِلَيْهِ عَن عرض من جَانب

(الْعرض) مَا يطْرَأ وَيَزُول من مرض وَنَحْوه ومتاع الدُّنْيَا قل أَو كثر وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {لتبتغوا عرض الْحَيَاة الدُّنْيَا} وَيُقَال جَاءَ هَذَا الرَّأْي عرضا بِلَا روية وعلقتها عرضا اعترضت لي فهويتها و (فِي علم الْمنطق) مَا قَامَ بِغَيْرِهِ (ضد الْجَوْهَر) كالبياض والطول وَالْقصر و (فِي الطِّبّ) مَا يحسه الْمَرِيض من الظَّوَاهِر الدَّالَّة على الْمَرَض (ج) أَعْرَاض (مج)
الْعرض: بِكَسْر الأول وَسُكُون الثَّانِي (آبرو وعزت وَحرمت) وبفتح الْعين وَسُكُون الثَّانِي فِي اللُّغَة الْإِظْهَار والكشف. وَمِنْه قَول الْفُقَهَاء وَلَا تعرض الْأمة إِذا بلغت فِي إِزَار وَاحِد أَي لَا تظهر فِي السُّوق للْبيع فِي إِزَار وَاحِد. وبفتح الثَّانِي أَيْضا مَتَاع خانه غير دِرْهَم ودينار وَجمعه الْعرُوض. وَفِي الصِّحَاح الْعرض الْأَمْتِعَة الَّتِي لَا يدخلهَا كيل وَلَا وزن وَلَا تكون حَيَوَانا وَلَا عقارا.
وَالْعرض الْمُقَابل للجوهر هُوَ الْمَوْجُود فِي الْمَوْضُوع أَي الْمُمكن الْوُجُود الَّذِي يحْتَاج فِي وجوده إِلَى مَوْضُوع أَي مَحل مقوم يقوم بِهِ وَلذَا قَالُوا الْعرض هُوَ الْحَال فِي المتحيز بِالذَّاتِ وَهُوَ بِهَذَا الْمَعْنى يُقَابل الْجَوْهَر وَجمعه الْأَعْرَاض. ثمَّ الْعرض على نَوْعَيْنِ قار الذَّات وَهُوَ الَّذِي تَجْتَمِع أجزاؤه فِي الْوُجُود كالبياض والسواد - وَغير قار الذَّات وَهُوَ الَّذِي لَا تَجْتَمِع أجزاؤه فِي الْوُجُود كالحركة والسكون. قيل هَذَا التَّعْرِيف غير مَانع لصدقه على الصُّورَة الْعَقْلِيَّة للجوهر فَإِنَّهَا جَوْهَر على مَذْهَب من يَقُول بِحُصُول الْأَشْيَاء فِي الذِّهْن بِأَعْيَانِهَا مَعَ أَنَّهَا مَوْجُودَة فِي الْمَوْضُوع وَأجِيب بِأَن تِلْكَ الصُّورَة جَوْهَر وَعرض مَعًا بِنَاء على صدق تعريفهما بِحَسب الظَّاهِر عَلَيْهَا وَأما بِحَسب الْمَعْنى المُرَاد فَلَيْسَتْ عرضا قطعا. وَالْعرض بِمَعْنى أقصر الامتدادين وَلَو فَرضنَا يُقَابل الطول فَهَذَا الْعرض هُوَ الانبساط فِي غير جِهَة الطول.
وَأما الْعرض عِنْد النُّحَاة وَإِن عدوه من أحد الْأَشْيَاء الَّتِي يقدر بعْدهَا الشَّرْط وينجزم فِي جَوَابه الْمُضَارع مثل أَلا تنزل بِنَا فتصيب خيرا فمولد من الِاسْتِفْهَام أَي لَيْسَ هُوَ بَابا على حِدة بل الْهمزَة فِيهِ همزَة الِاسْتِفْهَام دخلت على الْفِعْل الْمَنْفِيّ وَامْتنع حملهَا على حَقِيقَة الِاسْتِفْهَام لِأَنَّهُ يعرف عدم النُّزُول مثلا فالاستفهام عَنهُ يكون طلبا للحاصل فتولد مِنْهُ بِقَرِينَة الْحَال عرض النُّزُول على الْمُخَاطب وَطَلَبه مِنْهُ وَهَذِه فِي التَّحْقِيق همزَة إِنْكَار أَي لَا يَنْبَغِي لَك أَن لَا تنزل وإنكار النَّفْي إِثْبَات فَلهَذَا صَحَّ تَقْدِير الشَّرْط الْمُثبت بعده نَحْو أَن تنزل. فَالْحَاصِل أَن الْعرض وَإِن تولد من الِاسْتِفْهَام لَكِن لم يبْق عَلَيْهِ بل لَهُ معنى على حِدة وفرقه من التَّمَنِّي فِي التَّمَنِّي.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.