النَّعْتُ: تَابع يدل على معنى فِي متبوعه مُطلقًا لتخصيص، أَو توضيح.
النَّعْتُ، كالمَنْعِ: الوَصْفُ،
كالانْتِعاتِ، والفَرَسُ العَتِيقُ السَّبَّاقُ،
كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ والنَّعيتِ والنَّعيتَةِ وقد نَعُتَ، ككَرُمَ، نَعاتةً، وأمَّا نَعِتَ، كَفَرِحَ: فَلِمُتَكَلِّفِهِ.
واسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفَه.
وأنْعَتَ: حَسُنَ وجْهُه حتى يُنْعَتَ. والنَّعيتُ: شاعِرانِ، ورجُلٌ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ.
وعبدُكَ أو أمَتُكَ نُعْتَةٌ بالضم، أي: غايَةٌ في الرِّفْعَةِ.
وناعِتونُ، أو ناعِتينُ: ع.
كالانْتِعاتِ، والفَرَسُ العَتِيقُ السَّبَّاقُ،
كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ والنَّعيتِ والنَّعيتَةِ وقد نَعُتَ، ككَرُمَ، نَعاتةً، وأمَّا نَعِتَ، كَفَرِحَ: فَلِمُتَكَلِّفِهِ.
واسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفَه.
وأنْعَتَ: حَسُنَ وجْهُه حتى يُنْعَتَ. والنَّعيتُ: شاعِرانِ، ورجُلٌ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ.
وعبدُكَ أو أمَتُكَ نُعْتَةٌ بالضم، أي: غايَةٌ في الرِّفْعَةِ.
وناعِتونُ، أو ناعِتينُ: ع.