23139. الخلص1 23140. الخَلْصَاء1 23141. الخلصان1 23142. الخَلَصَةُ1 23143. الخلصة1 23144. الخلط223145. الْخَلْط1 23146. الخَلْط بين «لا» النافية للجنس، و «...1 23147. الخَلْط بين اسم المكان واسم الآلة...1 23148. الخَلْط بين المفرد وجمع المؤنث السا...1 23149. الخَلْط بين جمع التكسير وجمع المؤنث...1 23150. الخَلْط بين جمع المؤنث السالم وجمع ...1 23151. الخَلْط بين همزتي القطع والوصل في أ...1 23152. الخَلْط بين همزتي الوصل والقطع في «...1 23153. الخَلْط بين همزتي الوصل والقطع في أ...1 23154. الخَلْط بين همزتي الوصل والقطع في ب...1 23155. الخَلْط بين همزتي الوصل والقطع في م...1 23156. الخلْطَةُ1 23157. الْخلطَة1 23158. الخلع2 23159. الْخلْع2 23160. الخُلع1 23161. الخُلْعُ1 23162. الخَلْعُ1 23163. الخلعة1 23164. الخلف2 23165. الْخلف2 23166. الخُلف1 23167. الخلفاءُ الراشدون1 23168. الخلفة2 23169. الخِلَفْنُ1 23170. الخلفية2 23171. الخُلُقُ1 23172. الخلق4 23173. الخلقُ1 23174. الْخلق2 23175. الخُلق1 23176. الخَلْقُ2 23177. الخلق العظيم1 23178. الخَلْق والاختراع للأشياء...1 23179. الخَلْق 1 23180. الخلقاء1 23181. الخلقة1 23182. الْخلقَة1 23183. الخَلْقَدُونة1 23184. الخلل1 23185. الْخلَل1 23186. الخلم1 23187. الخِلْمُ1 23188. الخلمة1 23189. الْخُلُو1 23190. الخلوة2 23191. الْخلْوَة2 23192. الْخلْوَة الصَّحِيحَة...1 23193. الخَلوة الصحيحة1 23194. الخلود2 23195. الخلوص2 23196. الخُلُوف1 23197. الخلوق1 23198. الخلول1 23199. الخلى1 23200. الخَلَى1 23201. الخلي1 23202. الخلية1 23203. الخِلِّيتُ1 23204. الخَلِيجُ1 23205. الخليج1 23206. الخليس1 23207. الخليسة1 23208. الخليص1 23209. الخُلَيْصَاءُ1 23210. الخليط2 23211. الخليطان1 23212. الخليع1 23213. الخَلِيفُ1 23214. الخليف1 23215. الخليفة1 23216. الخَليفة1 23217. الْخَلِيفَة1 23218. الخليفية1 23219. الخليقة1 23220. الخَليلُ1 23221. الخُلَيْل1 23222. الْخَلِيل1 23223. الخم1 23224. الخَمَأُ1 23225. الْخمار2 23226. الخمار1 23227. الخِمار1 23228. الخمارة1 23229. الخُمَاسِيّ1 23230. الخماسي3 23231. الخُماسِيُّ1 23232. الخماسين1 23233. الخماشة1 23234. الخماط1 23235. الخمال1 23236. الْخَمَالَة1 23237. الخمامة1 23238. الخمان1 Prev. 100
«
Previous

الخلط

»
Next
الخلط
انظر: تركيب القراءات.
الخلط:
[في الانكليزية] Ingredient ،juice ،humour
[ في الفرنسية] Ingredient ،jus ،humeur
بالفتح وسكون اللام هو عند الأطباء جسم رطب سيّال يستحيل إليه الغذاء أولا ويسمّى كيموسا ورطوبة أولى أيضا، وأمّا ما سمّاه البعض بالكيلوس فهو غلط كما في بحر الجواهر. فقولهم جسم جنس والرطب فصل يخرج العظم واللحم والغضروف، إذ الرطب هو سهل القبول للتشكّل والاتصال والانفصال بحسب الطبع. وقولهم سيّال أي من شأنه أن ينبسط متسفلة بالطبع حتى لو خلّي وطبعه كان أسهل. النفوذ إلى البدن يخرج مثل الدماغ والنخاع والشحم ولا يخرج البلغم الزجاجي والجصي لأنّهما رطبان سيالان طبعا. وأيضا المراد التشبيه بالزجاج والجص في اللون والطبع لا في القوام، وكذا الحال في عدم خروج السوداء الرمادية. ولا يغني هذا القيد من الرطب للفرق بينهما في الرمل. والمراد بالاستحالة تغيّر الصورة النوعية بقرينة إلى، فخرج الكيلوس لبقاء الغذاء فيه يعرفه القائي.
والمراد بالغذاء ما يتناوله الحيوان للاغتذاء وهو الغذاء بالقوة، فلا يرد ما يسيل من القرع والأنبيق إذا وضعنا اللحم فيه للتقطير.
والصواب أن يكون بدله الكيلوس. ولهذا قيل الخلط جسم رطب سيال يتكّون من الكيلوس أولا إذ الغذاء يطلق على الغذاء بالفعل أيضا.
ولا بد في التعريف من الاحتراز عن الألفاظ المشتركة. ويمكن أن يجاب بأن الغذاء عند الاطلاق يتبادر منه الغذاء بالقوة فلا محذور.
وقولهم أولا يخرج الرطوبة الثانية والمني عند البعض ولا يخرج الخلط المتولّد من خلط لأنّه يستحيل إليه الغذاء أولا في الجملة، إذ ما من خلط إلّا ويمكن أن يحصل من الغذاء أولا بخلاف الرطوبة الثانية فإنها لا تحصل من الغذاء إلّا بتوسّط الخلط. وقيل المراد بالاستحالة الثانية فساد الصورة الخلطية. فالخلط ما لم تفسد صورته الخلطية فهو يعدّ في الاستحالة الأولى ولا يخفى ما فيه. ولو قيل الخلط جسم يستحيل إليه الكيلوس لكان أخصر وأحسن.
وأنواع الأخلاط أربعة. استقراء الدم والصفراء والبلغم والسوداء، وكلّ واحد منها ينقسم إلى طبيعي وغير طبيعي، والطبيعي من كل خلط هو ما تولّد في الكبد وما لا يتولّد فيها لا يسمّى طبيعيا عند الأطباء. وفي بحر الجواهر الخلط المحمود ويقال له الخلط الطبيعي أيضا هو الذي من شأنه أن يصير جزءا من جوهر المغتذي وحده أو مع غيره، والخلط الرديء هو الذي ليس من شأنه ذلك انتهى. وكيفية تولّد الأخلاط أنّ الغذاء بالقوة إذا ورد على المعدة وتأثّر من حرارتها وحرارة ما يليها من الأعضاء كالقلب والكبد والطحال استحال فيها إلى جوهر شبيه بماء الكشك الثخين أي الغليظ في بياضه وقوامه وملاسته، وهو الذي يسمّى كيلوسا بلسان السريانية، وينجذب الصافي منه إلى الكبد، فيندفع من طريق العروق المسماة بماساريقا، وينطبخ في الكبد فيحصل منه شيء كالرغوة أي الزبد وشيء كالرسوب. وقد يكون معها شيء محترق إن أفرط الطبخ وشيء فج إن قصر الطبخ؛ والرغوة هي الصفراء الطبيعية والرسوب هي السوداء. ويسمّيها جالينوس خلطا أسود. والمحترق لطيفة صفراء غير طبيعية وكثيفة سوداء غير طبيعية والشيء الفجّ منه هو البلغم طبيعيا كان أو غيره. وأمّا المصفّى من هذه الجملة نضجا فهو الدم. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.