23137. الخلس1 23138. الخلسة1 23139. الخلص1 23140. الخَلْصَاء1 23141. الخلصان1 23142. الخَلَصَةُ123143. الخلصة1 23144. الخلط2 23145. الْخَلْط1 23146. الخَلْط بين «لا» النافية للجنس، و «...1 23147. الخَلْط بين اسم المكان واسم الآلة...1 23148. الخَلْط بين المفرد وجمع المؤنث السا...1 23149. الخَلْط بين جمع التكسير وجمع المؤنث...1 23150. الخَلْط بين جمع المؤنث السالم وجمع ...1 23151. الخَلْط بين همزتي القطع والوصل في أ...1 23152. الخَلْط بين همزتي الوصل والقطع في «...1 23153. الخَلْط بين همزتي الوصل والقطع في أ...1 23154. الخَلْط بين همزتي الوصل والقطع في ب...1 23155. الخَلْط بين همزتي الوصل والقطع في م...1 23156. الخلْطَةُ1 23157. الْخلطَة1 23158. الخلع2 23159. الْخلْع2 23160. الخُلع1 23161. الخُلْعُ1 23162. الخَلْعُ1 23163. الخلعة1 23164. الخلف2 23165. الْخلف2 23166. الخُلف1 23167. الخلفاءُ الراشدون1 23168. الخلفة2 23169. الخِلَفْنُ1 23170. الخلفية2 23171. الخُلُقُ1 23172. الخلق4 23173. الخلقُ1 23174. الْخلق2 23175. الخُلق1 23176. الخَلْقُ2 23177. الخلق العظيم1 23178. الخَلْق والاختراع للأشياء...1 23179. الخَلْق 1 23180. الخلقاء1 23181. الخلقة1 23182. الْخلقَة1 23183. الخَلْقَدُونة1 23184. الخلل1 23185. الْخلَل1 23186. الخلم1 23187. الخِلْمُ1 23188. الخلمة1 23189. الْخُلُو1 23190. الخلوة2 23191. الْخلْوَة2 23192. الْخلْوَة الصَّحِيحَة...1 23193. الخَلوة الصحيحة1 23194. الخلود2 23195. الخلوص2 23196. الخُلُوف1 23197. الخلوق1 23198. الخلول1 23199. الخلى1 23200. الخَلَى1 23201. الخلي1 23202. الخلية1 23203. الخِلِّيتُ1 23204. الخَلِيجُ1 23205. الخليج1 23206. الخليس1 23207. الخليسة1 23208. الخليص1 23209. الخُلَيْصَاءُ1 23210. الخليط2 23211. الخليطان1 23212. الخليع1 23213. الخَلِيفُ1 23214. الخليف1 23215. الخليفة1 23216. الخَليفة1 23217. الْخَلِيفَة1 23218. الخليفية1 23219. الخليقة1 23220. الخَليلُ1 23221. الخُلَيْل1 23222. الْخَلِيل1 23223. الخم1 23224. الخَمَأُ1 23225. الْخمار2 23226. الخمار1 23227. الخِمار1 23228. الخمارة1 23229. الخُمَاسِيّ1 23230. الخماسي3 23231. الخُماسِيُّ1 23232. الخماسين1 23233. الخماشة1 23234. الخماط1 23235. الخمال1 23236. الْخَمَالَة1 Prev. 100
«
Previous

الخَلَصَةُ

»
Next
الخَلَصَةُ:
مضاف إليها ذو، بفتح أوله وثانيه، ويروى بضم أوله وثانيه، والأول أصح، والخلصة في اللغة:
نبت طيب الريح يتعلّق بالشجر له حبّ كعنب الثعلب، وجمع الخلصة خلص: وهو بيت أصنام كان لدوس وخثعم وبجيلة ومن كان ببلادهم من العرب بتبالة، وهو صنم لهم فأحرقه جرير بن عبد الله البجلي حين بعثه النبي، صلى الله عليه وسلم، وقيل:
كان لعمرو بن لحيّ بن قمعة نصبه، أعني الصنم، بأسفل مكة حين نصب الأصنام في مواضع شتّى، فكانوا يلبسونه القلائد ويعلّقون عليه بيض النعام ويذبحون عنده، وكان معناهم في تسميتهم له بذلك أن عبّاده والطائفين به خلصة، وقيل: هو الكعبة اليمانية التي بناها أبرهة بن الصباح الحميري، وكان فيه صنم يدعى الخلصة فهدم، وقيل: كان ذو الخلصة يسمّى الكعبة اليمانية، والبيت الحرام الكعبة الشامية، وقال أبو القاسم الزمخشري: في قول من زعم أن ذا الخلصة بيت كان فيه صنم نظر لأن ذو لا يضاف إلا إلى أسماء الأجناس، وقال ابن حبيب في مخبره: كان ذو الخلصة بيتا تعبده بجيلة وخثعم والحارث بن كعب وجرم وزبيد والغوث بن مرّ بن أدّ وبنو هلال ابن عامر، وكانوا سدنته بين مكة واليمن بالعبلاء على أربع مراحل من مكة، وهو اليوم بيت قصّار فيما أخبرت، وقال المبرّد: موضعه اليوم مسجد جامع لبلدة يقال لها العبلات من أرض خثعم، وقال أبو المنذر: ومن أصنام العرب ذو الخلصة، وكانت مروة بيضاء منقوشة عليها كهيئة التاج، وكانت بتبالة بين مكة واليمن على مسير سبع ليال من مكة، وكان سدنتها بني أمامة من باهلة بن أعصر، وكانت تعظّمها وتهدي لها خثعم وبجيلة وأزد السراة ومن قاربهم من بطون العرب ومن هوازن، ففيها يقول خداش بن زهير العامري لعثعث بن وحشيّ الخثعمي في عهد كان بينهم فغدر بهم:
وذكّرته بالله بيني وبينه، ... وما بيننا من مدّة لو تذكّرا
وبالمروة البيضاء ثم تبالة ... ومجلسة النعمان حيث تنصّرا
فلما فتح رسول الله، صلى الله عليه وسلم، مكة وأسلمت العرب ووفدت عليه وفودها قدم عليه جرير بن عبد الله مسلما، فقال له: يا جرير ألا تكفيني ذا الخلصة؟ فقال: بلى، فوجّهه إليه فخرج حتى أتى بني أحمس من بجيلة فسار بهم إليه، فقاتلته
خثعم وقتل مائتين من بني قحافة بن عامر بن خثعم وظفر بهم وهزمهم وهدم بنيان ذي الخلصة وأضرم فيه النار فاحترق، فقالت امرأة من خثعم:
وبنو أمامة بالوليّة صرّعوا ... شملا، يعالج كلّهم أنبوبا
جاءوا لبيضتهم، فلاقوا دونها ... أسدا يقبّ لدى السيوف قبيبا
قسم المذلّة، بين نسوة خثعم، ... فتيان أحمس قسمة تشعيبا
قال: وذو الخلصة اليوم عتبة باب مسجد تبالة، قال: وبلغنا أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: لا تذهب الدنيا حتى تصطكّ أليات نساء بني دوس على ذي الخلصة يعبدونه كما كانوا يعبدونه. والخلصة: من قرى مكة بوادي مرّ الظهران، وقال القاضي عياض المغربي: ذو الخلصة بالتحريك وربما روي بضمها والأول أكثر، وقد رواه بعضهم بسكون اللام، وكذا قاله ابن دريد، وهو بيت صنم في ديار دوس، وهو اسم صنم لا اسم بنية، وكذا جاء في الحديث تفسيره، وفي أخبار امرئ القيس: لما قتلت بنو أسد أباه حجرا وخرج يستنجد بمن يعينه على الأخذ بثأره حتى أتى حمير فالتجأ إلى قيل منهم يقال له مرثد الخير بن ذي جدن الحميري، فاستمدّه على بني أسد، فأمدّه بخمسمائة رجل من حمير مع رجل يقال له قرمل ومعه شذّاذ من العرب، واستأجر من قبائل اليمن رجالا فسار بهم يطلب بني أسد، ومرّ بتبالة وبها صنم للعرب تعظمه يقال له ذو الخلصة فاستقسم عنده بقداحه، وهي ثلاثة:
الآمر والناهي والمتربّص، فأجالها فخرج الناهي، ثم أجالها فخرج الناهي، ثم أجالها فخرج الناهي، فجمعها وكسرها وضرب بها وجه الصنم وقال:
مصصت بظر أمك لو قتل أبوك ما نهيتني! فقال عند ذلك:
لو كنت يا ذا الخلص الموتورا ... مثلي، وكان شيخك المقبورا،
لم تنه عن قتل العداة زورا
ثم خرج فظفر ببني أسد وقتل عليّا قاتل أبيه وأهل بيته وألبسهم الدروع البيض محماة وكحلهم بالنار، وقال في ذلك:
يا دار سلمى، دارسا نؤيها، ... بالرمل والجبتين من عاقل
وهي قصيدة، فيقال: إنه ما استقسم عند ذي الخلصة بعدها أحد بقدح حتى جاء الإسلام وهدمه جرير بن عبد الله البجلي، وفي الحديث: أن ذا الخلصة سيعبد في آخر الزمان، قال: لن تقوم الساعة حتى تصطفق أليات نساء بني دوس وخثعم حول ذي الخلصة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.