23126. الخلّة1 23127. الْخلَّة1 23128. الخَلْجَمُ2 23129. الخلخال1 23130. الخلخل1 23131. الخُلْدُ223132. الخلد1 23133. الْخلد1 23134. الخلدة1 23135. الخُلَّرُ1 23136. الخَلْسُ1 23137. الخلس1 23138. الخلسة1 23139. الخلص1 23140. الخَلْصَاء1 23141. الخلصان1 23142. الخَلَصَةُ1 23143. الخلصة1 23144. الخلط2 23145. الْخَلْط1 23146. الخَلْط بين «لا» النافية للجنس، و «...1 23147. الخَلْط بين اسم المكان واسم الآلة...1 23148. الخَلْط بين المفرد وجمع المؤنث السا...1 23149. الخَلْط بين جمع التكسير وجمع المؤنث...1 23150. الخَلْط بين جمع المؤنث السالم وجمع ...1 23151. الخَلْط بين همزتي القطع والوصل في أ...1 23152. الخَلْط بين همزتي الوصل والقطع في «...1 23153. الخَلْط بين همزتي الوصل والقطع في أ...1 23154. الخَلْط بين همزتي الوصل والقطع في ب...1 23155. الخَلْط بين همزتي الوصل والقطع في م...1 23156. الخلْطَةُ1 23157. الْخلطَة1 23158. الخلع2 23159. الْخلْع2 23160. الخُلع1 23161. الخُلْعُ1 23162. الخَلْعُ1 23163. الخلعة1 23164. الخلف2 23165. الْخلف2 23166. الخُلف1 23167. الخلفاءُ الراشدون1 23168. الخلفة2 23169. الخِلَفْنُ1 23170. الخلفية2 23171. الخُلُقُ1 23172. الخلق4 23173. الخلقُ1 23174. الْخلق2 23175. الخُلق1 23176. الخَلْقُ2 23177. الخلق العظيم1 23178. الخَلْق والاختراع للأشياء...1 23179. الخَلْق 1 23180. الخلقاء1 23181. الخلقة1 23182. الْخلقَة1 23183. الخَلْقَدُونة1 23184. الخلل1 23185. الْخلَل1 23186. الخلم1 23187. الخِلْمُ1 23188. الخلمة1 23189. الْخُلُو1 23190. الخلوة2 23191. الْخلْوَة2 23192. الْخلْوَة الصَّحِيحَة...1 23193. الخَلوة الصحيحة1 23194. الخلود2 23195. الخلوص2 23196. الخُلُوف1 23197. الخلوق1 23198. الخلول1 23199. الخلى1 23200. الخَلَى1 23201. الخلي1 23202. الخلية1 23203. الخِلِّيتُ1 23204. الخَلِيجُ1 23205. الخليج1 23206. الخليس1 23207. الخليسة1 23208. الخليص1 23209. الخُلَيْصَاءُ1 23210. الخليط2 23211. الخليطان1 23212. الخليع1 23213. الخَلِيفُ1 23214. الخليف1 23215. الخليفة1 23216. الخَليفة1 23217. الْخَلِيفَة1 23218. الخليفية1 23219. الخليقة1 23220. الخَليلُ1 23221. الخُلَيْل1 23222. الْخَلِيل1 23223. الخم1 23224. الخَمَأُ1 23225. الْخمار2 Prev. 100
«
Previous

الخُلْدُ

»
Next
الخُلْدُ، بالضم: البَقاءُ، والدوامُ،
كالخُلودِ، والجَنَّةُ، وضرْبٌ من القُبَّرَةِ، والفارَةُ العَمْياءُ، ويفتحُ، (أو دابَّةٌ عَمْياءُ تحتَ الأرضِ تُحِبُّ رائِحةَ البَصلِ والكُرَّاث، فإن وُضع على جُحْرِه خَرَجَ له فاصْطِيد، وتَعْليقُ شفته العُلْيا على المَحْمومِ بالرِّبْعِ يَشْفيهِ، ودِماغُهُ مَدُوفاً بدُهْنِ الوَرْدِ يُذْهِبُ البَرَصَ والبَهَقَ والقَوابِيَ والجَرَبَ والكَلَفَ والخَنازيرَ، وكُلَّ ما يخرجُ بالبدن طِلاءً) ، ج: منَاجِدُ، من غير لفْظِهِ كالمَخاضٍ جمعُ: خَلِفةٍ،
و= السِّوارُ، والقُرْطُ،
كالخَلَدَةِ، محركةً، ج: كقِردَةٍ،
و= لقبُ عبدِ الرحمنِ الحِمْصيِّ التابِعِيِّ، وقَصْرٌ للمنْصورِ، خَرِبَ فصارَ مَوْضِعُهُ مَحَلَّةً. وجعفرٌ الخُلْدِيُّ: غيرُ مَنْسوبٍ إليه، بل لَقَبٌ له، وبالتحريكِ: البالُ، والقَلْبُ، والنفسُ.
وخَلَدَ خُلوداً: دامَ،
وـ خَلْداً وخُلوداً: أبْطَأ عنه الشيْبُ، وقد أسَنَّ،
وـ بالمكانِ،
وـ إليه: أقامَ،
كأَخْلَدَ وخَلَّدَ فيهما.
والخَوالِدُ: الأَثافي، والجِبالُ، والحِجارَةُ.
وأخْلَدَ بصاحِبه: لَزِمَهُ،
وـ إليه: مالَ.
و {وِلْدانٌ مُخَلَّدونَ} : مُقَرَّطُونَ، أو مُسَوَّرونَ، أو لا يَهْرَمونَ أبَداً، ولا يُجاوِزونَ حَدَّ الوَصافَةِ.
وخالِدٌ وخُوَيْلِدٌ وخالِدَةُ، وكَمَسكَنٍ وزُبَيْرٍ ويَنْصُرُ وكتانٍ وحمزَةَ وجُهَيْنَةَ: أسماءٌ. ومَسْلَمَةُ بنُ مُخَلَّدٍ، كمعَظَّمٍ: صحابيٌّ. والخالِدانِ: ابنُ نَضْلَةَ بنِ الأَشْتَرِ، وابنُ قَيْسِ بنِ المُضَلَّلِ.
الخُلْدُ:
بضم أوله، وتسكين ثانيه: قصر بناه المنصور أمير المؤمنين ببغداد بعد فراغه من مدينته على شاطئ دجلة في سنة 159، وكان موضع البيمارستان العضديّ اليوم أو جنوبيه، وبنيت حواليه منازل فصارت محلة كبيرة عرفت بالخلد، والأصل فيها القصر المذكور، وكان موضع الخلد قديما ديرا فيه راهب، وإنما اختار المنصور نزوله وبنى قصره فيه لعلة البقّ، وكان عذبا طيب الهواء لأنه أشرف المواضع التي ببغداد كلها، ومرّ بالخلد عليّ بن أبي هاشم الكوفي فنظر إليه فقال:
بنوا وقالوا: لا نموت، ... وللخراب بنى المبنّي
ما عاقل، فيما رأيت، ... إلى الخراب بمطمئنّ
وقد نسب إلى هذه المحلّة جماعة من أهل العلم والزهّاد، منهم: جعفر الخلدي الزاهد، وقد روى بعض الصوفيّة أن جعفر بن محمد بن نصير بن القاسم أبا الخوّاص المعروف بجعفر الخلدي لم يسكن الخلد قط، وكان السبب في تسميته بذلك أنه سافر الكثير ولقي المشايخ الكبراء من الصوفية والمحدثين ثم عاد إلى بغداد واستوطنها فحضر عند الجنيد وعنده جماعة من أصحابه، فسئل الجنيد عن مسألة فقال: يا أبا محمد أجبهم، فقالوا: أين نطلب الرزق؟ فقال: إن علمتم أيّ موضع هو فاطلبوه، فقالوا: نسأل الله ذلك؟ فقال: إن علمتم أنه نسيكم فذكّروه، فقالوا: ندخل البيت ونتوكل، فقال:
أتختبرون ربكم بالتوكل؟ هذا شك! فقالوا: كيف الحيلة؟ فقال: ترك الحيلة، فقال الجنيد: يا خلديّ من أين لك هذه الأجوبة؟ فجرى اسم الخلدي عليه، قال: والله ما سكنت الخلد ولا سكنه أحد من آبائي! ومات الخلدي في شهر رمضان سنة 348، وقال ابن طاهر: الخلدي لقب لجعفر بن نصير وليس بنسبة إلى هذا الموضع، ومن المنسوبين إليه صبيح بن سعيد النجاشي الخلدي المرّاق، كان يضع الأحاديث، قال يحيى بن معين: كان كذابا خبيثا، وكان ينزل الخلد، وكان المبرّد محمد بن يزيد النحوي ينزله فكان ثعلب يسميه الخلدي لذلك، وسماه المنصور بذلك تشبيها له بالخلد اسم من أسماء الجنة، وأصله من الخلود وهو البقاء في دار لا يخرج منها. والخلد أيضا: ضرب من الفيران خلقه الله أعمى لا يرى الدنيا قط ولا يكون إلا في البراري المقفرة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.