Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
3. آبان1 4. آبروي1 5. آذر1 6. آرام أي1 7. آشنائى1 8. آن69. آي2 10. أبر16 11. أبيب3 12. أبيقي1 13. أثور1 14. أسطرلاب2 15. أسطقس1 16. أسلوب الحكيم2 17. أصحاب الفرائض3 18. أصداع الجمع1 19. أصل القياس2 20. أصلي1 21. أصول الأفاعيل1 22. أصول الدين2 23. أفراد1 24. أفعال القلوب1 25. أفعال المدح والذم3 26. أفعال المقاربة2 27. أم الدّم1 28. أم الدماغ وأم الرأس1 29. أم الصبيان1 30. أم الكتاب2 31. أم الهيولى1 32. أم ملدم1 33. أمّهات الأسماء1 34. أهل الأهواء4 35. أهل طامات1 36. أوب13 37. إبراز اللفظين1 38. إحصاء الأسماء الإلهية...1 39. إختلاف الممر1 40. إختلاف المنظر2 41. إخوان الصّفا1 42. إسفندارمذماه1 43. إسقاط الإضافات وإسقاط الاعتبارات...1 44. إظهار المضمر1 45. إقليم الرؤية1 46. إيراد المعطوفات1 47. إيهام العكس1 48. ابتداء المرض1 49. ابن اللّبون1 50. ابنة المخاض1 51. اتصال التّربيع1 52. اتصال الملازقة1 53. اجتماع السّاكنين1 54. اختصاص النّاعت1 55. ارتفاع الخصية1 56. ارتماطيقي2 57. ارديبهشتماه1 58. ارمينياس1 59. اسم إنّ وأخواتها1 60. اسم الإشارة3 61. اسم التّفضيل1 62. اسم الجنس4 63. اسم الفاعل3 64. اسم الفعل2 65. اسم المصدر1 66. اسم المفعول3 67. اعتراض الكلام1 68. الآحاد1 69. الآخذة1 70. الآخر4 71. الآخرة1 72. الآدم1 73. الآذان1 74. الآراء المحمودة1 75. الآل3 76. الآلة2 77. الآمّة1 78. الآن الدّائم1 79. الآية3 80. الآيسة3 81. الأئمّة1 82. الأب6 83. الأبد2 84. الأبدال3 85. الأبرار1 86. الأبزار1 87. الأبعاد الثلاثة1 88. الأبنة2 89. الأثر3 90. الأجرام الأثيريّة1 91. الأجزاء1 92. الأجساد السّبعة1 93. الأجسام1 94. الأجل2 95. الأجوف3 96. الأجير2 97. الأحد2 98. الأحدية4 99. الأخذ3 100. الأخنسيّة1 101. الأخيار1 102. الأداء4 Prev. 100
«
Previous

آن

»
Next
آن:
[في الانكليزية] Time ،now ،present
[ في الفرنسية] Temps ،maintenant ،present
بالمدّ في اللغة الوقت. والآن بالألف واللّام الوقت الحاضر كما في كنز اللغات.
قيل أصل آن أوان حذفت الألف الأولى وقلبت الواو بالألف فصار آن، ولم يجيء استعماله بدون الألف واللّام بمعنى الوقت الحاضر، كذا في بعض اللغات. وعند الحكماء هو نهاية الماضي وبداية المستقبل، به ينفصل أحدهما عن الآخر، فهو فاصل بينهما بهذا الاعتبار وواصل باعتبار أنه حدّ مشترك بين الماضي والمستقبل، به يتصل أحدهما بالآخر. فنسبة الآن إلى الزمان كنسبة النقطة إلى الخطّ الغير المتناهي من الجانبين. فكما أنه لا نقطة فيه عندهم إلّا بالفرض فكذلك لا آن في الزمان إلّا بالفرض، وإلّا يلزم الجزء الذي لا يتجزّأ ولا وجود له في الخارج، وإلّا لكان في الحركة جزء لا يتجزّأ.
قال في شرح الملخص قد تقرّر عندهم أنّ الموجود في الخارج من الحركة هو الحصول في الوسط، وأنّ ذلك الحصول يفعل بسيلانه الحركة، بمعنى القطع التي هي عبارة عن الأمر الممتدّ من أول المسافة إلى آخرها، وأيضا يفعل سيلانها خطّا. وإذا كان كذلك فاعلم أنّ الموجود من الزمان أمر لا ينقسم، وأنّ ذلك الأمر الغير المنقسم يفعل بسيلانه الزمان. فعلى هذا الموجود في الخارج من الزمان ليس إلّا الآن المسمّى بالآن السيّال أيضا، هكذا في المباحث المشرقية.
قيل وقد يقال الآن على الزمان الحاضر.
وفيه نظر إذ ليس عندهم زمان حاضر حتى يطلق عليه الآن، بل الزمان منحصر في الماضي والمستقبل عندهم. فالصواب أن يقال: وقد يقال الآن على الزمان القليل الذي عن جنبتي الآن وهو زمان متوسّط بين الماضي والمستقبل، كذا في شرح حكمة العين وحواشيه. وبالجملة فالآن قد يطلق على طرف الزمان وقد يطلق على الزمان القليل. وسيجيء ما يتعلق بهذا في لفظ الزمان.
وعند السالكين هو العشق. وفي مجمع السلوك في بيان معنى الوصول والسلوك ومعناه:
هو صاحب روح. وفي اصطلاح الصوفية يقولون للعشق آن.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.