33575. العرفط1 33576. الْعرفِيّ1 33577. العرفي1 33578. العُرْفِيةُ الخاصَّةُ...1 33579. العُرْفِيَّة العَامَةُ...1 33580. الْعُرْفِيَّة الْعَامَّة...133581. العَرَق1 33582. العِرْق1 33583. العَرَقُ1 33584. الْعرق2 33585. العرق1 33586. العِرقُ المَدَنِيّ1 33587. العرق المدني1 33588. العرقاة1 33589. العِرْقَانِ1 33590. العَرِقَةُ1 33591. العرقة1 33592. العَرْقَدَةُ1 33593. العَرْقَدَةُ 1 33594. العُرْقُصَاءُ1 33595. العَرْقَصَةُ1 33596. العُرْقُوبُ1 33597. العُرْقوبُ1 33598. العرقوب1 33599. الْعُرْقُوبُ1 33600. العرقوتان1 33601. العرقية1 33602. العركة1 33603. العَرْكَلُ1 33604. العركي1 33605. العَرِمُ1 33606. العرم2 33607. العَرَّمَانُ1 33608. العَرَمَةُ1 33609. العرمة1 33610. العرمرم1 33611. العِرْمِسُ1 33612. العَرْمَضُ2 33613. العَرَنُ1 33614. العرن1 33615. العِرْنَاسُ1 33616. العَرْنَاسُ1 33617. العِرْناسُ1 33618. العرناس1 33619. الْعَرَنْدَدُ1 33620. العَرَنْدَسُ2 33621. العرنين1 33622. الْعرنِين1 33623. العِرْهَلُّ1 33624. العِرْهَلُّ 1 33625. العُرْهومُ1 33626. العُرْهونُ1 33627. العُرْهُونُ1 33628. العرو1 33629. العرواء1 33630. العَرُّوبُ1 33631. العروب1 33632. الْعرُوبَة1 33633. العروبية1 33634. العروة2 33635. العروج2 33636. العَروسُ1 33637. العَروس1 33638. العَرُوسُ1 33639. الْعَرُوس2 33640. العروسة1 33641. العَرُوسَيْن1 33642. العُرُوشُ1 33643. العَروضُ1 33644. العَرُوضُ1 33645. الْعرُوض2 33646. العَروض2 33647. العروض2 33648. العُرُوقُ1 33649. العُرُّوَنْد1 33650. العرى2 33651. العُرْيُ2 33652. العري2 33653. الْعُرْيَان1 33654. العريب1 33655. العرية1 33656. الْعرية1 33657. العريج1 33658. العرير1 33659. العريس2 33660. العريسة1 33661. الْعَريش1 33662. العريشة1 33663. العريض1 33664. العَرِيضةُ1 33665. العريضة1 33666. العريف1 33667. العريق1 33668. العُرَيْقِطَةُ1 33669. العُرَيْقِطَةُ 1 33670. العريك1 33671. العريكة1 33672. العريم1 33673. العُرَيمَةُ1 33674. العَرينُ1 Prev. 100
«
Previous

الْعُرْفِيَّة الْعَامَّة

»
Next
الْعُرْفِيَّة الْعَامَّة: من القضايا الموجهات البسيطة وَهِي الْقَضِيَّة الَّتِي حكم فِيهَا بدوام ثُبُوت الْمَحْمُول للموضوع مَا دَامَ ذَات الْمَوْضُوع متصفا بِالْوَصْفِ العنواني مثل بالدوام كل كَاتب متحرك الْأَصَابِع مَا دَامَ كَاتبا وَلَا شَيْء من الْكَاتِب بساكن الْأَصَابِع مَا دَامَ كَاتبا. وَإِنَّمَا سميت هَذِه الْقَضِيَّة عرفية لِأَن الْعرف الْعَام يفهم هَذَا الْمَعْنى أَي دوَام النِّسْبَة السلبية بِشَرْط الْوَصْف من الْقَضِيَّة السالبة إِذا لم تقيد عَن جَمِيع الْجِهَات حَتَّى إِذا قيل لَا شَيْء من النَّائِم بمستيقظ يفهم الْعرف الْعَام من هَذِه الْقَضِيَّة أَن المستيقظ مسلوب عَن النَّائِم مَا دَامَ نَائِما فَلَمَّا أَخذ هَذَا الْمَعْنى من الْعرف نسب إِلَيْهِ وَعَامة لِأَنَّهَا أَعم من الْعُرْفِيَّة الْخَاصَّة وَإِنَّمَا قُلْنَا من الْقَضِيَّة السالبة لِأَن أَحْكَام فن الْمنطق كليات فَلَو قُلْنَا من الْقَضِيَّة الْمُوجبَة والسالبة أَو تركناهما يفهم أَن الْعرف الْعَام يفهم هَذَا الْمَعْنى من جَمِيع مواد الْمُوجبَة والسالبة وَلَيْسَ كَذَلِك نعم يفهمونه من جَمِيع مواد السالبة وَأما من جَمِيع مواد الْمُوجبَة فَلَا بل يفهمونه من بعض موادها دون بعض كَقَوْلِك كل كَاتب متحرك الْأَصَابِع وكل نَائِم مُضْطَجع فَإِن الْعرف يفهم أَن تحرّك الْأَصَابِع ثَابت لِلْكَاتِبِ دَائِما مَا دَامَ كَاتبا والاضطجاع ثَابت للنائم مَا دَامَ نَائِما بِخِلَاف قَوْلنَا كل كَاتب إِنْسَان فَإِن الْعرف لَا يفهم أَن الْإِنْسَان ثَابت لِلْكَاتِبِ مَا دَامَ كَاتبا إِلَّا بالتصريح بقولنَا دَائِما مَا دَامَ كَاتبا وتخلف فهم الْعرف فِي مَادَّة من مواد الْمُوجبَة يَكْفِي فِي الحكم بِعَدَمِ فهم هَذَا الْمَعْنى من الْمُوجبَة فَلهَذَا خصصنا الْكَلَام بالسالبة فَافْهَم واحفظ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.