125464. كُوهِي1 125465. كُوهِيار1 125466. كوهيان1 125467. كوو3 125468. كُووز1 125469. كَوَى1125470. كوى8 125471. كَوَى 1 125472. كَوْي1 125473. كوي9 125474. كُوَيْبَان1 125475. كُوَيح1 125476. كُوَيْحَة1 125477. كُوَيْدِيَّة1 125478. كُوَيرٌ1 125479. كُوَيْرة1 125480. كُوَيْسَة1 125481. كُوَيسن1 125482. كُوَيْض1 125483. كُوَيْطن1 125484. كويعة1 125485. كُوَيْل1 125486. كُوَيْلَا1 125487. كويلح1 125488. كُوَيم1 125489. كويم1 125490. كويين1 125491. كىع1 125492. كَي1 125493. كي4 125494. كيء1 125495. كيأ5 125496. كيا3 125497. كِيَابِي1 125498. كِيَاتِيّ1 125499. كياتي1 125500. كَيَّادِيّ1 125501. كِيَادِيّ1 125502. كَيَّادِيَّا1 125503. كَيَّارِي1 125504. كَيَّاك1 125505. كَيَّال1 125506. كَيَّالِيّ1 125507. كَيَان1 125508. كيايدة1 125509. كيب1 125510. كِيبَان1 125511. كَيْت3 125512. كَيَتَ1 125513. كَيَّتَ1 125514. كيت10 125515. كَيْتَ وكَيْتَ1 125516. كَيَتَ 1 125517. كيتونة1 125518. كيتي1 125519. كيثار1 125520. كيج3 125521. كَيَحَ1 125522. كيح8 125523. كَيَحَ 1 125524. كيخ1 125525. كَيْخَارَان1 125526. كَيَدَ1 125527. كيد16 125528. كَيْد1 125529. كيد الدار1 125530. كَيَدَ 1 125531. كَيْدَاهُم1 125532. كَيْدَحَة1 125533. كَيْدَش1 125534. كَيْدَمَةُ1 125535. كَيَرَ1 125536. كِيرٌ1 125537. كير13 125538. كَيَرَ 1 125539. كيرا1 125540. كِيرَان1 125541. كَيْرَان1 125542. كِيرَانُ1 125543. كيراي1 125544. كِيرَة1 125545. كِيرَت1 125546. كيرداباذ1 125547. كيركابان1 125548. كيروز1 125549. كيروسين1 125550. كَيْرُونِيّ1 125551. كِيرِي1 125552. كيرياليسون1 125553. كيز1 125554. كِيز1 125555. كَيَسَ1 125556. كَيَّسَ1 125557. كيس16 125558. كَيَسَ 1 125559. كيسَان1 125560. كِيْسَانِيّ1 125561. كَيْسَانِيّ1 125562. كَيْسَبُ1 125563. كَيْسَر1 Prev. 100
«
Previous

كَوَى

»
Next
(كَوَى)
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ كَوى سعدَ بنَ مُعاذ ليَنْقطِع دَمُ جُرْحِه» الكَيُّ بِالنَّارِ مِنَ العِلاج الْمَعْرُوفِ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْأَمْرَاضِ. وَقَدْ جَاءَ فِي أَحَادِيثَ كَثِيرَةٍ النَّهْيُ عَنِ الكَيِّ، فَقِيلَ: إِنَّمَا نَهَى عَنْهُ مِنْ أجْل أَنَّهُمْ كَانُوا يُعَظِّمون أمْرَه، ويَرَون أَنَّهُ يَحْسِمُ الدَّاءَ، وَإِذَا لَمْ يُكْوَ العُضْوُ عَطِبَ وبَطَلَ، فَنهاهم إِذَا كَانَ عَلَى هَذَا الوجْه، وأباحَه إِذَا جُعِل سَبَباً للشِّفاء لَا عِلَّة لَهُ، فإنَّ اللَّهَ هُوَ الَّذِي يُبْرِئه ويَشْفِيه، لَا الكَيُّ والدَّواء.
وَهَذَا أَمْرٌ تَكْثُر فِيهِ شُكوك النَّاسِ، يَقُولُونَ: لَوْ شَرِبَ الدَّواء لَمْ يَمُت، وَلَوْ أَقَامَ بِبلدِه لَمْ يُقْتَل.
وَقِيلَ: يَحتمِل أَنْ يَكُونَ نَهْيُه عَنِ الكَيِّ إِذَا اسْتُعِمل عَلَى سَبِيلِ الاحْتِراز مِنْ حُدوث المَرض وَقَبْلَ الْحَاجَةِ إِلَيْهِ، وَذَلِكَ مَكْرُوهٌ، وَإِنَّمَا أُبيح للتَداوِي والعِلاج عِنْدَ الْحَاجَةِ.
وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ النهيُ عَنْهُ مِنْ قَبِيل التَّوكُّل، كَقَوْلِهِ: «هُمُ الَّذِينَ لَا يِسْتَرْقُون، وَلَا يَكْتَوُوُن، وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ*» والتَّوكُّل دَرَجَةٌ أخْرَى غَيْرُ الجَوازِ. وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ «إِنِّي لأَغْتَسِل قبلَ امْرأتِي ثُمَّ أَتَكَوَّى بِهَا» أَيْ أَسْتَدْفِئُ بِحرِّ جِسمِها، وأصلُه مِنَ الكَيِّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.