33559. العَرْطَلُ2 33560. العرطنيثا1 33561. العَرْطنِيثا1 33562. العرعر1 33563. العُرف1 33564. العرف133565. الْعرف1 33566. العَرَفات1 33567. العِرْفَاسُ1 33568. العِرْفاسُ1 33569. العِرْفاصُ1 33570. العرفان1 33571. العُرْفَةُ1 33572. العرفة1 33573. العَرْفَجُ2 33574. العُرْفُطُ2 33575. العرفط1 33576. الْعرفِيّ1 33577. العرفي1 33578. العُرْفِيةُ الخاصَّةُ...1 33579. العُرْفِيَّة العَامَةُ...1 33580. الْعُرْفِيَّة الْعَامَّة...1 33581. العَرَق1 33582. العِرْق1 33583. العَرَقُ1 33584. الْعرق2 33585. العرق1 33586. العِرقُ المَدَنِيّ1 33587. العرق المدني1 33588. العرقاة1 33589. العِرْقَانِ1 33590. العَرِقَةُ1 33591. العرقة1 33592. العَرْقَدَةُ1 33593. العَرْقَدَةُ 1 33594. العُرْقُصَاءُ1 33595. العَرْقَصَةُ1 33596. العُرْقُوبُ1 33597. العُرْقوبُ1 33598. العرقوب1 33599. الْعُرْقُوبُ1 33600. العرقوتان1 33601. العرقية1 33602. العركة1 33603. العَرْكَلُ1 33604. العركي1 33605. العَرِمُ1 33606. العرم2 33607. العَرَّمَانُ1 33608. العَرَمَةُ1 33609. العرمة1 33610. العرمرم1 33611. العِرْمِسُ1 33612. العَرْمَضُ2 33613. العَرَنُ1 33614. العرن1 33615. العِرْنَاسُ1 33616. العَرْنَاسُ1 33617. العِرْناسُ1 33618. العرناس1 33619. الْعَرَنْدَدُ1 33620. العَرَنْدَسُ2 33621. العرنين1 33622. الْعرنِين1 33623. العِرْهَلُّ1 33624. العِرْهَلُّ 1 33625. العُرْهومُ1 33626. العُرْهونُ1 33627. العُرْهُونُ1 33628. العرو1 33629. العرواء1 33630. العَرُّوبُ1 33631. العروب1 33632. الْعرُوبَة1 33633. العروبية1 33634. العروة2 33635. العروج2 33636. العَروسُ1 33637. العَروس1 33638. العَرُوسُ1 33639. الْعَرُوس2 33640. العروسة1 33641. العَرُوسَيْن1 33642. العُرُوشُ1 33643. العَروضُ1 33644. العَرُوضُ1 33645. الْعرُوض2 33646. العَروض2 33647. العروض2 33648. العُرُوقُ1 33649. العُرُّوَنْد1 33650. العرى2 33651. العُرْيُ2 33652. العري2 33653. الْعُرْيَان1 33654. العريب1 33655. العرية1 33656. الْعرية1 33657. العريج1 33658. العرير1 Prev. 100
«
Previous

العرف

»
Next
العرف:
[في الانكليزية] Use ،custom ،tradition ،convention
[ في الفرنسية] Usage ،coutume ،tradition ،convention
بالضم وسكون الراء هو العادة كما في كنز اللغات. وهو يشتمل العرف العام والخاص، وغلب عند الإطلاق على العرف العام. وفي شرح المغني العادة ثلاثة أنواع:
العرفية العامة والعرفية الخاصة والعرفية الشّرعية وقد يفرّق بينهما باستعمال العادة في الأفعال والعرف في الأقوال وقد سبق في لفظ المجاز والعرفية العامة عند المنطقيين قضيّة موجّهة بسيطة حكم فيها بدوام ثبوت المحمول للموضوع أو سلبه عنه ما دام ذات الموضوع متصفا بالوصف العنواني، كقولنا في الموجبة:
كلّ كاتب متحرّك الأصابع دائما ما دام كاتبا، وفي السالبة لا شيء من الكاتب بساكن الأصابع دائما ما دام كاتبا، سمّيت عرفية لأنّ العرف يفهم هذا المعنى من السّالبة عند عدم ذكر الجهة، حتى لو قيل لا شيء من النائم بمستيقظ يفهم منه سلب الاستيقاظ عن النائم ما دام نائما. قيل وقوم فهموا هذا المعنى من الموجبة أيضا. وعامة لأنّها أعمّ من العرفية الخاصة التي هي الموجّهات المركّبة والعرفية الخاصة عندهم هي العرفية العامة مع قيد اللادوام بحسب الذات موجبة كانت كقولنا كلّ كاتب متحرّك الأصابع ما دام كاتبا لا دائما، فتركيبها من موجبة عرفية عامة وهي الجزء الأول وسالبة مطلقة عامة وهي مفهوم اللادوام، أو سالبة كقولنا: لا شيء من الكاتب بساكن الأصابع ما دام كاتبا لا دائما، فالجزء الأول عرفية عامّة سالبة، والثاني موجبة مطلقة عامّة كذا في شرح الشمسية.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.